logo

عضو بـالأعلى للشؤون الإسلامية: المعلم حجر أساس بناء الشخصية الوطنية

كتب: أحمد أبوالوفا صديق - 2019-12-02 20:28:27

في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم ، في تنمية مهارات المعلمين، استمرت فعاليات الدورة التدريبية المشتركة الثانية لرفع مهارات معلمي التربية الدينية الإسلامية والتي تمتد على مدار ثلاثة أيام بأكاديمية الأوقاف الدولية للتدريب بالسادس من أكتوبر.

 

وتشمل الدورة دراسة ومناقشة القضايا المعاصرة والتي ترجمت إلى كتب وإصدارات لوزارة الأوقاف المصرية وهي: "الفهم المقاصدي للسنة النبوية ، حماية دور العبادة ، بناء الشخصية الوطنية ، مفاهيم يجب أن تصحح ، فقه الدولة وفقه الجماعة ".

وأكد الدكتور هاني تمام، مدرس الفقه بجامعة الأزهر الشريف، خلال المحاضرة الأولى والتى جاءت بعنوان: « الفهم المقاصدي للسنة النبوية»، أن الأحكام والأدلة الشرعية إنما تقصد لجوهر الإسلام، وأنه من الواجب علينا تناول هذه الأدلة والأحكام وفق معطيات العصر وأحوال الحاضر.

 

وأوضح الدكتور أحمد على سليمان، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال إلقائه للمحاضرة الثانية بعنوان: «يناء الشخصية الوطنية»تعريف الدولة المدنية ومقوماتها وعناصرها ، والتطبيق النبوي العظيم لروح مدنيـّة الدولة ، وترسيخ الحقوق والواجبات وتحقيق السلام الاجتماعي ، وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع.

 

كما تتضمن الحديث عن فرائد الشخصية المصرية وسماتها ، حيث إنها متدينة بفطرتها ، ومتسامحة، حرة وعزيزة وأبية ، متلاحمة وقاهرة وقت الشدائد والمحن ، معظما دور المعلمين في الإعلاء من قيمة الإنسان ومن إنسانيته ، مع التركيز على غرس القيم الدافعة للتقدم في الفكر الإسلامي في عقول المتعلمين ، وترسيخ التفكير الناقد لدى الشخصية الوطنية ؛ لتمكينها من عمليات الفرز والتمييز بين الغث والثمين ، ومواجهة الشائعات .

 


بقلم الدكتور / بشير عبد الله علي… اقرأ المزيد

ملخص أحكام الطلاق

 Tweets by masrelbalad