logo

وزيرة الهجرة تستعرض مشاركة عالمين مصريين في مؤتمر الجمعية المصرية لجراحة الأورام

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-04-20 13:09:45

استمرارًا للنتائج المثمرة لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع".. التقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بكلّ من الدكتور نادر حنا، أحد أكبر أساتذة جراحة الأورام على مستوى العالم، و د. ماري حنا أستاذ طب التخدير والرعاية الحرجة بجامعة جونز هوبكنز،  بعد مشاركتهم في المؤتمر السنوي الثامن عشر للجمعية المصرية لجراحة الأورام، والذي عقد بالقاهرة في الفترة من 11 إلى 13 أبريل بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأمراض السرطان والجمعية الأمريكية لجراحة الأورام.

 

من جانبها رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالضيوف، معربة في بداية حديثها عن شكرها للطبيبين د. نادر حنا و د. ماري حنا، على مشاركتهما الفاعلة والمثمرة  في المؤتمر السنوي الثامن عشر للجمعية المصرية لجراحة الأورام، ومحاولة خلق مزيد من التعاون والتواصل لإيجاد سبل حقيقية للاستفادة من تجاربهما الخاصة في هذا المجال الهام.

 

وأكدت "مكرم" أن نتائج مؤتمرات "مصر تستطيع" مازالت تتحقق على الأرض من خلال هذه المشاركات الفاعلة لعلماء مصر بالخارج، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة والدعم الحقيقي في مختلف المجالات، ومن بينها مجال علاج الأورام الذي يحتل مكانة مهمة في الوقت الحالي لتطوير سبل علاجه وفق المعايير العالمية، والاستعانة بالخبرات العميقة لدى العلماء والخبراء المصريين بالخارج في هذا المجال.

 

من جانبه صرح د. نادر حنا أنه شارك، ضمن فعاليات المؤتمر، في ورشة العمل الثانية والخاصة بعلاج أورام الغشاء البريتوني بواسطة الاستئصال الجراحي الكامل والعلاج الكيماوي الحراري داخل البطن، وذلك بالاشتراك مع كبار أساتذة كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة والمعهد القومي للأورام، وقسم جراحة الأورام بمستشفى جامعة شاريتيه في برلين بألمانيا، وجامعتي ميريلاند وجونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ميرلاند الأمريكية، وجامعة إيموري في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية.

 

وأضاف حنا أنه قدم 3 محاضرات مع الأساتذة المتخصصين، وقدم أيضًا 3 محاضرات عن أحدث الأبحاث التي أجرتها وقدمتها الجمعية الأمريكية للأورام في مارس 2018، معربًا عن سعادته بمشاركته في المؤتمر، مشيدًا بالتنظيم وبمستوى المهنية والكفاءة والخبرة الذي يتمتع به كبار أساتذة جراحة وعلاج الأورام في مصر.

 

من جانبها صرحت د. ماري حنا أنها قدمت محاضرتين في ورشة العمل الثانية، ضمن فعاليات المؤتمر، عن العلاج التلطيفي لأورام الغشاء البريتوني ومعالجة الألم قبل وأثناء وبعد عملية استئصالها، وأكدت أن المؤتمر خرج بصورة مشرفة تليق بمكانة مصر، مشيدةً بالمستوى العلمي الراقي لورش العمل والمحاضرات التي عقدت.

 

وأضافت د. ماري حنا أنه تم الاتفاق مع د. مهجة عادل رئيس قسم التخدير بالمعهد القومي للأورام، على التعاون مستقبلًا وتقديم خدمات لصالح المعهد فيما يتعلق بالتخدير وعلاج الألم، مشيرة إلى مشاركتها في ملتقى تدريب المرأة على القيادة والإدارة في مختلف المجالات تحت رعاية المجلس القومي للمرأة، والذي عقد بمشاركة 160 سيدة من مختلف المحافظات، وكان له مردود إيجابي واسع على المشاركات، كما أعربت عن شكرها وتقديرها للدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة على تنظيم هذا الملتقى، وحرصها الشديد لرعاية هذه الفعاليات.

 

وجدير بالذكر أن الدكتور نادر حنا مُصنَّف كواحد من أفضل 10 جراحين في جراحة الأورام بالعالم، وشارك بمؤتمر "مصر تستطيع بعلمائها" الذي عقد بالغردقة في ديسمبر 2016، كونه أحد أبرز المُهاجرين المصريين في الوقت الحالي، فقد تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس، وسافر إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، وحصل على جائزة أفضل أطباء مرض السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015 وبات اسمًا لامعًا هناك، خصوصًا بعد تلك العملية التي أجراها لمريض أمريكي من ولاية فلوريدا كان يحتضر نظرًا لإصابته بورم خبيث في كليته اليمنى، واستغرقت العملية حوالي 18 ساعة، كما أنه مؤسس قسم جراحة الأورام في جامعة ميريلاند الأمريكية.

 

كما أن د. ماري حنا، كانت ضمن المشاركات بمؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" الذي عقد بالقاهرة في يوليو 2017، وهي أستاذ طب التخدير والرعاية الحرجة بجامعة جونز هوبكنز والمدير الطبي لعيادة الآلام في فترة العمليات الجراحية ومحاربة الأوبئة المرتبطة بالأفيون، كما بدأت تأسيس عيادة جديدة هي الأولى من نوعها في أمريكا الشمالية لرعاية المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة مصاحبة لإجراء العمليات الجراحية.

 


 Tweets by masrelbalad