logo

الحجاب حرية شخصية !!!!

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-08-12 12:31:23

بقلم / سماح سعيد  

 

ترددت كثيرا قبل الشروع فى كتابة هذا المقال لانه يدور حول موضوع يتردد من وقت لآخر ،ألا وهو إرتداء المرأة المسلمة للحجاب ، وهنا لن اتطرق إلى الأمر من الناحية الشرعية لاننى لست متخصصة فى الامور الدينية ، ثانيا لأن هذا الموضوع تكاد تحفظه المرأة المسلمة عن ظهر قلب منذ طفولتها بحكم دراستها تعاليم دينها سواء فى المدرسة أو البيت أو صديقاتها .

 

كتبت هذا المقال بعد الفوبيا المجتمعية التى نعانى منها وهى التطفل والإنشغال بحياة الآخرين والتدخل فيها أكثر من التركيز فيما يخصنا ، شاهدت هذا بعد خلع الفنانة حلا شيحة لحجابها بعد أعتزالها الفن وأرتدائها الحجاب لمدة ١٢ عاماً ، وتصدى الكثير للموضوع بإعتباره القاضى والجلاد لشرع الله وكأنهم رُسل الله فى أرضه .

 

لا أحد يستطع أن يجادل فى فرضية الحجاب من عدمه لانه كما ذكرت سابقاً أمر مُسلم به ولطالما ذكر ذلك فى القرآن الكريم ، لحفظ أعراض المسلمين ووقاية للمرأة المسلمة من الاذي الذي قد يلحق بها فى حالة تبرجها ، ولنشر الفضيلة والعفة والهوية الإسلامية للمرأة، ولكن دعونا نصارح أنفسنا ونجاوب على تلك الأسئلة ،هل كل إمرأة محجبة ملتزمة بباقى الفرائض الإسلامية ؟

 

وفقا لوجهة نظرى هناك الكثيرات اللواتى لا تعرفن عن الإسلام سوى الحجاب فمنهن من لا يصلى وآخريات لا تصوم وحتى ان إلتزمت بالحجاب وفروض الإسلام فهل ما نراه من الغالبية العظمى من النساء والفتيات المسلمات هذا حجاب ؟ أتساءل هنا لانى رأيت وشاهدت كمية من التبرج فى المحجبات وعدم الإلتزام بالزى الإسلامى سوى الطرحة التى تحاول الفتاة المحجبة أن تقنع نفسها بإنها ملتزمة بالحجاب الإسلامى ، أى حجاب هذا وأنت تضعين كمية من المياچ تكاد تخفى ملامحك الأصلية ،هذا إلى جانب الملابس التى تظهر مفاتن جسدها ، وغيرها من الصور التى تثير الإشمئزاز من الحجاب وممن يسيئون للبسه .

 

هنا لا أعمم لأن هناك بعض النساء والفتيات خير سفيرات للمرأة المسلمة بأخلاقياتهن وسلوكياتهن قبل مظهرهن ، ولست هنا أدعو لترك الحجاب من عدمه لأننى أرى إن هذا الأمر هو حرية شخصية فأن إرتدته المرأة بالإجبار فأنا على ثقة إنها لن تلتزم به طوال العمر ولن تقبل بشروط الحجاب الصحيح ، وحتى فى حال خلع الحجاب بعد ارتدائه فحسابها عند ربها وليس عند البشر وهذا لن يخرجها من الملة .

 

 كل ما يعنينى هنا هو نشر ثقافة دع الخلق للخالق ، ليست كل محجبة ستدخل الجنة وليست كل كاشفة لشعرها ستدخل النار ، وقبل أن تحاسبوا من خلعت حجابها أو لم ترتديه حاسبوا أنفسكم أولاً ، فالعلاقة بين العبد وربه هى رسائل مشفرة لا يستطيع فك طلاسمها سوى الله ،لذا دع الخلق للخالق ، أسأل الله لى ولكم التقى والعفاف والهداية والإيمان الحقيقى الخالى من الرياء .

 Tweets by masrelbalad