logo

محطة بحوث مريوط تعقد دورات تدريبية لطلبة وخريجي الزراعة برعاية مركز بحوث الصحراء

كتب: إبراهيم فايد - 2019-08-03 20:28:38

تحت رعاية أ.د. عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أ.د. نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، أ.د. عبدالله زغلول نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، أ.د. صفى الدين متولى نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات، أ.د. طارق عجور رئيس شعبة الأراضى ومصادر المياه، وبناء على توجيهات أ.د. عبدالله زغلول نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية للسيد الدكتور عادل عبدالواحد سليمان رئيس محطة بحوث مريوط بضرورة تكثيف النشاط الارشادى للمحطة بالتعاون مع الشعب العلمية المختلفة بالمركز بالإضافة إلي التركيز علي تفعيل الدور التنموي والتدريبي للمحطات البحثية ومنها محطة بحوث مريوط والتي تشهد نشاطا كبيرا منذ ثلاث سنوات والتي لها السبق في تحقيق التواصل والتكامل مع مختلف الهيئات والمنظمات المختلفة التي تهتم بتحقيق التنمية الزراعية، كان من ثمار ذلك تنفيذ العديد من البرامج التدريبية الفنية والمتخصصة في مختلف التخصصات الزراعية الهامة وذلك لشباب الخريجين وطلاب كليات الزراعة في مختلف الجامعات المصرية، وذلك إنطلاقاً من الدور الوطني لمركز بحوث الصحراء متمثلا في محطة بحوث مريوط في تأهيل وتدريب شباب الخريجين لسوق العمل.

ومؤخراً تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية فى مختلف المجالات الزراعية ومنها تدريب تحت عنوان "التسميد الحيوى واستصلاح الأراضى" حيث تعلم المتدربون عزل الريزوبيا من العقد الجذرية وعزل البكتريا المذيبة للفوسفات من ريزوسفير نباتات مختلفة وعزل فطر الميكوريزا من التربة والكشف عن التلوث الميكروبى للمياة، أما الدورة الثانبة فجاءت تحت عنوان "التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها فى الأراضى الصحراوية" وتم تدريب المتدربين على طرق عزل ميكروبات الازوتوباكتر، والبكتريا المذيبة للفوسفات من ريزوسفير نباتات مختلفة، وعزل بكتريا الريزوبيا من العقد الجذرية لنبات الفاصوليا، وطرق إعداد اللقاح الحيوى والطرق الحيوية لتقدير الهرمونات النباتية، كما تم عمل مكمورة سمادية والتدريب على إضافة اللقاح الحيوى لنباتات مزروعه بمحطة بحوث مريوط.

وكانت هذه الدورة قد استمرت لمدة خمسة أيام، واختتمت أول أغسطس الجاري، وكان مقرر هذه الدورة أ.د. عمروعبدالجواد مشرف وحدة التسميد الحيوى بمريوط ورئيس قسم خصوبة الأراضى، كما حاضَرَ فيها كوكبة من علماء مركز بحوث الصحراء وعلى رأسهم أ.د عمرو عبدالجواد، أ.د امال السيد، د. منى مرسى عبدالرحمن، د. نهى موسى، وقام بالإعداد والتنظيم والمتابعة فريق عمل مميز بالمحطة منهم د. أحمد مختار نائب رئيس المحطة، د. كريم رجب عبدالقادر أحمد مشرف التدريب والعلاقات العامة بالمحطة، م. سامح عبدالعزيز متخصص IT، أ. محمود عيد مسئول الاستراحات، أ. هانى عاطف مشرف الأمن، م. عصام خميس مسؤل قاعة المؤتمرات، وبالنيابة عن إدارة المركز فقد ألقى أ.د. عادل عبدالواحد  بيانًا ختاميًا للبرنامج التدريبي يحث على تحفيز وتدعيم الطلبة والخريجين وتوزيع شهادات إتمام التدريب.

 

 

 

 


38 مؤسسة بحثية ضمن أفضل المؤسسات البحثية… اقرأ المزيد

مؤشر البحث العلمي لشهر نوفمبر 2019

 Tweets by masrelbalad