logo

مصر فى حقل الألغام

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-11-14 18:13:27

بقلم / هاني عمارة

منذ فترة غير قصيرة قلت عبر هذه النافذة إن مؤشرات الإضطراب فى منطقتنا العربية أكبر بكثير من معطيات الاستقرار، والشواهد كثيرة تؤكد ما ذهبت اليه، لعل أهمها ما تعانيه بعض البلدان من حالة السيولة والانقسامات، فضلا عن دخول الصراعات الطائفية والمذهبية على خط النار ، ومع مرور الوقت وتصاعد الأحداث تحولت المنطقة إلى حقل ألغام كبير ينذر بالانفجار فى أى وقت .

 

ما يهمنى فى هذا المقام هو الوطن، بلادنا مصر التى نعيش على أرضها ونحمل أسمها وجنسيتها ونتمنى لها الرخاء والاستقرار، الا أن ما يحيط بِنَا قطعا يؤثر علينا سلبياً وإيجابياً، لذلك أشفق على كل من يتولى المسئولية فى هذه الظروف القاسية والصعبة فى تاريخ البلاد، اذ إن الخيارات أمامه محدودة والإمكانات ضعيفة والتحديات هائلة للخروج إلى بر الأمان وسط هذا الطوفان .

 

وفى تقديرى إن أول هذه التحديات السعى إلى تهدئة الأحوال من حولنا وإطفاء النيران التى تشتعل هنا وهناك قبل أن ينتقل إلينا لهيبها ويصيبنا دخانها، ومن هذه الزاوية فى اعتقادى تأتى الجولة الموسعة لوزير الخارجية سامح شكرى إلى ست دول عربية فى مساع مصرية لنزع فتيل الأزمة وانفجار الموقف، خاصة بعد أن زادت دقات طبول الحرب بين السعودية وإيران فى أعقاب استقالة سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان وتصاعد الأحداث بصورة مخيفة والتى مازالت تتدحرج إلى منحدرات لا يعلم مداها الا الله .

 

فاصل قصير: المراقبون انواع.. هناك من يراقبك حبا«، وهناك من يراقبك فضولا«، وهناك من يراقبك حسدا« وحقدا.. يارب ارزقهم ضعف ما يتمنون لنا ...

 Tweets by masrelbalad