logo

دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤتمر " قضايا ومستجدات" بالمنيا

كتب: المنيا:وفاء رمضان - 2018-12-12 13:20:18

شهد محمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة المنيا نائباً عن اللواء قاسم حسين محافظ المنيا ، صباح اليوم، مؤتمر "قضايا ومستجدات" لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري والذي نظمه فرع ثقافة المنيا بمسرح المحافظة.

حضر المؤتمر الدكتور بهجت محمد رشوان عميد كلية الخدمة الاجتماعية بسوهاج والدكتور عيد عبد الواحد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا وخالد إسماعيل مدير عام فرع ثقافة المنيا وعدد من الجهات التنفيذية بالمحافظة.

قال السكرتير العام إن مصر والعالم يحتفلان في 3 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة بهدف زيادة الوعي بقضاياهم وحقوقهم، مشيراً إلى أن هذه الشريحة من المجتمع توليها الدولة إهتماماً بالغاً من خلال العمل على تحقيق مطالبها وتمكينهم في المجتمع ليكونوا على قدم المساواة مع غيرهم من أبناء الوطن .

وأضاف أن الاهتمام بهذه الفئة ليس تفضلاً من أحد بل هو حق لهم كفله الدستور الذي تضمن العديد من المواد المتعلقة بضمان حقوقهم، لافتا الى أن الإعاقة قضية مجتمعية وهو ما يستلزم تضافر الجهود من الجميع لمواجهتها من جانب القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والإعلام .

من جانبه، قال خالد إسماعيل مدير عام فرع ثقافة المنيا، إن المؤتمر يستهدف مناقشة 8 محاور تتمثل في الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تعمل على تمكين ودمج ذوى الاحتياجات الخاصة ،قضايا ومشكلات دمج وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة والبرامج العلاجية والأنشطة الثقافية والتأهيلية وبرنامج التدخل المبكر لتمكين تلك الفئة والخدمات المساندة والتكنولوجية لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة والتمكين الثقافي والسياسي و الاجتماعي لذوى الاحتياجات الخاصة وحقوقهم طبقا لما ورد بالشريعة الإسلامية ، والنظم والقوانين والمواثيق الدولية التي تساعد على تمكينهم داخل المجتمع.

 

هذا وتضمن برنامج المؤتمر معرض لمنتجات ذوى الاحتياجات الخاصة وعرض فني أداء تعبيري بعنوان ( حسن ونعيمة ) بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالإضافة إلى عدد من الجلسات البحثية حاضر فيها دكتور بليغ حمدي مدرس بكلية التربية جامعة المنيا ودكتورة سحر حسين مدرس بكلية التربية جامعة المنيا ورشا منصور رئيس مجلس إدارة شباب التحدي لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة واشرف عتريس اخصائى ثقافي بقصر ثقافة المنيا .


تنظم مديرية الثقافة بالمنيا قافلة ثقافية وفكرية… اقرأ المزيد

غدًا.. انطلاق قافلة ثقافية لمدة 3 أيام بقرية زعفرانة في المنيا

استقبلت المناطق الاثرية بمحافظة المنيا وفداً سياحياً… اقرأ المزيد

المناطق الاثرية بالمنيا تستقبل وفود سياحية من 3 دول

 Tweets by masrelbalad