logo

أول بناء حجري بالتاريخ يستقبل الزوار بعد ١٥ عامًا من الترميم!

كتب: نافذة مصر البلد - 2020-03-05 11:50:49

بعد قرابة الـ١٥ عامًا، إعادة افتتاح أقدم بناء حجري في التاريخ لاستقبال الزوار.. هرم زوسر المدرج أو هرم سقارة المدرج كان قد تأثر بزلزال عام ١٩٩٢م الذي أدى لسقوط أجزاء من واجهاته وجدرانه وبعض أجزاء من المجموعة الجنائزية، حتى بدأ ترميمه في عام ٢٠٠٦م، ثم توقف الترميم في ٢٠١١م ليعود مشروع الترميم من جديد في ٢٠١٣م وينتهي بافتتاحه اليوم لاستقبال السياح والزائرين.

كان الهرم قد بُني خلال القرن الـ٢٧ قبل الميلاد باستخدام ٣٣٣٠٤٠٠ مترًا مكعبًا من الطين والحجارة، وتكون من ٦ مصاطب فوق بعضها البعض بارتفاع ٦٢ مترًا، وبقاعدة تمتد بمساحة ١٠٩ مترًا X ١٢٥ مترًا، وبممرات أسفله تمتد لأكثر من 365 مترًا في حين أن به عدد من الغرف تقترب لحوالي ٤٠٠ غرفة تحت الأرض، وكان مغطًى بأكمله بالحجر الجيرى الأبيض المصقول.

وكان مشروع الترميم الداخلي والخارجي قد شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجرى، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط والواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مبانى وسلالم المدخل الجنوبى والمدخل الشرقى من الخارج، بالإضافة إلى تهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم ووضع نظام حديث للإضاءة.
#إبراهيم_فايد


 Tweets by masrelbalad