logo

الرقابة الغائبة تقضي علي حلم الغلابةفي تناول اللحوم بالغربية

كتب: علاء الداودي - 2019-11-10 19:33:04

البروتين الحيواني يظل في مقدمة الطعام المفضل علي المائدة المصرية،وتتفنن السيدات بالمطبخ في إعداد اللحوم بأشكال مختلفة نعرفها .

ومنذ أشهر ليست بالقليلة بدأت معظم الأسر تعتمد علي بدائل اللحوم الحمراء باللحوم البيضاءوالأسماك وكذلك التعويض عن طريق البروتين النباتي؛بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الذي تراوح من 120 جنيها وحتي 180 جنيها في أنحاء متفرقة في البلاد....

وبدأ المربون يعانون منذ فترة كبيرة من غلاء رهيب في أسعارالعلف وبالتالي بدأ الغالبية في بيع المواشي للجزارين بأسعار زهيدة..بعض الجزارين بدأ بالفعل تخفيض الأسعار بنسبة 10%وبعضهم 20%مقابل أن يعطي المستهلك قطعة لحم من اختيار الجزار،وإذا رفض المستهلك ذلك يقوم الجزار بزيادة السعر الذي تم تخفيضه من أجل منح الزبون القطعةالتي يريدها. وهناك من قام بتخفيض الأسعار ل90 جنيه او 80 جنيه في مقابل 10%من الوزن وتصل ل20%دهن أوأكثر ولا مجال للاختيار فيرغم علي قطعة معينة أما لوأراد المستهلك مايريد يدفع السعر المرتفع...ومن حالات كثيرة والتجوال في الأسواق رصدنا في هذا التحقيق ما توصلنا إليه.

(محمد الدمياطي)موظف بالمحافظةيقول:سمعنا عن انخفاض أسعار اللحوم وذهبت لشراء كمية من الجزار ففوجئت أن الأسعار علي الورق منخفضة لكن الجزار يجبرك علي حوالي ربع كيلو دهن من الكيلو وبكده إذاكان الكيلو علي الورق ب100 فهو يصل إلي130 جنيها بسبب الدهن..وعندما طلبت منه قطعة (الموزة)قال الجزار:كده الكيلو موزة ب130 جنيها...

أما(عمادعراقيب )مدرس رياضيات بطنطايروي :أنه سمع عن انخفاض الأسعار بقرية كفرمسعود وكذلك كفر خضر فركب سيارته لهناك ولم يجد اللحوم الرخيصة بنفس جودة اللحوم غالية الثمن المعروضة فشعر أنها أكذوبة فتراجعت واشتريت من أقرب جزار لي بسعر مرتفع ولكن كما أريد..

ويقول (هاني عيسي)خبير في البرمجيات والأنظمة:الواضح إن غياب الرقابة وحملات التفتيش علي الأسواق والجزارين جعلتهم يفرضون أسعارهم وفق أهوائهم ،فتمنياتي بتفعيل الرقابة التموينية لوقف تلاعب الجزارين ..وليشعر المواطن بجهود الحكومة في خفض أسعار المنتجات المختلفة خاصة اللحوم...

ويضيف (خالدشطا)عضو مجلس أمناء شرق طنطا:أن الكرة في ملعب وزارة التموين وكذلك في مديرية الطب البيطري فلابد من تشديد الرقابة علي المتلاعبين بالأسعار وعقابهم من خلال غرامات مالية وإغلاق محلات هؤلاء ...(علاءعطية)عمدة كفر سليم لابد من ابلاغ الجهات الرقابية بأسرع وقت للتتمكن الجهات الرقابية من القبض علي المتلاعبين بالأسعار وهناك أرقام للشكاوي يجب علي المستهلك استخدامها حتي لانسكت عن الغلاء الغير مبرر..

(مختارالسطيحة)بمدرسة الرافعي للغات:المشاركة المجتمعية من أسمي الحلول لهذه المشكلة فلابد من تعاون أفراد المجتمع مع التموين وتقديم البلاغات ضد من يثبت التلاعب بالأسعار عبر أي طريق..

ويكمل زميله (أحمد عبدالوهاب):لا ادري متي سينصلح هؤلاء المتلاعبين بالأسعار اري ان أفضل طريقة هي مقاطعة من يثبت عليه التلاعب بالأسعار ليكون عبرة لمن يعتبر..

ويقول الشيخ (خالد كمال):الدين أوضح لنا ان التسامح في البيع والربح الحلال أفضل من مكسب كبير مغالي فيه فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشتري وإذا اقتضى)

 


آمال وطموحات كبيرة يبحث عنها أبناء الشعب… اقرأ المزيد

أحزاب غائبة في التوهان..ونواب المصالح في البرلمان

 Tweets by masrelbalad