logo

خبيرة تغذية إكلينيكية وسمنة : معظم العقاقير المستخدمة للدايت مهربة وغير خاضعة لرقابة الصحة وتؤثر علي الجهاز العصبي

كتب: نافذة مصر البلد - 2020-05-03 00:13:21

أجري الحوار :

 الكاتب الصحفي ياسر عامر

 

الدكتورة مريم عتمان الحاصلة علي بكالوريوس الطب البشري من جامعة المنصورة وأخصائية التغذية العلاجية من المعهد العالي للصحة العامة جامعة الأسكندرية، حاصلة علي دبلومة التغذية الإكلينيكة من الإتحاد الأوربي للتغذية وحاصلة علي دبلومة السمنة من جامعة كمبريدج بإنجلترا.

وفي سؤالها عن ما تحب ان تقدم نفسها به لجمهورها أجابت ...

اعرف نفسي كطبيبة اولا... و مريضة سمنه هرمونيه طول عمري لذا أشعر بمعاناة المرضى من السيدات مثلي .

شهر رمضان المعظم بما فيه من صيام وروحانيات وتواكبه مع الإجراءات الإحترازية والوقائية لمنع تفشي فيرس كورونا المستجد كوفيد 19ومتطلبات رفع المناعة هل فيه تعارض مع تلك الإجراءات ؟

بالعكس لا تعارض وشهر رمضان رمضان في وقته ..لرفع المناعة و الصحة عموما .... منظمه الصحه العالميه صنفت الصحة علي انها بدنية و نفسية و اجتماعية و روحانية و رمضان الان في وقته لتعزيزهم لتخطي ازمة فيرس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

أضافت الدكتورة مريم عتمان أن رمضان جاء لإعطائنا شحنة روحانية بالعبادة و التقرب الي الله بالصيام و القيام و الدعاء و غيرها من الشعائر التي نقوم بها  بصوره منتظمة و مكثفة خلال شهر رمضان.

مشيرة أن شهر رمضان يعزز الصحة الاجتماعية بوصل الارحام و الزكاة والصدقات واعمال الخير برغم منع التزاور بين الاهل والاقارب كاجراءات إحترازية.

ويعزز أيضا الصحة النفسية بالتقرب الي الله و الاجتماع بالأهل في مواعيد الإفطار والسحور و باقي مظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل.

 

وهل للصيام فوائد أيضا بالنسبة للصحة البدنية ؟

 

طبعا للصحة البدنية في رمضان نصيب الأسد فقد ثبت ان للصيام فوائد كثيرة للصحة البدنية واشتق منه واحد من اكثر انظمه الصيام فاعلية حاليا و هو الصيام المتقطع وهو قريب جدا من صيام رمضان وخصوصا في وقت يمر فيه العالم كله بظروف عصيبه بسبب فيروس الكورونا المستجد والي ان يكتشف علاج له فالاعتماد الوحيد علي مناعة الجسم للتصدي له.

وما هي روشتك لرفع المناعة خلال هذا الشهر الكريم ؟

اولا:  قسط كاف من النوم العميق ده مهم جدا جدالمناعة الجسم

ثانيا:  التغذية السليمة لها دور مهم و أساسي في ضبط المناعة و خاصة الشباب حيث المناعة في اقوي حالاتها و حين تعرضها للطعام عالي السعرات من الدهون و السكريات البسيطه الموجودة فيما يعرف " الفاست فودFast Food " الطعام السريع و المجهز يضع الجسم في حاله مزمنة من الضغط والالتهاب علي مستوي الخلايا و بدوره يسبب حالة من التحفز للجهاز المناعي و خلل في رد فعله عند  تعرضه للاصابة بالفيرس وقد يهاجم عضو او اكثر من اعضاء الجسم نفسه.

لذلك ننصح بالاهتمام بالبروتين وخصوصا البروتين الحيواني  الغني بعنصري الزنك والسيلينيوم لدورهم العالي في رفع المناعة تجاه الفيروس مثل المحاريات و القشريات والاسماك والكبدة واللحوم و باقي اللحوم البيضاء و كذلك البيض و منتجات الالبان مثل الزبادي والجبن القريش ....وأيضا البروتين النباتي الموجود في البقول مثل الفول والعدس والحمص و الذرة و الحبوب الكاملة  كالقمح و الشعير والشوفان والمكسرات كاللوز و السوداني وعين الجمل و البذور كبذر الكتان والسمسم.

بالاضافة للفيتامينات و المعادن و الالياف والتي لا تقل أهمية علي الإطلاق وهي موجودة في عسل النحل و الخضروات والفاكهه و بالاخص الغنيه بالزنك و السيلينيوم كالبطاطس والبطاطا و الكاكا والثوم و البروكلي و السبانخ و الموز.

وكذلك الغنية بفيتامين c وE و مضادات الاكسدة كالخضروات الورقية الداكنة و الفلفل والجزر والبصل والفاكهة الملونة كالجوافة والكيوي والفراولة و كذلك الموالح والليمون مع مراعاة تاثر الفيتامينات بالحرارة اثناء الطبخ لذلك يفضل تناولها "نية"  في صورتها الاصلية.

 

كذلك الاعشاب والتوابل الغنية بمضادات الاكسدة التي تتحمل الحرارة مثل الكركم و الجنزبيل والقرفة والينسون النجمي و حشيشة الليمون والشاي الاخضر.

 

الابحاث الاخيره اثبتت ان مادة "Ellagic acid" الموجوده في الرمان والتوت و العنب لها قدرة عالية علي تقليل الالتهاب علي مستوي الخلايا و يعتبر مضاد حيوي طبيعي للبكتيريا و الفيروسات كذلك تؤخرظهورعلامات الشيخوخة و تحارب السمنة و تساعد في الوقاية من أمراض السرطان.

أما في حالات سوء التغذية ممكن المساعدة في البداية بالمكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات اكسدة و يراعي استشارة طبيب مختص خوفا من تعدي الاحتياجات والتعرض للتسمم الدوائي.

وننصح بضرورة ترطيب الجسم باستمرار بالسوائل و خصوصا الماء ( و جعلنا من الماء كل شيء حي )

 

ثالثا : الحركة والرياضة من اهم طرق رفع المناعة والحفاظ علي الصحة بوجه عام ويفضل فيها الهواء الطلق و التعرض لاشعة الشمس لدورها العالي في تكوين و تحفيز فيتامين D.

تمام جدا بنشكر حضرتك للمعلومات القيمة والروشتة المفيدة جدا لرفع مناعة الجسم ياريت حضرتك تعطينا مثال ليوم في رمضان بوجبتي السحور والإفطار ؟

السحوراهم وجبة و يتم التنويع بين بيض او فول مع سلطة و خبز كامل و زبادي و فاكهة.

أما الإفطار علي تمرة و كوب ماء و شوربة ولابد من إمهال المعدة فترة الصلاة المغرب ثم الاكل وهو عبارة عن بروتين مثل الاسماك و اللحوم والدجاج مع سلطة و خضارو قليل من النشويات كالارز والمكرونة والبطاطس.

 

شرب الماء علي مدار ساعات الفطار بما لا يقل عن ٢-٣ لتر

مع الاقلال من الحلويات والعصائرالرمضانية المليئة بالدهون والسكر و تعويض ذلك بالرياضة ولوالمشي المنتظم.

 

وجبة صغيرة من الفاكهة مع الزبادي أوالجبن أو قليل من المكسرات بين الفطار و السحور مفيدة جدا .

و نتبع سنة الحبيب المصطفي " صلي الله عليه وسلم"  في التبكير في الإفطار وتأخير السحور وثلث  للطعام و ثلث للشراب وثلث للنفس.

  ايه رأي حضرتك في الانظمة المختلفة للدايت غير نظام الصيام المتقطع مثل المائي والكيميائي؟

رأيي إن أي نظام يخالف الطبيعة اللي خلقها ربنا غير قابل للتطبيق بالنسبة لي و خصوصا انها تفتقر للابحاث العلمية التي تؤيدها ومع الوقت يثبت سلبياتها.

 

إيه رأي حضرتك في العقاقير التي يتم الإعلان عنها في وسائل الإعلام والتأكيد علي نتائجها وخصوصا ان فيه اعلان بيقول" لو راجل كل فكل الستات تخنت لانهم هم اللي بياكلوا عشان مش رجاله أكيد " ؟

هذه العقاقيرللأسف غير خاضعة لاي رقابة من وزارة الصحة و معظمها مهرب مما دعي منظمة الصحة العالمية لاطلاق تحذيرات صارمه للانتباه للمكونات الخفية وراء كلمة اعشاب طبيعية و خصوصا ان معظمها لها تاثيرات سلبية علي الجهاز العصبي.

 ياتري حضرتك بتستخدمي انهو انواع من الدايت؟

انا استخدم الدايت المتوازن وإسمه العلمي دايت البحر المتوسط "Mediterranean diet" مع مراعاة تظبيطه عل حسب كل حالة نفسيا اولا و بدنيا ثانيا .. ولعلم حضرتك هو محافظ علي المستوي الاول لسنوات و حتي عام٢٠٢٠.

 

 هل فعلا فيتامين "د" يمكن استخدامه كوقاية من الاصابة بكورونا ؟

نقص فيتامين "د" يؤثر علي الجسم بصوره قويه جدا و منها جهاز المناعة

وسنتكلم عنه بالتفصيل إن شاء الله في حوار قادم.

 

 بعيدا عن مجال التغذية والمناعة ...بتابعي مسلسلات في التلفزيون خلال رمضان ؟ وإيه أهم مسلسل تحرصين علي متابعته ؟

الحقيقة انا مش متابعة التليفزيون في رمضان بس غصب عني مسلسل الاختيار شدني لانه بيشحن العاطفة وينمي روح الانتماء وبيقدم للشباب قدوة .

 

هل تتابعين برامج الطبخ في التليفزيون؟

لا في الحقيقة لا أتابع هذه البرامج وانصح مقدمي هذه البرامج من التأكد من مصادر المعلومات الطبية والغذائية وأن تكون مصادرهم معتمدة ومن المختصين كلا في مجاله

 

 ما أغرب موقف تعرضتي له في مجال عملك؟

اغرب موقف ومتكرر ممكن ناخد صوره سيلفي معاكي؟

 ما أكثر موقف مؤثر في مجال عملك ؟

تاثرت جدا لمريض في مركز وسيطرة وقوة  و عمل دايت من الانواع المشهورة جدا و لكنه تسبب له في مشاكل نفسية وهلوسة لدرجة انه كان شعر بالخوف الشديد ويقعد ولاده الصغيرين جنبه عشان يعرف ينام.

ما أكثر موقف أضحكك؟

لما المترددين علي العيادة يجيبلولي فطير وشوكولاته و فسيخ.

نصيحة لشباب جيلك ؟

المشي حيااااه

 

أكثر جملة تؤمنين بها ؟

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ صدق الله العظيم

الوقايه خير و اسهل و اوفر من العلاج

 


 Tweets by masrelbalad