logo

الحيض

كتب: نافذة مصر البلد - 2019-09-02 15:50:45

بقلم

د / بشير عبد الله علي .

عضو المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

 

يُعد الحيض من غوامض أبواب الفقه وأعظم ما يهم المستفتي ؛ لتعلقه بأحكام كثيرة منها الطلاق ، والعدة ، والنسب ، وحل الوطء ـ أي الجماع بين الزوجين ـ وصحة الصلاة والصوم ، وتلاوة القرآن الكريم ومسه والاعتكاف ، ودخول المسجد ، والطواف ، ومعرفة البلوغ .... لذا تحتم على كل امرأة مسلمة فقه أحكام الحيض من حيث تحديد مفهومه ومعرفة مدته ولونه وكيفية التمييز بينه وبين الاستحاضة والأحكام الشرعية المتعلقة بكل منهما.......

وعلى المرأة المسلمة كذلك ألا تستهين بفقه هذا الباب لأن فقه هذا الباب ينظم علاقتها مع الله ـ عز وجل ـ من خلال الصلاة والصيام والطواف وتلاوة القرآن الكريم ....... وعلاقتها مع المجتمع  من خلال معرفة البلوغ وكذا العدة والأحكام المتعلقة بها و أحكام النسب فضلًا عن أحكام العلاقة الخاصة بين الزوجين.

وسبيلها إلى ذلك مطالعة كتب الفقه المعتمدة وسؤال علماء الشريعة الثقات الذين لديهم الدربة والقدرة على استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها المختلفة.

علمًا أن هذه الأحكام كلها تتناسب مع طبيعة المرأة وحالتها النفسية والجسدية لأنها نزلت من الخالق العظيم العليم بصنعته ، اللطيف بها قال تعالى : (( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ))

 


تعتبر قطع الإكسسوارات بمثابة الإطار الأنيق لإطلالتك… اقرأ المزيد

صور.. قصة نجاح "منى" ابنة المعادي فى تصنيع المشغولات اليدوية

‎مع تزايد درجات الحرارة يشعر الكثيرون بالهبوط… اقرأ المزيد

‎استبدلى السم الابيض فى مطبخك اليومى

شاركت الدكتورة عزة العشماوي،الأمين العام للمجلس القومي… اقرأ المزيد

خط نجدة الطفل يتلقي ولأول مرة بلاغات الآباء لحماية بناتهم من الختان

 Tweets by masrelbalad