logo

فهمي يشيد بدور الخبرات الوطنية فى إزالة ورفع تراكمات أكبر وأخطر مقلب مخلفات

كتب: سماح سعيد - 2018-05-24 23:58:03

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة على أنه تم رفع التراكمات بمقلب أبو خريطة بطريقة احترافية وبشكل مخطط بعناية لضمان عدم حدوث أية مشكلات ناتجة عن تسريب جيوب غاز الميثان التى تكون موجودة فى مثل تلك التراكمات الضخمة من المخلفات.

 

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للدكتور خالد فهمى وزير البيئة واللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية حيث شهدا إنتهاء أعمال رفع التراكمات التاريخية بمقلب أبو خريطة بشبين الكوم بمحافظة المنوفية بشكل نهائي، وذلك بحضور الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والدكتور أيمن مختار السكرتير العام لمحافظة المنوفية وممثلى البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة.

 

وأضاف فهمى أن ما تم إنجازه فى هذا المقلب ناتج عن الخبرة التى تم اكتسابها خلال العمل مع الهيئة العربية للتصنيع فى رفع التراكمات التاريخية بمحافظة الاسكندرية، موضحاً أن حجم العمل الذى تم داخل موقع مقلب أبو خريطة كبير و بتكلفة عالية حيث تم نقل ما يقرب من ٤٦٠٠ نقلة من المخلفات إلى المدفن الصحى بكفر داود-الخطاطبة بمركز السادات خلال ٤٠ يوم فقط.

 

وأشار فهمى أنه سيتم استكمال أعمال إزالة تراكمات المخلفات بمحافظة المنوفية بالإنتقال للعمل بمقلب منوف بنفس الآلات و المعدات الحالية والخبرة التى شهد لها الجميع بالنجاح حتى يتم الانتهاء من حل مشكلة المخلفات بالمحافظة، مؤكداً أنه لن يتم إعطاء الفرصة مرة أخرى لتراكم المخلفات بموقع المقلب لحين الانتهاء من إنشاء مصنع تدوير المخلفات من خلال تشديد الرقابة مع تأكيده على ضرورة قيام المواطنين بدورهم فى الإبلاغ عن أية محاولة لإلقاء المخلفات حيث سيتم التعامل معها بحزم ووفقاً للقانون.

 

واستعرض الوزير بعض ملامح الخطة الجديدة لإدارة المخلفات فى الفترة المقبلة والذي سيتم العمل بها بالتوازى بمحافظات الدقهلية و دمياط و الجيزة والقاهرة و محافظات الوجه البحرى لحل مشكلة المخلفات من خلال مخطط متكامل سيتم تنفيذه مع بداية السنة المالية الجديدة بعد ما تم الاتفاق عليه مع وزير التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء حيث تم تخصيص جانب من موازنة السنة المالية الجديدة للتخلص من ٢٠ مقلب عشوائى بمصر، حيث قامت وزارة البيئة بإعداد الدراسات والإشراف الفني علي العمليات والمساهمة ب ٥٠٪؜ من التكلفة وقامت المحافظة بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ النقل والفن الصحي كما قامت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق بين الجهات المشاركة وتوفير ٥٠٪؜ من التمويل.

 

كما سيتم العمل على توجيه نقل كل المخلفات الناتجة عن محافظة القاهرة إلى مقلبي ١٥ مايو و صحراء بلبيس وجاري إنشاء خليتين لاستيعاب المخلفات الناتجة، وذلك لحين الإنتهاء من كافة المصانع المستهدف بناءها لتدوير المخلفات.

 

وأضاف فهمى أن وزارة البيئة قدمت الدعم الفنى و المالى للمحافظات، ولكن الدور المحوري فى تلك العملية يبقى بيد المحافظة و المحليات للمحافظة على ما يتم من إنجازات، مشيراً إلى أن ما حدث فى مقلب أبو خريطة إنجاز يمكن تكراره فى أكثر من مقلب على مستوى الجمهورية حتى يتم القضاء على مشكلة المقالب العشوائية.

 

كما أكد فهمي على أن المستقبل يحمل الأفضل للمواطن حيث يتم العمل على حل العديد من المشاكل المتراكمة على أرض الواقع، مضيفاً أننا نمتلك الخطط والرؤى لحل تلك المشكلات بتعاون وتضامن كافة الأطراف، وما يضمن نجاحها اقتناع المواطن بدوره فى المنظومة الجديدة، مشدداً على دور الاعلام كوسيلة هامة فى نشر الوعي البيئي.

 

من جانبه أشاد اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية بالجهود المبذولة فى إزالة ورفع التراكمات بمقلب أبو خريطة حيث وجه الشكر لفريق العمل وخاصة الهيئة العربية للتصنيع والتى عملت على مدار اليوم منذ ١٤ إبريل الماضى والذي أدى إلى إنجاز مهمة رفع التراكمات بالمقلب قبل الموعد المحدد.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية أن عملية نقل تراكمات مقلب أبو خريطة إلى المدفن الصحي

بطريق كفر داود-الخطاطبة بمركز السادات تمت بطريقة مثالية حيث قدمت نموذجاً يمكن إتباعه فى مواجهة مثل تلك المشكلات، مشيراً أنه سيتم خلال الفترة القادمة نقل المعدات المستخدمة لمقلب منوف و استغلالها فى رفع التراكمات به، كما سيتم إنشاء مصنع لتدوير المخلفات حيث تم اعتماد الموارد المالية ودراسة أفضل العروض لإنشاء المصنع بالتعاون مع وزارة البيئة حيث من المقرر استيعاب حوالى ٥٠٠ طن من المخلفات والمساهمة فى توفر العديد من فرص عمل لأهالى المنطقة.

 

كما طالب الجندي أهالى المنطقة وخاصة الشباب بضرورة الحفاظ على ما تم إنجازه لحين الانتهاء من إنشاء المصنع حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين.

 

وتضمنت الجولة تفقد أوضاع المدفن الصحى

بكفر داود-الخطاطبة بمركز بالسادات لمتابعة آخر ما تم به من أعمال بعد الانتهاء من نقل تراكمات مقلب أبو خريطة إليه.

 

كما اختتما الدكتور خالد فهمي واللواء أبو بكر الجندي جولتهما بتوجيه الشكر لجميع العاملين بالمقلب والمدفن على جهودهم المبذولة لإنجاز أعمال رفع التراكمات وفق الخطة المحددة.

 

جدير بالذكر أن أعمال رفع القمامة والمخلفات من المقلب قد بدأت في 14 أبريل الماضى ، وقامت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وزارة البيئة و محافظة المنوفية بإعداد الدراسات الاقتصادية والبيئية لنقل محتويات المقلب وإنشاء مصنع تدوير في ذات المكان .

 

يذكرأن مقلب أبو خريطة بشبين الكوم كان من المشاكل المزمنة التي يعاني منها سكان حي غرب شبين الكوم منذ أكثر من ٣٠ عاماً دون إيجاد أي حلول فعلية لنقله والقضاء علي ما يسببه من أضرار ومشاكل بيئية علي حياة المواطنين وكان يعد أحد أكبر مقالب المخلفات العشوائية الموجودة فى مصر، حيث بلغ إرتفاعه قبل البدء فى تنفيذ عمليات النقل من ٢٠ إلى ٢٥ متر علي مساحة ٥ أفدنة وبحجم قمامة يصل إلى ٣٠٠ ألف طن.

 


 Tweets by masrelbalad