logo

"من حقى أعيش زيكم..... مبادرة داون "

كتب: ياسر عامر - 2019-05-15 00:59:48

 

قالت الدكتورة اماني عبد المحسن المنياوي، اخصائي التخاطب، منسق عام مبادرة  " من حقي اعيش زيكم... مبادرة داون "انه  من حق كل طفل ان يعيش حياة كريمة فى المجتمع، في ظل الاهتمام الكبير للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدة علي الحق فى حياة كريمة يتمتعون فيها بكافة حقوقهم وتوفير الرعاية لهم فى كل المجالات الصحية والتعليمية وغيرها.

 

مشيرة ان هذا العام عام ذوى الاحتياجات الخاصة لذلك فيجب إلا ينقضى إلا وقد تم الاهتمام والرعاية الكامله لكل طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة

 

أنا كارهَة عُمري ودنيتي

أنا فوق خدودي دَمعتي

وبخاف كمان من كل شيء

بيزيد همومي ووحدتي

أنا لسه طفلة بابتِدي

أرسم ملامح سِكتي

في الفصل جوة المدرسة

أصحابي يبقوا مَلمومين

مع بعض يبقوا فرحانين

وانا قاعدة وحدي في تَختتي

وانتُم كمان..

شايفينّي ليه كائن غريب؟

وبتكرهوني كلكُم؟

دول عَرَضوا حالتي على الطبيب

قال الدوا من  حُبكُم

وانتُم ليلاتي وكل يوم

بتقطّعوني بـ عنفُكُم

مباشوفش في عيونكُم حنان

ولا كلمَة تِظهِر عَطفكُم

بالعكس دي قلوبكُم حَجر

وبتحدفوني بـ ظُلمكُم

وزمايلي ليه قاسيين كدا؟

بيشوفوا إني مِ العِدا

أبكي ألاقي..ضِحكهُم

أشكي ألاقي..صَمتكُم؟

واللهِ إني م البشر

أنا بنت حوّا وبنت آدم زيّكُم

قَدري أكون عقلي ضعيف

وانتُم ديابَة في كون مُخيف

وبتِرموا عُمري على الرصيف

وتدوسوا قلبي بـ جَهلكُم.

وقالت ان هذه القصيدة كتبها الشاعر محمد عسل، لتعبرعمايجيش بصدر هؤلاء الاطفال ونظرتهم لمجتمعهم.

 

واضافت ان من حق كل طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة أن يعيش عيشة كريمة يتمتع فيها الهدوء النفسى والمعاملة الحسنة من أفراد المجتمع .

 

والمحت انه فى شرم الشيخ لا يوجد مكان خاص لذوى الاحتياجات الخاصة لذلك يضطر الأهل للجوء الى المدارس، معلقة علي نظام الدمج بانه نظام جميل جدا حيث يسمح لذوى الاحتياجات الخاصة بالذهاب إلى المدارس مع الأطفال الأسوياء لكن له عيوب لخصتها في

عدم تقبل الأطفال الاسوياء لزملائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة مما يسبب لهم حاله نفسية سيئة، عدم تفهم بعض المدرسين لطبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة لانهم غير متخصصين للتعامل معهم وغير مؤهلين وبعض المدرسين يعاملونهم  معامله سيئةمما يسبب لهم ضغوط نفسية وكبت نفسى وحالات نفسية، بعض الاهل يلجؤا إلى بقاء الأبناء فى المنزل وعدم الذهاب للمدرسة خصوصا فى الحالات الشديدة مثل التوحد والاعاقة الشديدة، وقالت ان هناك  شكاوى كثيرة من اهالى الاطفال والاطفال انفسهم عن سوء معامله المدرسين لهم وبنت منهم قالت " انها زهقت وعايزة ترمى نفسها من البلكونة"  ولعلاقتها الجديدة بها  اقنعتها ان لا تفعل ذلك والكثير من الأهالى يعانوا من عدم وجود مكان لابنائهم.

 

وطالبت المنياوي بعمل مركز متخصص لتعليم وتأهيل وتدريب أبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة

مناشدة وزارة الشئون الاجتماعية والتربية والتعليم، ومحافظ جنوب سيناء، بتخصيص مكان لعمل مركز متخصص لذوى الاحتياجات الخاصة، تجهيز المكان بما يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة، تعليمهم  وتأهيلهم لبعض الصناعات الخفيفة على يد متخصصين فى هذا المجال مثل صناعة الحلى والزارير.

 

واعلنت المنياوي توصيات المبادرة في عمل مركز دولى لعلاج التوحد، ربط السياحة العلاجية بعلاج ذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة التوحد،  عمل مركز تعليمى تدريبى تأهيلي لذوى الاحتياجات الخاصة.

 


بتوجيهات السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل… اقرأ المزيد

حملات مكثفة لمكافحة ناقلات الأمراض بالشرقية

 Tweets by masrelbalad