logo

‎متحدث التربية والتعليم فى حوار شامل مع نافذة مصر البلد : ‎نظام الثانوية العامة الجديدة مشروع وليس قراراً

كتب: سماح سعيد - 2018-03-30 12:02:16

‎انتظروا مولد منظومة تعليمية جديدة فى العام الدارسى المقبل 2018/ 2019 لاعطاء منتج جديد من الطلاب 2030 .

 

& ‎بنك المعرفة أكبر مكتبة رقمية بالعالم ويعمل عليه 47 دار للنشر .

& 26‎مدرسة يابانية - مصرية متاحة حتى الآن وبدء الدراسة سبتمبر .

& الوجبات المدرسية آمنة ... وهذا سبب تأخرنا في توزيعها .

 

لا تخلو الحياة اليومية من الحديث عن التعليم ما قبل الجامعى ، فى ظل ظهور العديد من القضايا والمشكلات التى يقابلها أولياء الامور والطلبة ، أو معاناة المدارس والادارات التعليمية ، أمور باتت تؤرق الجميع وتطفو على السطح لتجعل كل خطوة ايجابية داخل وزارة التربية والتعليم اشبه بالعدم لفقدان مصداقيتها لدى المواطنين ، واحاطتهم بالشكوك تجاه كل جديد يأتى من قبل المسئولين بالحكومة .

 

توجهنا على الفور من خلال الموقع الاخباري نافذة مصر البلد إلى أحمد خيرى المتحدث الاعلامى لوزارة التربية والتعليم ، وبعد فترة من تولى الدكتور طارق شوقى وزيراً للتربية والتعليم . لم يمر على خيرى أكثر من ثمانية أشهر فقط على توليه المنصب بالوزارة ، وبالرغم من حداثته الا إن بصماته باتت واضحة فى خوض المزيد المعارك الشرسة ، ورد الحق لاصحابه فى المنظومة التعليمية ، ليحطم بذلك نظرية إن الخبرة تأتى بالسن ، وجهنا اليه العديد من الاسئلة عن بنك المعرفة ، والمدارس اليابانية ، كادر المعلمون ، نظام الثانوية العامة الجديدة وغيرها من التسؤالات وفيما يلى نص الحوار :

 

*ما المغزى من إنشاء بنك المعرفة ؟

- بنك المعرفة هو أكبر مكتبة رقمية على مستوى العالم ، وهو مشروع خرج من عباءة رئاسة الجمهورية حيث كان الدكتور طارق شوقى مسئولاً عنه هو وبرنامج (المعلمون أولاً ) ، عندما كان أمين عام المجالس التخصصية التابعة عام 2015 قبل توليه منصب وزير التربية والتعليم .

- وانشئ بنك المعرفة منذ عامين ، والهدف منه كان خدمة الابحاث العلمية من خلال الاستفادة مما هو متاح داخله من أبحاث أو إضافة أبحاث أخرى جديدة ، ثم حاول الوزير بعد ذلك استفادة الطلاب فى مراحل قبل التعليم الجامعى ، بأضافة الكتب الدراسية والمناهج العلمية بل وحتى الكتب الخارجية والملازم الخاصة سواء بالامتحانات أو المراجعة ، بحيث يكون بنك مرجع شامل يُغنى الطالب عن الكتب والدروس الخصوصية ولتوسيع مداركهم . لرئاسة الجمهورية منذ تأسيسها في عام 2015.

 

* ولكن هناك البعض يقول إن المعلومات ببنك المعرفة غير مكتملة ولا يوجد به غير مادتى الرياضيات والعلوم بمرحلة الابتدائى ؟

- بعيداً عن منطقة الاصرار الدائم على الهجوم للوزارة وهذا حقكم وحق أى مواطن ، ولكن لم نصرح بأن بنك المعرفة اكتمل للنهاية ولا يوجد موعد ثابت للاعلان عن اكتماله ، فهناك 47 داراً للنشر تعمل بشكل يومى على تغذيته بالبيانات والمعلومات التى تفيد الطالب ، حتى إن ملازم المراجعة للصف الاول والثانى الثانوى وضعت عليه للتيسير على الطلاب ، حتى أن ابنتى بالصف الثالث الابتدائى سألتنى عن جزء خاص بمادة العربى طلبت منها اللجوء لبنك المعرفة ، وبالفعل دخلت ووجدت الاجابة الوافية لها ، أرجو قبل أخذ أى انطباع عن الوزارة خوض التجربة بأنفسكم منعاً لتصديق الشائعات .

 

*هل هناك وقت محدد للانتهاء من اكتمال البيانات لدى بنك المعرفة بشتى المراحل ؟

- ما فيش حاجة اسمها وقت معين للانتهاء من وضع بيانات أو معلومات ببنك المعرفة ، هو مكتبة رقمية وكل يوم يتم امدادها ببيانات جديدة ليكون مرجعاً علمياً وبصرياً لخدمة الطالب الذى يسعى إلى الفهم والمعرفة .

 

*وماذا عن نظام الثانوية العامة الجديد الذى اعلنه الوزير منذ توليه المنصب ؟

- حضراتكم من طالبتكم حوار مجتمعى لابداء الرأى والموافقة أو الرفض ، وبالفعل استجاب الدكتور طارق شوقى واستمع للحوار المجتمعى فاستمع لرئيس الجمهورية وذهب إلى رئاسة الوزارء ، بالاضافة إلى جلساته مع مجلس النواب بشأن هذا المشروع ، واستضاف شرائح من الطلاب وأولياء الامور ، حتى حملات تمرد المناهج والمعلمين جلس معها لاستطلاع الرأى .

 

*وفى النهاية سيُنفذ نظام الثانوية العامة الجديدة أم لا ؟

- حتى الآن هو مشروع لم يطرح بعد ولم يتم البت فيه .

 

انتقلنا بالحوار إلى نقطة ثالثة وهى (الوجبات الغذائية المدرسية )

*ما سبب عودة الوجبات المدرسية فى اخر شهرين بالسنة الدراسية ؟

- كان هناك اتفاق مع وتعاقدات مع مصانع الوجبات الغذائية المدرسية وكانت الوزارة أمام خيارين ؛ اما إنهاء التعاقد ودفع غرامات وزيادة العبء عن كاهل الوزارة ، أو صرف الوجبات المدرسية للطلاب ، فأى الخيارين أفضل ؟ . - ولكن الوجبات المدرسية أصبحت تصيب الطلاب وأولياء الامور بالفزع بعد إصابات الطلاب بالتسمم الغذائى بعدها .

 

* لماذا تفتح الوزارة بابا يجلب لها المشاكل ؟

- اولا ليس هناك تسمم غذائى من الوجبات المدرسية بشهادة وزارة الصحة وليس وزارة التربية والتعليم ، ثانيا نحن تعاقدنا مع مصانع معروفة وموثوق بها أكثر ٧ الآف عامل ، كما أن هناك لجنة تسمي لجنة 9 التابعة لرئاسة الوزارء ، مكونة من تسع أطراف مسئولة ومعنية بالوجبات المدرسية ، وتضم عدداً من الوزارت منها الصحة والزراعة والتضامن وغيرها ، وتقوم بالبحث عن التوزيع والمخازن والتأكد من تاريخ الصلاحية المنتج وعدم التلاعب فيه ، وهذا السبب فى تأخر موعد صرف تلك الوجبات عندما تأكدت اللجنة من جاهزية الوجبة و سلامتها على الطلاب ، واظن ليس شئ يقال بعد تناول الرئيس عبد الفتاح السيسى للوجبة قبل توزيعها حتى يطمن بنفسه على صحة ابنائه الطلاب .

 

* اذن لماذا نسمع عن حالات المغص والقيئ بين الطلاب وخاصة بعد تناول الوجبة المدرسية ؟

- يا فندم الوجبة المدرسية تُصرف إلى ١١مليون طالب ، وهى ليست شئ ترفيهى بل وجبة أساسية ومهمة خاصة لدى الطلاب غير القادرين ، وكثير ما يقدم البعض الاقتراحات بشأنها كأن نودع مبلغ الوجبة للطالب فى البنك أو نعطيها لولى الامر نقداً فى يده ، ولكن كل تلك الاقتراحات لا تضمن للوزارة إطعام الطلاب وإشباعهم وهو ما تسعى الوزارة جاهدة اليه ، وبعدين عندما يتناول 512 طالبا الوجبات المدرسية كما حدث فى أحدى مدارس المنوفية ويصاب طالبان منهم بالمغص ، ثم يخرجان فى لحظتها من المستشفى بعد الاطمئنان عليهما ، فما معنى هذا ؟ بالتأكيد إن المغص له أسباب أخرى غير الوجبات المدرسية .

 

* يعنى الوجبات آمنه وعلى ضمانتك ؟

- آمنه وزى الفل وعلى ضمانتى .

 

* النقطة الرابعة ما قصة المدارس اليابانية وما الهدف منها ؟

- المدارس اليابانية المصرية تعتمد على تطبيق أنشطة التوكاتسو ، وهى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية ، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون ، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة ، وليس لها أى علاقة بالمناهج حيث إن المواد الدراسية هى نفس المواد التى تُدرس فى باقى المدارس ، وتبدأ من مرحلة kg1 حتى الصف الثالث الابتدائى فقط ، لانها أهم المراحل العمرية التى تتشكل فيها شخصية الطالب .

 

*هل ستبدأ بالفعل العام الدراسى القادم 2018 /2019 ام أن القرار لم يحسم بعد ؟ وكم عدد المدارس اليابانية المصرية ؟

- عدد المدارس المصرية اليابانية 26 مدرسة وستبدأ الدراسة باذن الله فيها العام الدراسى القادم 2018/2019 ، ولكن ما أود الاشارة إليه هو أن المدارس هى نظام ضمن مجموعة من الانظمة لتطوير التعليم ما قبل الجامعى وليست الاسلوب الوحيد أو النهائى لتطوير التعليم ، لنتخلى قليلا عن فكرة إن الـ 55 الف مدرسة لدينا بمصر حلها السحرى للتطوير هو النموذج اليابانى فقط ، نحن نحاول اقتباس أى نموذج تعليمى ناجح لتطبيقه على الطلاب مثل مدارس المتفوقين سواء كان من اليابان أو ألمانيا أو لندن أو غيرهم من الدول المتقدمة تعليمياً .

 

*وماذا على الزوبعة التى أثيرت عقب تأجيل المدارس اليابانية ؟ من صاحب قرار تأجيلها مصر أم الحكومة اليابانية ؟ وما أسباب تأجيل الدراسة بها ؟

- الوزارة هى صاحبة القرار فى تأجيل المدارس اليابانية ، كنت معنا يوم الافتتاح وشاهدتى أن المدارس لم تكتمل . *ولكن كان هناك كلام يتردد على إن من ضمن أسباب تأجيل الدراسة هو اكتشاف الحكومة اليابانية عدم الشفافية فى أختيار الطلاب أو العاملين بالمدارس ؟ - هذا لم يحدث ، حيث كان التقديم عبر لينك على الموقع الالكتروني لصفحة الوزارة دون أى تدخل أو وساطة ، ولكن المشكلة الحقيقية التى واجهتنا إن عدد الطلاب المتقدمين كان مرتفعا للغاية بالنسبة للعدد المدارس المتاحة وهى 8 مدارس حيث وصل إلى 700’29 طالب ، لم يتم قبول سوى 1800 طالب بمعنى 120 فى كل مدرسة حتى نلتزم بالكثافة العددية للفصول والتى تترواح ما بين 32 طالبا إلى 36 كحد أقصى ، لذا قررنا تأجيلها حتى نستوعب أكبر قدر ممكن من الطلاب والاستكمال تجهيزاتها .

 

* ما قيمة المنحة المقدمة من اليابان لتلك المدارس ؟

‎- من الخطأ ان تقولين منحة بل هو قرض مقدم من الحكومة اليابانية وهذا القرض عبارة عن تدريب المُعلمين والادارايين فقط سواء فى اليابان أو مصر ، نحن لن نأخذ نقوداً فى أيدينا ، ومن يتابع إجراءات هذا القرض وزارة الاستثمار والتعاون الدولى شأنها شأن باقى القروض بالدولة ، اما من يقوم ببناء تلك المدارس هى الهيئة الهندسية ثم تقوم بتسليمها إلى هيئة الابنية التعليمية لتُكمل ما تحتاجة تلك المدارس من أدوات .

 

‎*ومتى يتم الاعلان عن التقدم للعمل بالمدارس اليابانية ؟

- لم يتحدد موعد بعد لاستئناف العمل بالمدارس اليابانية المصرية ، ولكن هناك لجنة مشكلة لوضع معايير لاختيار المعلمين والاداريين بتلك المدارس ، متى ستنتهى سيوضع على صفحة الوزارة لينك للتقدم للعمل بها سواء مديرين أو مُعلمين أو إداريين ، وبعد الانتهاء من اختيارهم سوف سيتم وضع لينك أخر للطلاب الراغبين فى الالتحاق بها ، على أن تبدأ الدراسة الفعلية بها سبتمبر2018 .

 

‎*وماذا عن زيادة كادر المعلمين الذى أعلن عنها الوزير ؟

‎- لم يدخر الدكتور طارق شوقى جهداً منذ توليه منصب وزير التربية والتعليم فى المطالبة بزيادة كادر المعلمين لانه حقهم وتقدم بطلب ، ولكن التنفيذ ليس بيده لانه قرار يرجع فى الاساس إلى وزارة المالية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب ، ولم تكتف الوزارة بذلك بل حاولت إعادة صياغة مواردها مرة أخرى املا فى زيادة الرواتب قدر الامكان .

 

*أليس هناك تراجع عن قرار ألغاء الميد تيرم ؟ - ‎حتى الآن لا عودة للميد تيرم .

‎*ما هى انجازات الدكتور طارق شوقى خلال أكثر عام على توليه منصب وزير التربية والتعليم ؟ ‎- الاختلاف فى تدريبات الاكاديمية المهنية للمعلمين . ‎- تدريب 18 ألف مُعلم ضمن برنامج (المعلمون أولاً ). ‎- إلغاء الصف السادس الابتدائى بإعتبارها شهادة دراسية وتحويلها إلى سنة نقل دراسية عادية ، مما يوفر ربع مليار جنيه تكلفتها كشهادة ، وتخفيف العبء على ولى الامر . ‎- اتاحة 40 ألف فصل دراسى لتخفيف مشكلة كثافة الفصول ، وقريبا سيصلون سبتمبر القادم إلى 100ألف فصل . ‎- أخيراً محاولة تطوير المناهج ، وهنا نسعى جاهدين إلى التطوير بالكيف وليس بالتخفيض من المناهج والكم . ‎

* اخر حاجة تحب تقولها لأولياء أمور الطلاب ؟ ‎- هناك مساران نعمل عليهما الاول ، هو التلميذ القادم على الحضانة بداية من العام القادم 2018/2019 هذا الجيل اعدكم انه سيشهد طفرة تعليمية لانه بداية منظومة جديدة ليصبح لدينا منتج مختلف من الطلاب يواكب التطورات في العالم و يأتي ضمن استراتجية 2030 و بِمَا يليق بتلك المرحلة . ‎اما المسار الثانى ، فهو الطالب المتواجد بالفعل داخل مراحل التعليم المختلفة وهو ما نحاول تعديل كل أطراف المنظومة الموجودة وتصحيحها بقدر الامكان ، وذلك من خلال تطوير مناهج أو رفع مستوى المُعلم . ‎وفى كلتا الحالتين نحاول إخراج الطالب من منظومة يسعى فيها إلى الحصول على شهادات ودرجات علمية إلى منظومة يرغب فيها الطالب للعلم .

‎تحياتنا لجميع الطلبة والطالبات مع خالص دعواتنا لهم بالتوفيق والنجاح .

أحمد خيري المتحدث الاعلامي لوزارة التربية والتعليم مع محاور نافذة مصر البلد " سماح سعيد "

 

 

 
 


 Tweets by masrelbalad