logo

صدور العدد الثاني من المجلة العلمية المحكمة “الدراسات الافريقية والعربية”

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-07-31 11:18:43

صدر خلال الأيام الماضية العدد الثاني من مجلة الدراسات الافريقية والعربية واحتوى العدد الجديد على ثمانية بحوث علمية محكمة قام بإعدادها عدد من الأكاديميين وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات العربية من كافة أرجاء الوطن العربي.

ومجلة الدراسات الإفريقية والعربية هي مجلة فصلية دولية علمية محكمة تصدر عن المركز العراقي الأفريقي للدراسات الاستراتيجية وتنشر بالتعاون مع دار البيان للنشر والتوزيع والاعلان وصدر منها عددان خلال هذا العام 2018.

ويرأس تحرير مجلة الدراسات الافريقية والعربية الأستاذة “دينا العشري” وتضم الهيئة العلمية الاستشارية للمجلة عدد 12 أستاذا جامعيا من جامعات مصر والسودان وليبيا والمغرب والعراق والجزائر والسنغال.

واحتوي العدد الجديد من المجلة وهو العدد الثاني – يونيو 2018 على افتتاحية بقلم : رئيس التحرير وبحث عن التبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل خلال الفترة (2001-2016) من إعداد د. سلوى حجازي – مصر، وبحث عن الديمقراطية ومشكلات القوميات الصغرى في أفريقيا من إعداد د. ابراهيم محمد آدم – السودان ، وبحث عن العولمة الاجتماعية والثقافية كتحدى للأمن الهوياتي في منطقة شمال أفريقيا من اعداد الأستاذة فاطمة حموته – الجزائر ، وبحث عن الطاقة في شرق المتوسط: عداءات متجددة ومصالح متباينة من اعداد د. ايمان بكر محمد أبوالهوى – مصر ، وبحث عن دور المصارف في مكافحة جريمة غسيل الأموال من إعداد د. الرشيد العوض محمد – السودان ، وبحث عن السياسة الخارجية الايرانية وقضية التسوية في الصراع العربي الاسرائيلي (1991-2009) من إعداد السفير: سعد حسن موسى بكار – ليبيا ، وبحث عن السياسة الخارجية لناميبيا تجاه افريقيا فرص وتحديات من اعداد د. محمد فؤاد رشوان – مصر ، وبحث عن البدايات الأولى للإسلام في سودان افريقيا جنوب الصحراء من اعداد د. سعيدي خديجة – الجزائر ، وبحث عن التأصيل النظري لمفهوم النظام الساسي من إعداد بشر محمد النجاب – الاردن ، وبحث عن النظرية البنائية ضمن الحرب الباردة الجديدة في الشرق الأوسط (وحرب الوكالة بين السعودية وايران) من إعداد حسين لعريض – الجزائر ، وبحث عن العيارون في العصر العباسي (812-1194م) من إعداد د. عبدالعزيز عبداللطيف عبدالعزيز الهولي – الكويت.

يذكر ان مجلة الدراسات الافريقية والعربية مجلة علمية وموثقة في أهم مراكز البحث العلمي وتوزع في أغلب الدول العربية كما يمكن طلبها مباشرة من الناشر دار البيان للنشر والتوزيع والاعلان ومكتبها في مصر وليبيا.

 


اختتمت وزارة الشباب والرياضة فعاليات الملتقى الأول… اقرأ المزيد

وزارة الشباب والرياضة تختتم فعاليات الملتقى الاول لشباب مصر والسودان

العدد الأول " المغفور له بإذن الله… اقرأ المزيد

نماذج قيادية عربية رائدة

 Tweets by masrelbalad