logo

احتفالا باليوبيل العشرين للرسامين الآذربيجانيين الشباب.... مركز النهضة ينظم معرضا بالقاهرة

كتب: نافذة مصر البلد - 2019-09-24 19:54:33

كتب- محمد رأفت فرج

 

احتفالا باليوبيل العشرين للرسامين الشباب الآذربيجانيين بالقاهرة ينظم مركز النهضة بالتعاون مع سفارة أذربيجان بالقاهرة، سفارة مصر بآذربيجان، ووزارة الثقافة المصرية مساء الخميس المقبل، بمتحف "كرمة بن هاني"،  معرضا للرسامين الآذربيجانيين الشباب، لإلقاء الضوء على حضارة أذريجان، والتعريف بمواهب شباب آذربيجان للعالم بأكمله .

يضم الوفد القادم من العاصمة الآذارية باكو إلي مصر 6 مبعوثين، وسيشترك في المعرض 5 رسامين هم طوراج سيدبيلي, رشيده حسينوفا،  نازرين نجفوفا، هوماي سفرزارده، قمر اغازاده، لعرض 33 لوحة فنية.

 

يذكر أن مركز النهضة هو منظمة للشباب غير حكومية وغير ربحية وغير سياسية بدأ فعالياته منذ عام 1990م، وتوجهت نشاطات هذا المركز نحو مساعدة المعوقين وأبناء العلائلات التي تواجه مختلف الصعوبات من الناحية الاجتماعية والشباب الذين يعيشون في الأماكن التي لم يتم تطويرها بعد اجتماعياً واقتصادياً من قِبَل الدولة.

وقام المركز بتنفيذ أكثر من 100 مشروع مختلف في آذربيجان من أجل الشباب، ويتعاون المركز مع مختلف المنظمات التابعة للعديد من الدول وخاصة مؤسسة الشباب الأوروبي التابعة لمجلس أوروبا، فقد شارك أعضاء مركز "النهضة" في المنتديات ودورات التدريس التي أُقيمت في مراكز الشباب الأوروبي الموجودة في مدينة ستراسبورج وبودابست وريكيافيك.

كما اتخذ مركز "النهضة" عدة خطوات هامة في سبيل توعية الشعب بمشكلات الشباب المعوقين والصعوبات الأخري التي يواجهها الشباب، وذلك من خلال نشر أكثر من 200 إصدار في وسائل الإعلام المختلفة مثل الكتب التي قام المركز بطباعتها ونشرات إخبارية وبرامج حوارية وتغطيات إعلامية عديدة، عقد اجتماعات ومناقشات الطاولة المستديرة وتكوين تدبيرات ثقافية ومعارض رسم ومنتديات وأبحاث تتعلق بالعجز.

وأقام مركز "النهضة" معارض الرسامين الشباب منذ عام 2010م, وذلك بمساعدة الوزارة الخارجية الآذربيجانية بهدف إلقاء الضوء علي حضارة آذربيجان في الدول الأخري، وحتي الآن تم إقامة 19 معرض اشترك فيها 340 رسام وبلغ عدد رسوماتهم التي تم عرضها 1668 رسمة.

وبهذا يكون مركز "النهضة" قد أقام 17 معرضا في أوروبا، واثنين في آسيا، اشترك فيها 340 رساما آذربيجانيا وقاموا بعرض 1668 رسمة.

ووفقاً لعدد المعارض التي أقامها مركز النهضة لإعادة التأهيل الاجتماعي والنفسي للشباب وعدد الرسومات التي عرضها استحق أن يكون مرشحاً للدخول في موسوعة جينز للأرقام القياسية، وتوجهت فعاليات المعارض نحو إلقاء الضوء علي حضارة آذربيجان وإبداعات شبابها وتكامل الثقافات وتطوير الحوار الثقافي بدون تجاوز الحدود.

 


 Tweets by masrelbalad