logo

مدير مستشفى الحوض المرصود يقدم نصائح ثمينة للعناية بالشعر والبشرة فى حواره الخاص لنافذة مصر البلد

كتب: سماح سعيد - 2018-06-29 22:55:18

 

مستشفى الحوض المرصود واحد من أشهر المستشفيات الجلدية على مستوى الشرق الاوسط وليس مصر فقط ، مر على إنشائه أكثر من قرن يقع المستشفى فى حى السيدة زينب ، يتردد عليه آلاف المرضى يوميا بسبب صيته الزائع ، وخدمة الغالبية العظمى من شرائح غير القادرين حيث توفر لهم الكشف بمبلغ رمزى والعلاج مجاناً ، لذا فإن أول ما يلفت انتباهك عند وصولك إليه هو طوابير المرضى التى تحاصرها من كل جانب .

 

كان لموقع نافذة مصر البلد الانفراد وسرعة الوصول إلى الدكتور ناصر على الخوانكى مدير مستشفى الحوض المرصود ، الذى رحب بنا وفتح لنا مكتبه على مصراعيه لتقديم المعلومة إلى القارئ وفيما يلى نص الحوار :

 

# كم عدد المرضى الذين يترددون على المستشفى يوميا ً؟

*مالا يقل عن 4000 مريض يومياً ، حيث نوفر ١٣عيادة للكشف مقسمة 8 عيادات لنساء ، 5 عيادات للرجال ، هذا إلى جانب عدد من العيادات

التخصصية التى تعالج مرضا واحدا فقط مثل الصدفية وغيرها من الأمراض .

 

# كم سعر تذكرة الكشف ؟

*جنيهان حتى توقيت الساعة الثانية عشر ظهرا ، بعد ذلك تزيد سعرها قليلا لتصل إلى 7 جنيهات .

 

# وهل يكفي هذا المبلغ لتغطية التكلفة بالمستشفى … وهل هناك زيادة فى أسعار الكشف كما يتردد ؟

*لا نعانى قصوراً فى الأمور الأقتصادية ، الحمد الله الدنيا ماشية بفضل الله ، ووزارة الصحة والمديرية يوفران ما تتطلبه المستشفى ، وما تعجز عنه نحاول أن نعوضه بالجهود الذاتية .

 

# إذن ما العقبة أو المشكلة التى تواجه مستشفى الحوض المرصود ؟

*أهم مشكلة نعانينها هو الزحام من المرضى نتيجة لزيادة اعدادهم على المستشفى وقلة العيادات .

 

# بالفعل شاهدت طوابير المرضى وانا متوجهه لحضرتك … وما الحل ؟

*نحاول جاهدين فتح عيادات أخرى جديدة داخل المستشفى ، وعمل فترات مسائية لإستيعاب المرضى .

 

# كم عددالاطباء بالمستشفى ؟

*يتراوح عدد الاطباء العاملون بالمستشفى ما بين 160 إلى 170 طبيبا وطبيبة منهم أطباء أساسين وآخرين يندرجوا تحت لائحة المتدربين .

 

# ما هى أهم النصائح الذى يقدمها الدكتور ناصر للحفاظ على شعر الرأس ؟

*البعد عن التوتر ٠

-التغذية السليمة من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ٠

-الإقلال من غسيل الشعر بحد أقصى مرتين اسبوعياً ٠

 

# أفضل أنواع الشامبو من وجهة نظرك فى ظل الأنواع الكثيرة الذى تغزو الأسواق ؟

*نصيحتى لمرضى الشعر دائما خاصة من يعانون من تساقطه أو تقصيف ، أحرصوا على إستخدام أنواع مفيدة للشعر ، وأفضلها بالنسبة لى شامبو جونسون لأنه مغذى لفروة الرأس .

 

# نأتى للبشرة … ما هى أهم النصائح للحفاظ على البشرة خاصة الوجة ؟

 

*النظافة المستمرة .

 -التغذية وتناول الفاكهة والخضروات .

عدم التعرض للشمس كثيراً خاصة فى التوقيت مابين العاشرة صباحاً إلى الثالثة عصرا لانها الأكثر ضررا ، ولكنها مفيدة جدا للبشرة قبل العاشرة صباحاً.

 

# أفضل أنواع الغسول للبشرة ؟

*لا أحد يستطيع ترشيح أى غسول للوجه أو للبشرة عموما لأن هذا أختيار الشخص وفقاً لإرتياحه وبما يتوافق مع بشرته فهناك من يعانى من حساسية إستخدام أنواع معينة ، وفى رأيى أن صابون نابلسى أو الجليسرين من أفضل منظفات البشرة .

 

# ما هو الحلم الذى يسعى مدير مستشفى الحوض المرصود لتحقيقه فى عمله ؟

*أن أحقق نقلة نوعية فى مستشفى الحوض المرصود لتصبح مكانا تعليميا وليس للعلاج فقط حتى يستفيد باقى أطباء مصر من خبراته ، وأن يكون هناك تواصل و تعاون بينه وبين المستشفيات بكل المحافظات لتبادل الرؤى والخدمات ومد يد العون إلى المرضى الذين يتعثر عليهم المجيئ للقاهرة .

 

من الجدير بالذكر أن الدكتور ناصر على الخوانكى تولى منصب مدير مستشفى الحوض المرصود حديثا من شهر ونصف ،ولكنه يعمل بالمستشفى منذ عام 1987، تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس 1984 وحصل على ماچستير الأمراض الجلدية والتناسلية عام 1989 بالأضافة إلى حصوله ماچستير إدارة المستشفيات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوچيا .

 

 و يذكر أيضا إن تسمية المستشفى بالحوض المرصود إلى وجود حوض "هيروغليفى"  فاشتهر المكان بهذا الاسم ،ثم جاء نابليون بونابرت وأخذ هذا الحوض مع حجر رشيد  إلى الإسكندرية تمهيدا لنقله إلى فرنسا ، ولكن حدثت معركة أبو قير البحرية وانهزم نابليون من القائد الانجليزى نيلسون واتفقوا على أخذ هذا الحوض إلى إنجلترا ،و يقال انه موجود الآن  فى المتحف البريطانى بجوار حجر رشيد بالدور الثالث تحت اسم نافورة المحبين . 

 


 Tweets by masrelbalad