logo

"الانتحار و الوقاية منه وطرق علاجه" ندوة لخريجي الأزهر بمطروح

كتب: نافذة مصر البلد - 2019-08-08 21:48:06

 

كتب- محمد رأفت فرج

 

 أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بمحافظة مطروح بالتعاون مع مركز النيل للإعلام ندوة دينية توعوية  بعنوان "الأنتحار و الوقاية منه وطرق علاجه".

حاضر الندوة الشيخ هشام محمد أبو سعد عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر و  الذي تحدث عن تكريم الله للإنسان عن كافة المخلوقات قائلا : تنطلق نظرة الدين الإسلامي الحنيف إلى الإنسان من كونه مخلوقاً مكرماً ومفضلاً على كثير من المخلوقات الأخرى في هذا الكون، قال تعالى: {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا} .

من هنا فإن اعتداء الإنسان على نفسه بالقتل أو ما يعرف بالانتحار يعد جريمة بشعة لكونها اعتداء سافراً وغير مبرر على النفس التي جعلها الله تعالى أمانة عند صاحبها.

مشيراً إلي أن تزايد نسبة حوادث الإنتحار في مجتمعنا يعد أمراً طارئاً ومستغرباً لا سيما أننا نعيش في مجتمع مسلم يحترم النفس الإنسانية، ويعلي من شأنها، ويحرم قتلها ، انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي نهت عن ذلك وشددت الوعيد لمن يأتيه أو يسهم فيه بأي شكل من الأشكال.

ثم تحدث عضو المنظمة عن العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان الجاهل إلى الانتحارمثل ضعف الوازع الديني عند الإنسان، وعدم ادراك خطورة هذا الفعل الشنيع والجريمة الكبرى التي يترتب عليها حرمان النفس من حقها في الحياة، إضافة إلى التعرض للوعيد الشديد والعقاب الأليم في الدار الآخرة، عدم اكتمال المعنى الإيماني في النفس البشرية ، الاستسلام لليأس والقنوط ،الانفتاح الإعلامي والثقافي غير المنضبط الذي نعيشه في مجتمعنا المعاصر،

وأوضح الشيخ هشام طرق علاج تلك الظاهرة عن طريق العودة الصادقة إلى الله تعالى، والالتزام الصادق بما أمر الله،زيادة الجرعات التوعوية اللازمة لأفراد وفئات المجتمع عن طريق مختلف الوسائل الإعلامية والتعليمية،مراقبة الله تعالى في مختلف الأعمال والأقوال .

وفي ختام الندوة طالب عضو المنظمة  مختلف المؤسسات الاجتماعية كالمنزل والمدرسة والمسجد والنادي وأماكن العمل ووسائل الإعلام وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بالإنسان في مجتمعه  أن تتصدي لتلك الظاهرة للوقاية منها والقضاء عليها .

 


وزارة الأوقاف تقدم خالص الشكر والتقدير لمجلة… اقرأ المزيد

تكامل المؤسسة الدينية فى مصر بقيادة الأزهر الشريف

 Tweets by masrelbalad