logo

اشارات.... الاولوية للفايبر

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-08-13 13:14:23

 

بقلم

لمياء عبد الحميد 

 

ليس تقليلا من قيمة إدخال الجيل الرابع من الإتصالات مصر .. اأن  البعض أو الكثيرين قد يظنون  ان إدخاله مصر  سيجعل الإتصالات فيها  فى أعلى مستوى بما يضاهى بلدان العالم من حولنا  ،  ويفتح افاقا جديدة ومستويات من الخدمات غير مسبوقة  ، او ان يعطى المستخدم القدرة الحقيقية  لما يطلبه أو يتعاقد عليه مع الشركات من  باقات الإنترنت .

 

لكنى بالبحث والسؤال وجدت أن مانصبو إليه هذا ومانتمناه ، مرتبط بقصة مختلفة تماما عن قصة الجيل الرابع بل ترتبط ارتباطا وثيقا بخدمة الاتصالات الأرضية المعروفة ب (dsl)  وبوجود    شبكة اتصالات من  الفايبر "كاملة"  تغطى البلد ، بداية من كابل البحر ،للسنترال ،للمحطات للسويتش ، للكابينة ، للمنزل ، أو الشركة أو الوزارة أو الهيئة .... الخ

 

خيوط   تتصل  جميعها  معا  بشبكة  فايبر ذكية قادرة على التطويع والتطوير السريع  الذى يحدث  فى عالم الاتصالات ومواكبة له  .

ذلك  هو الشى الوحيد الذى يمكن " للشركة للمصرية للاتصالات"  ان تتفرد به وتعمل عليه  بصفتها الوحيدة المالكة لتلك الكابلات ، وتكون هذه الشبكة  العامود الفقرى لمصر الذى تبنى عليه ، والذى بدون الحفاظ عليه قويآ تضيع كل الاستثمارات التى يدفع بها فى الوقت الحالى لاعادة بناء البلد على أسس سليمة   ، والذى يجب ايضا ان يكون له الأولوية  القصوى لدى كل من يعمل لمصر حديثة قوية تهتم بمواطنيها وتضعهم بالمكانة التى يستحقونها ، غير متخلفين عما يقدم لأمثالهم بالعالم .

 

 

وبدون هذا العمل ، كما أكد لى كل من تناقشت معه حتى الأن ،  لن يحصل أحد على الخدمات التى يجب ان تتوفر لكل مواطن من أمن ، لتامين طرق ، لتشغيل شبكات انقاذ سريع ، ومطافى ، واسعاف ، ونقل متطور ، وطيران ، وجود شبكات قوية ترتبط ببعضها تقدم خدمات كاملة متكاملة للمواطن والمستثمر والطالب ، باختصار هو المستقبل   وعصب الحياه والعامود الفقرى لها .

 

اعلم ان هناك جهود تقوم بها الشركة المصرية للاتصالات فى هذا  الشأن ، لكنها جهود سوف تستغرق  عشرات السنين كى تكتمل  ، فى ظل تلبية الشركة  لآمال ومطالب العاملين  وضغوطهم فى سبيل التواجد فى كامل السوق المصرى وتقديم خدمات المحمول ، وهو الشيء الذى كلف الشركة الكثير والكثير جدا من التكلفة  من ثمن رخصة ، لتأجير محطات من شركة اتصالات مصر ، لاستقدام خبرات من الشركات المماثلة لاقامة هذا المنتج الجديد ،  ولن يكون العائد سريعا من هذا الاستثمار بالطبع ، بالتالى فلابد من خطة قومية كبرى سريعة وعاجلة لتنفيذ ذلك .

 

 

 Tweets by masrelbalad