logo

المؤسسة التعليمية حقل تجارب يتصيب يتخيب

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-09-29 17:14:15

بقلم / محمد كامل حسن 

المؤسسة التعليمية ... مؤسسة تربية وتعليم وتثقيف الأجيال عبر المراحل المختلفة ، ولها دور كبير في مرحلة الطفولة وخاصة المرحلة الابتدائية حيث انها مرحلة بناء الاساسات ؛ فاذا تم تأسيس هذه المرحلة بطرق سليمة وصحيحة جنينا ثمار ذلك وتقدمنا وواكبنا العصر الذي نعيشه ، وإذا حدث خلاف ذلك فحدث ولا حرج .

 

ومما لاشك فيه وأننا في بداية عام دراسي جديد والذي انتهي منه أسبوع واحد فقط ، وما رأيناه داخل المؤسسة التعليمية خلال هذا الأسبوع ينذر بحدوث ما لايحمد عقباه ، لان الامر يدعي لعدم استخدام حقول التجارب في هذه المؤسسة لأن أي تجربة فاشلة تسبب العديد من العواقب وتأخرنا عقود وأزمان .

 

فكما رأينا علي مواقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " خلال الاسبوع الاول من الدراسة لتلميذ في المرحلة الابتدائية الذي يبكي ويقول لمعلمته أريد أن أنام ربع ساعة فقط ، فالكثير منا من أخذ الموضوع علي سبيل الهزار والمزح وغير ذلك ، ولكن هل من المعقول أن طفل في المرحلة الابتدائية يبدأ يومه الدراسي منذ السابعة صباحاً وينتهي الثانية ونصف وذلك بسبب التقليد الاعمي للغرب وجعل يوم السبت اجازة ، وفي هذا الامر رأيت بعض من أولياء الأمور يناشدون مديري المدارس بخروج أبنائهم قبل ذلك ، ولكن أقول ما هو ذنب المدير الذي يتبع التعليمات وإن خالفها تعرض للمسائلة .

 

نحن نقلد في الاشياء التي تضر بدون دراية فلماذا لا نقلد ونوفر مقاعد للتلاميذ بدل من التكدس الشديد علي المقاعد وإذا كان هناك خطة لتطوير التعليم فلماذا لم يقوم الوزير ومعاونيه بالافصاح عن هذه الخطة ؟ لكي يسير الجميع في مسار واحد حيث نشاهد الآن المؤسسة التعليمية في وادي والتلميذ في وادي آخر وأولياء الأمور في وادي .

 

والأمر الذي لفت انتباهي في أول أيام الدراسة وما سمعناه وشاهدناه ، سقوط سلم بأحد المدارس بمحافظة سوهاج فالسؤال الذي أتسائله ... كيف يحدث تطوير في المنتج التعليمي والبنية التحتية لا تصلح ؟ وعندما بحثت في هذا الأمر وجدت إجابة تكون هي الاقرب بنسبة كبيرة حيث ان السبب الرئيسي لهذا الأمر وبالتحديد في محافظة سوهاج هو غياب التعاون والتنسيق بين هيئة الابنية التعليمية بسوهاج ومديرية التربية والتعليم وخاصة " قسم التخطيط " حيث ان مسئولي هيئة الابنية يعتقدون انهم علي صواب دائما ويصرون علي أرائهم ولا يسمعون لاحد بالاضافة إلي الايادي المرتعشة للمسئولين ، والخوف علي زوال الكرسي والمحسوبية وغير ذلك .

 

تطوير التعليم لا يكون عن طريق حقول التجارب بل يكون عن طريق استخدام أساليب علمية مثل طرق وأساليب مبتكرة  لتوصيل المعلومة ، ولا يكون عن طريق اعتبار يوم السبت اجازة وتوزيعه علي أيام الاسبوع ، وكيف يتم تطوير التعليم ونسبة كبيرة من المعلمين يفكرون في زيادة المرتبات وهذا حق مشروع ، وإذا لم يتم ذلك بحثوا عن زيادة دخلهم بالطرق الاخري  .

 

وجهة نظر : التعليم هو جواز السفر إلي المستقبل " مالكوم اكس "

 Tweets by masrelbalad