logo

أمــــلاك الدولة فى القوانيـن المصرية (5)

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-10-31 16:40:32

بقلم /  أسامة محمد شمس الدين

الباحث والكاتب القانوني

سبق لنا وأن تناولنا على مدار الاسابيع الماضية تمهيداً لمفهوم املاك الدولة، وأسباب كسب الدولة لملكيةللعقارات والمنقولات والسند القانونى لذلك، تم انتقلنا الى جهات الولاية على أملاك الدولة ، وكان من بينها الوحدات المحلية والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وقد بينا من له حق التصرف فى هذه الأملاك  وما يرد عليها من قيود، واليوم نتناول جهة اخرى من جهات التصرف فى أملاك الدولة وهى :

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة : ـ

هى جهاز الدولة المسئول عن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، طبقا لاحكام القانون رقم (59) لسنة 1979، فى شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة.

و يقصد بالمجتمعات العمرانية الجديدة  : ـ

 كل تجمع بشرى متكامل يستهدف خلق مراكز حضارية جديدة , تحقق الإستقرار الإجتماعى والرخاء الإقتصادى (الصناعى والزراعى والتجارى وغير ذلك من الأغراض) بقصد إعادة توزيع السكان عن طريق إعداد مناطق جذب مستحدثة خارج نطاق المدن والقرى القائمة .

 

وتختص هذه الهيئة : ــ

 باختيار المواقع اللازمة لإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة وإعداد التخطيطات العامة والتفصيلية، طبقا للخطة العامة للدولة بواسطة الأجهزة التابعة لها، أو عن طريق التعاقد مع الأشخاص والشركات وبيوت الخبرة والهيئات المحلية والأجنبية.

 وتعد الهيئة صاحبة  الولاية فى ادارة واستغلال والتصرف فى الاراضى التى تخصص لاغراض إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة ويشترط لتحديد هذه الأراضى :

 

1-   أن يقع اختيار هيئة المجتمعات العمرانية عليها.

2-   صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء يحدد الأراضى التى وقع الإختيار عليها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديده.

ويترتب على صدور  هذا القرار أن تلتزم به جميع الوزارات والجهات والهيئات والأجهزة المعنية بأملاك الدولة على اختلاف أنواعها وتعتبر هذه الأراضى من أراضى البناء.

 

ويشترط فى إنشـــاء هذه المجتمعات من الناحية التخطيطية، حسبما ورد بنص المادة الثامنة من القانون، قيام الهيئة :ـ

1-  بتخصيص مسافة من الأرض لاتزيد على خمسة كيلومترات حول المجتمع العمرانى الجديد من جميع الجهات.

2-   تخصيص مائة متر على جانبى وبطول الطرق العامة الموصلة إلى المجتمعات العمرانية.

على أن يحظر التصرف في هذه المسافات بأى وجه من وجوه الاستغلال أو الاستعمال أو إدخالها فى تقسيم أو إقامة أية منشآت أو مشروعات أو إقامة أى ابنية عليها بأى شكل من الأشكال إلا بموافقة الهيئة.

 

وقد تضمن قانون المجتمعات العمرانية مجموعة من  المحظورات تتمثل فى :ـ

1-  يحظر على أى شخص طبيعى أو معنوى بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد أراضى المجتمعات العمرانية الجديدة أن يحوز أو يضع اليد أو يعتدى على أى جزء من أجزاء هذه الأراضى.

2-  يحظر على أى شخص إجراء أى أعمال أو إقامة أى منشآت أو أغراض أو أشغال بأى وجه من الوجوه إلا بإذن من هيئة المجتمعات العمرانية فيما يخص الأراضى الصادر بها قرار رئيس مجلس الوزراء.

3-  يحظر على كل من تملك أرضا أو منشأة داخلة فى مجتمع عمرانى جديد, التصرف فيه بأى وجه من وجوه التصرفات الناقلة للملكية إلا بعد أداء الثمن كاملا وملحقاته وفى حدود ما تتضمنه العقود المبرمة مع ذوى الشأن بما لا يتعارض مع أحكام القانون المدنى، ويقع باطلا كل تصرف يخالف هذا الحظر, ولا يجوز شهره, مع حفظ حق الهيئة فى الرجوع على المخالف بالتعويض إن كان له مقتضى.

4-   يحظر إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة فى الأراضى الزراعية.

 

ويترتب على مخالفة الحظر الأول والثانى قيام رئيس الهيئة باصدار قرار بازالة ما قد يوجد على هذه الأراضى من تعديات أو إشغالات أيا كان سندها أو تاريخ وقوعها.

ولا تقتصر قرارات رئيس الهيئة  فى هذا الشأن على ما اقيم من اشغالات مخالفة للقانون بل قد تمتد تلك القرارات الى ما اقيم من اشغالات على سند من القانون، وفى تلك الحالة الأخيرة ألزم القانون رئيس الهيئة بأن  تتم  الإزالة مقابل تعويض عادل.

 

ومن الجدير بالذكر أن المجتمعات العمرانية بعد انشائها يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد استكمال مقوماتها ومرافقها الأساسية الى وحدات الحكم المحلى لتباشر اختصاصها وفقا لنظام الحكم المحلى، على أن يشمل  هذا القرار حقوق والتزامات كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والوحدات المحلية المختصة.

 

وسائل التواصل مع الكاتب

https://www.facebook.com/Osama.Shams.AlDeen

osama.shams10@gmail.com

مقالات سابقة فى نفس الموضوع  

المقال الأول : أملاك الدولة فى القوانين المصرية (1)                                                   

http://masrelbalad.com/home/single_news/42998

المقال الثانى : أملاك الدولة فى القوانين المصرية (2)

http://masrelbalad.com/home/single_news/43593

أمــــلاك الدولة فى القوانيـن المصرية(3)

http://masrelbalad.com/home/single_news/44187

أمــــلاك الدولة فى القوانيـن المصرية(4)

http://masrelbalad.com/home/single_news/45260


بعد تطوير الميناء..افتتاح المرحلة الأولى نهاية نوفمبر..”شرق… اقرأ المزيد

مشروع القرن”.. بورسعيد تتحول إلى “رمانة ميزان” مدن القناة

بقلم اسامة محمد شمس الدين الكاتب والباحث… اقرأ المزيد

حق رئيس الجمهورية في إقتراح القوانين

 Tweets by masrelbalad