logo

سيد العبيدي يكتب..رسالة الشعب الليبي إلى المجتمع الدولي

كتب: نافذة مصر البلد - 2020-06-05 16:40:15

أن تدارك الخطأ هو عين الصواب هكذا أكدت  التجارب الناجحة في إدارة الأزمات. لذلك على المجتمع الدولي أن يعترف بأن سقوط النظام الليبي كان خطأ جسيما يتحمل تبعاته الشعب الليبي والمنطقة وأوروبا التي باتت هدفًا مشروعاً للهجرة غير المشروعة.

فمنذ قرابة العشر سنوات لم تتوقف الحرب التي دمرت كل شيء في ليبيا بعد أن كانت واحة أمنه تتمتع بنظام اقتصادي وسياسي مستقر وقبل أن يتدخل حلف الناتو ويتسبب في كارثة إنسانية وسياسية قد تحتاج إلى عقود لإصلاحها. 

وعلى الرغم من حالة الفوضى التي تعيشها ليبيا فأن المجتمع الدولي لايريد أن يتعلم الدرس ويتخلى عن أطماعة !! فبدلا من دعم الشعب الليبي والوقوف خلف اختياراته لتعويضه عن سنوات النكبة ومرارة الحرب يواصل تقديم الدعم العسكري لطرفي النزاع للحصول على مكاسب اقتصادية واستعمارية.

أن الواقع على الأرض مختلف تماماً عن ما تبرزه المفاوضات والمؤتمرات الدبلوماسية والسياسية وتقارير الحرب حول ليبيا،فالشعب لايريد استمرار الحرب هو فقط يريد انتخابات حرة نزيه بمراقبة دولية شفافة دون ضغوط ليقول كلمته التي أثبتت العديد من التقارير الإعلامية إنها لصالح نجل القذافي الدكتور سيف الإسلام صاحب مشروع ليبيا الغد.

والسؤال المطروح هنا لماذا يتجاهل المجتمع الدولي نداءات الشعب الليبي ويصر على دعم أطراف سياسية لا تملك شرعية الشارع على أرض الواقع، لماذا يذهب قادة العالم إلى فرض أمر واقع على المواطن الليبي وسلب حريتة في التعبير عن حقه الدستوري في اختيار من يمثله؟
هذه الأسئلة المطروحة لاتحتاج إلى أجوبة بقدر ما تحتاج إلى ضمير إنساني ومواقف دولية واضحة متجردة من الأطماع والرغبات والصراعات الدولية التي أنهكت الدولة الليبية وجعلتها دولة منكوبة رغم ثروتها النفطية وموقعها الجغرافي المتميز.

أن فرصة إصلاح ماحدث في 2011 من مؤامرة على الشعب الليبي لاتزال قائمة من خلال قيام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بمسؤولياتهم في حل الأزمة وتبني مبادرة جادة لوقف إطلاق النار لضمان انخراط الجميع في عملية سياسية شاملة دون استثناء لأحد ،ومن ثم تحديد موعد قريب لإجراء انتخابات رئاسية عاجلة يتبعها تسليم السلطة لمن يختاره الشعب، غير ذلك سوف يستمر الإنقسام السياسي وإطالة أمد الأزمة وفي النهاية لا خاسر في هذه الصراع الدولي سوى الشعب الليبي المكلوم.

 Tweets by masrelbalad