logo

خطواتك الأولى فى عالم تداول العملات

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-06-25 23:18:29

 بقلم دكتور / علاء ثابت مسلم

 

هناك العديد من منصات تداول العملات الأجنبية المختلفة في الفوركس، ولكل واحدة منها خصائصها ومزاياها وعيوبها، إذن كيف يمكن للمتداول معرفة أي نظام سيعمل بشكل أفضل له، وأي منصة ستخدم احتياجاته التجارية على أفضل وجه ؟

 

الإجابة البسيطة على هذا السؤال هي تجربة هذه المنصة، حيث ستقدم كل شركة وساطة مرموقة للمتداول، الفرصة لاختبار برنامج التداول الخاص بها، حيث يتم ذلك عن طريق فتح حساب تداول تجريبي، وسيتمكن المتداول من استخدام رصيد الحساب التجريبي لمعرفة كيف يعمل النظام بالنسبة له .

 

والأمر يتطلب منك اختيار المنصة الأسهل والأكثر راحة بالنسبة لك ، خاصة أن وقت التداول انت تحتاج الى تركيزك الكامل وهدوء أعصابك لذا تسعفك المنصة سهلة التعامل فى الأوقات الحرجة .

 

من النقاط الهامة الأخرى هى تعدد أزواج العملات ، فبينما يرغب الكثيرين فى التداول على العملات الرئيسية مثل الدولار والاسترلينى واليورو والين ، نرى أخرين يبتعدون عن تلك الأزواج الصاخبة وتراهم يتابعون توقعات وأخبار الدولار الأسترالي أو الدولار الكندى أو الليرة التركية .

 

أحد أهم النقاط الأخرى لإختيار المنصة وشريك التداول الموثوق هو سهولة إيداع وسحب الأموال من خلال تنوع الطرق والتأكد انها متاحة في بلدك .

 

أما وقد استقر إختيارك بالفعل على منصة التداول ، يمكنك الأن ان تبدأ دوما بحساب تجريبى لتختبر تلك المنصة وتستكشف كل إمكانياتها ، وكذلك تختبر استراتيجيتك الخاصة للتداول ، وعندما تبحث عن بعض المعلومات والأستراتيجيات المتبعة ، بالطبع ستمر عليك  تلك الأحرف الصغيرة لكنها بالغة الأهمية وهى CFD وهي إختصار لـ " Contracts for Difference " بمعنى العقود مقابل الفروقات , وسنوضح فيما يلى ما هو تداول العقود مقابل الفروقات .

 

المقصود الفروقات بين   موضع دخولك للصفقة وموضع خروجك منها, وبالتالي ببساطة لا يمكننا تحديد تلك الفروقات إلا بإغلاقك  للصفقة وعند إذٍ ستحتسب الفروقات وستتلقى الأرباح إن كانت الفروقات في صالحك أو ستتحمل الخسائر إن كانت الفروقات في غير صالحك .

 

أهمية العقود مقابل الفروقات :

 

يفيدك تداول العقود مقابل الفروقات فى عدة مواقف مثل :

- عندما ترغب في الإستفادة من تحركات الأسعار دونما الدخول في عملية الشراء المادي للأصول المالية .

- عندما ترغب في الإستفادة من التقلبات السريعة للأسعار والتحرك بحرية بين أكثر من أصل مالي دون شراءه مادياً , وهي طريقة شهيرة بين المستثمرين قصيري المدي الباحثين عن تحقيق الأرباح عبر تداول تقلبات الأسعار القصيرة داخل اليوم الواحد او حتى صباح اليوم التالي .

- عندما ترغب في الإستفادة من الرافعة المالية وأن توزع رأس مالك على نطاق متنوع من الأدوات المالية بدلاً من ربط رأس المال المستثمر في نوع وحيد من الأدوات المالية .

 


 Tweets by masrelbalad