logo

تنویع التسلیح بمصر وعلاقته بسد النهضه حواری مع خبیرة العلاقات الاسراٸیلیه الافریقیه

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-05-24 23:17:37

اجری الحوار: یاسر عامر

ما رایک بصفتک خبیرة العلاقات الاسراٸیلیه الافریقیه فیما تداولته بعض الصحف والمواقع الالکترونیه عن وجود دورلاسراٸیل فی مباحاثات  سد النهضه باثیوبیا ؟

 

اٶکد انه لا یوجد ای دور  لإسرائيل في مفاوضات سد النهضة وهي كاذبة ومن قبيل الدعاية التي تطلقها إسرائيل نفسها لقد تم الاتفاق الأربعاء الماضي على إعلان وثيقة في اديس أبابا لبناء الثقة بين البلدان الثلاث وتم الاتفاق على دورية الانعقاد كل 6 أشهر بالإضافة إلى اتخاذ كافة ملاحظات التقرير الفني وعرضها بصورة دورية على اللجنة الثلاثية المشتركة .

وما هی الثلاث دول المشارکه فی المفاوضات ؟

الدول الثلاث  هی مصر واثیوبیا والسودان

بصراحه شدیده هل تثقی فی تلک المباحاثات ؟

 

اقول اولا كفاكم تشويه لصورة الوطن ....وأثق تماما في محادثات سد النهضة واثق في الأفارقة وقدرات المصريين.......بالاضافة الى اني لا يمكنني بأي حال من الاحوال ان افضل هذه التصريحات الإسرائيلية الكاذبة عن تصريحات مؤتمر هارتسيليا والذي أعلنت فيه وبكل وضوح أن تنوع التسليح لدى الجيش المصري يصيب إسرائيل في مقتل ويقضي على فكرة التفوق النوعي للقوات الإسرائيلية وبالتالي أصبحت إسرائيل في حالة تهديد حقيقي من الجيش المصري ..

وما علاقة تنوع تسلیح الجیش المصری بمفاوضات سد النهضه؟

 

لها دور طبعا و النتيجة وهي استخدام الآلة الدعائية السلبية في المرحلة السابقة على انفراج الأزمة بين مصر وإثيوبيا والتلويح بإمكانية استخدام مصر بقوتها العسكرية بقذف السد وهو الأمر الذي تورط فيه الكثير من الخبراء المصريين وبفضل القيادة المصرية تم تجاوز هذه الدعاية السخيفة ثم جاء اتفاق الأربعاء الماضي الذي وصفه السيد الرئيس بالتطور الايجابي حتى تدس إسرائيل أنفها من جديد وتدعى أنها من قام بالاتفاق۔

 

 

 

وهل ممکن اعتبار عقد الاجتماعات بصفه دوریه تطور فی المباحاثات ؟

 

على فكرة دورية الانعقاد دي كانت فكرتي على الهوا وكان من ضمن الاقتراحات التي تقدمت بها على الهواء مباشرة هي العمل على استحداث صياغات وأفكار جديدة ومسارات تفاوضية حديثة لأزمة سد النهضة منها على سبيل المثال دورية الانعقاد كأن يتم الانعقاد بشكل دوري كل 6 او 3  أشهر على أن يتم مناقشة إحدى الأمور العالقة بين الجانبين المصري والاثيوبي بالإضافة الى مناداتي بتكوين لجنة من الخبراء والنخب المثقفة في كلتا البلدين لتوضيح وشرح المفاهيم المختلفة لدى الثقافتين المصرية والاثيوبية .

وهل تم فعلا تفعیل مقترحاتک؟

 

ایوه بالفعل تم تفعيل المقترحين بصورة سريعة ومتناهية الدقة وهذا يدل على رغبة حقيقية للقيادة المصرية في تجاوز الأزمة مع الأشقاء الأفارقة بل وتدعيم التعاون فلا يخفى على أحد فخر واعتزاز السيد الرئيس السيسي بانتمائه للقارة الإفريقية.

 

 


اسامة محمد شمس الدين الكاتب والباحث القانونى… اقرأ المزيد

الهيئة العامة للاصلاح الزراعى

بقلم أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف… اقرأ المزيد

بيان هام جدا حول (حجية السُّنة النبوية الشريفة)

بعد تطوير الميناء..افتتاح المرحلة الأولى نهاية نوفمبر..”شرق… اقرأ المزيد

مشروع القرن”.. بورسعيد تتحول إلى “رمانة ميزان” مدن القناة

بقلم اسامة محمد شمس الدين الكاتب والباحث… اقرأ المزيد

حق رئيس الجمهورية في إقتراح القوانين

 Tweets by masrelbalad