logo

البشبيشي : نظام البشير مرتبك و كفاهم ما هم فيه

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-01-22 23:03:59

اجري الحوار : الكاتب الصحفي ياسر عامر
 
 
مشكلة سد النهضة ... هل تعتقدي ان هناك مشكلة اسمها مشكلة سد النهضة؟ وهل من وجهة نظرك مشكلة سياسية؟ ام فنية؟ ام دبلوماسيه؟
طبعا هناك ازمة ولكنها ليست كما يدعيها الاعلام... انا اعترف ان هناك ازمة ولكنها ازمة مفاهيمية تتعلق بالمفاهيم، وما يطرح فى الاعلام من اختلاف لوجهات النظر بين المصريين والاثيوبيين، فما يطرح فى مصر يتعلق فقط بالخوف على المصالح المصرية من المياه فقط دون اعتبارات اخرى وهو الامر نفسه فى اثيوبيا حيث يتم عرض وجهة النظر الاثيوبية فقط دون مراعاة للاحتياجات المصرية , ومن خلال هذا التفاوت فى المفاهيم وعرض وجهات النظر تم الشحن اعلاميا لما يعرف بأزمة سد النهضة .
سمعت تصريحا لحضرتك اوحي لي بالتفائل واننا لا نحتاج لاجراءات حول مشكلة السد ؟ هل هذا صحيح؟ وضحي وجهة نظرك؟
طبعا لايوجد داعى لاى اجراءات مصرية تجاه سد النهضة فكل ما هناك هو احتياج عميق للدولة الاثيوبية لوجود مشروع قومى تلتف حوله القبائل الاثيوبية فقد تعرضت اثيوبيا فى العشرين عاما الماضية لظهور حركات انفصالية عديدة... لعل اهمها واقساها واكثرها مرارة على نفوس الاثيوبيين انفصال اريتريا، وكان من الضرورى وجود مشروع قومى تلتف حوله الشخصية الاثيوبية مدعمة لمفهوم الدولة الوطنية واعلاء الولاء للهوية الوطنية على ما دونها من ولاءات، وبالتالى كان ضرورى من جود او صناعة عدو استيراتيجى تجاه سد النهضة او مشروعهم القومى، فكانت مصر خير من يرشح من قبل الباحثين للعب هذا الدور، وللاسف دخلت الفكرة على كثير من الباحثين المصريين وبدأوا يروجوا دون وعى لخطورة سد النهضة على الدولة المصرية، وذلك على الرغم من معرفتهم الكاملة ان السعة التخزينية لسد النهضة تساوى 70 مليار متر مكعب وانها لا تتعدي سوى ثلث 1/3 حجم السعة التخزينية لبحيرة ناصر خلف السد العالى والتى تبلغ سعتها 165 مليار متر مكعب . إذا اين الخطورة؟
ما اراه ما هو الا استدراج اعلامى اثيوبي بتخطيط اسرائيلى جيد للغاية للعب مصر دور العدو الاستيراتيجى للدولة الاثيوبية، وللاسف كثير من العلماء لم يستمعوا لنداءاتى المتكررة ان لا نقف فى وجه التنمية فى اثيوبيا، وان لا نمنح اسرائيل شيك على بياض حتى تشكك فى انتماء مصر لقارتها الافريقية، واتهامها بمحاربة التنمية فى افريقيا، والدليل سد النهضة ووقوفها عقبة فى سبيل التنمية.
هناك اراء للفنين والمتخصصين ان حصة المياه مستقبلا ستقل بنسبة تصل للنصف اي ان هناك مشكلة فعلا؟ فما رايك؟
انا ابدا لا اشكك فى اراء الفنيين والخبراء ولكن اشرح وجهة نظرى المتواضعة من الناحية السياسية وقد تكون صحيحة وقد تكون خطأ .
واعتقد ان اى علم ودراسة لا تقوم على التوقعات بل على الامر الواقع لدينا ومعطياته وفى كل الاحوال مسألة تقلص المساحة الزراعية فى مصر امر وراد، نتيجة زيادة عدد السكان، وثبات حصتنا من المياه، واتباع طرق قديمة فى الرى قد تستهلك اكثر مما يجب، ومما يتطلبه المحصول خصوصا فى محاصيل مثل الارز وقصب السكر، ولابد ان عاجلا ام اجلا ان تعدد مصر مصادر المياه المتاحة لها للزراعة، وتتجه فعليا لتحلية مياه البحر واعادة تدوير المياه واستخدامها اكثر من مرة.
هل تري بصفتك خبيرة في العلاقات الافريقية المصرية ان هذه العلاقه على ما يرام بعد فترة فتور او تجاهل؟ ام تعتقدي انها علاقات اعلاميه فقط ولا ترتقي لمستوي العلاقات الدبلوماسية؟
 
العلاقات المصرية الافريقية عادت بقوة فعليا بعد تولى الرئيس السيسي، لانه يملك كاريزما فعالة جدا فى افريقيا تكاد تقترب من كاريزما عبد الناصر، بالاضافة لانه يحمل مشاعر طيبة تجاه الافارقة وطموحاتهم، يكفى سعيه الكبير لاتمام المصالحة فى جنوب السودان، التى فشلت فيها قوى دولية، بالاضافه لسعيه الحثيث لانهاء الازمة الليبية .
السيد الرئيس لا يدخر جهدا فى افريقيا الا وبذله على اكمل وجه ولعل هذا تحديدا ما يقربه جدا من الافارقة الذين يصفوه مباشرة وامامى بزعيم شرق افريقيا ....
بالاضافة للجهد الكبير لوزير الخارجية المصرى سامح شكرى فهو ايضا نشيط جدا ومتفاهم جدا مع الافارقة ويبذل جهد كبير لاعادة مصر الى افريقيا بصورة مشرقة .
 
من وجهة نظرك متي تلجأ الدول عامة للحل العسكري؟ ومتي نقول ان مصر يجب ان تلجأ لحل عسكري مع اي دولة من الدول الافريقيه؟
الحل العسكرى غير وارد الا فى حالة التهديد المباشر للامن القومى و الحدود الخاصة بالدولة المصرية، اما ما يحدث بين مصر واشقائها الافارقة فهو من قبيل اختلاف وجهات النظر وهو امر معلوم بالضرورة ووارد حدوثه .
اما عدونا التقليدى الذى يطمع فى حدودنا الشرقية ودائم الاعتاء علي اراضينا فهو معلوم بالضرورة لنا جميعا.
ما تعليقك على زيارة رئيس وزراء اثيوبيا ولقائه بالرئيس السيسي مؤخرا؟
اما عن زيارة ديسالين فهى بالنسبة لى تتويج لمجهود دبلوماسية القمة التى يمارسها السيد الرئيس نيابة عن الشعب المصرى وهى قمة ناجحة للغاية، طرقت ابواب عدة للتعاون وانتجت للاشقاء فى اثيوبيا منطقة صناعية واستثمارات كثيرة.
ما تعليقك على التصريحات والاستفزازات السودانيه؟ وكيف تري الحل ؟
بالنسبة للازمة السودانية فالنظام السياسي للبشير هو نظام مأزووم، ما بين انتماءه لتنظيم الاخوان وما بين موقفه الموالى للدولة المصرية، وهذا الصراع ولد ارتباك فى تصرفات البشير ففورا ااستدعى السفير فور مغادرة اردوغان وفورااعاده لمصر فور زيارة ديسالين للقاهرة .
ارتباك وتخبط وتصريحات نارية ثم التراجع فورا عنها – فل لنترك الامور للوقت وهى كفيلة بتهدئة البشير واعادته لصوابه اما الاشقاء السودانيين فيكفيهم ماهم فيه.
كيف تري الوضع في القدس حاليا؟ وما هي رؤيتك المستقبيله لانهاء هذه الازمة؟
بالنسبة لقضية القدس.... نحن فى اعلى معدلات الانتصار القيمي والمعنوى، بعد جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة، وانتصار حق الشعوب على الطغيان الامريكى وانتصار العالم للقدس، بتصويت يصل لـ70 فى المائة ضد قرار خايب من ترامب واعاد للقضية الفلسطينية زخم كبير يمكن لم يكن ليظهر لولا هذا التصرف الاحمق.
وتظل القدس عربية مهما فعل ترامب فهو لن يحملها على اكتافه ويغادر بها لوشنطن فليفعل ما يريد ولنا نحن قول اخر فلنفعل ما نريد .
 
ما تعليقك على مرشحين الرئاسة الحاليين ؟ وما هي رسالتك للشعب المصري؟
ههههههههه مرشحين الرئاسة ؟؟؟؟؟؟؟
لا اجد منهم من يستشعر اهمية واحتياج هذه البلد لجهد منظم ومخلص جميعهم تحكمهم الاهواء والرغبات الشخصية من منهم مثل الرئيس الحالى الرئيس السيسي الذى حمل رأسه على كفه فى 3/7 وخرج وهو لايعلم مصيره وتحدى تنظيم دولى قادر على تصفيته من اجل قشع الغمة عن مصر.
ياسر عامر
خالينا نقول مهما حدث لن ينسي المصريين ان لديهم رئيس بطل جازف بنفسه وأمنه وحياته من اجل بلاده، وابناء شعبه مهما تطورت الازمات الاقتصادية، او حتى طالت مدة مواجهة الارهاب فالمصريين اذكياء بما يكفى لان يتذكروا من سافر وقرريعيش حياه الامراء فى دبي، ومن ترك مصر وسافر لامريكا وترك المصريين يقتلون بعضهم البعض فى الشوراع فى مطاردات من الجماعة الارهابية، ومن قرر المواجهة والاستقتال من اجل مصر
من قرر ان يأخذ عبئ القرارات الاقتصادية المميتة لرفع التصنيف الاقتصادى لمصر، ومن قرر يهرب بثروات المصريين
من قرر ان يبنى مجتمعات عمرانية جديدة ومشروعات حديثة للشباب وبرنامج رئاسي لتدريب الشباب، ومن قرر يخاطب الشباب عن طريق قناة الجزيرة .
من قرر ان يستمر ويعيد مصر مجددا لدائرتها الطبيعية الافريقية والعربية، ومن سعى لتجميد عضوية مصر فى الاتحاد الافريقي وحاول رفع قضايا يتهم المصريين بالانقلاب على حكم الاخوان فى الاتحاد الافريقي والامم المتحدة .
اكرر لك المصريين ابدا لا ينسوا ويتمتعوا بذاكرة حديدية وروح مقاومة تتحدى كل الصعاب – يحضرنى مثل مضحك على تحدى المصريين فاكر لما فرض حظر التجول على مدن القناة فى عهد الاخوان نزل عساكر الجيش يلعبوا كورة مع الشباب فى الشارع هههههههههه...........
المصرى لاينخدع ابدا ولا يخنع ولا ينهزم لاتقلق
كانوا فين كل دول والمصريين بيموتوا فى الشوارع كل يوم ؟؟؟؟؟؟؟
لما تحقق الاستقرار والامان وبقت دولة صالحة للحكم جايين يستلموها على الجاهز؟
لالالا مصر مهرها غالى اووى والسيسي دفعه ومازال يدفعه
 
اخيرا وليس باخرا ما توقعاتك على المجال السياسي بحلول اواخر عام 2018 ؟ وكيف سيكون المشهد العالمي من وجهة نظرك؟
اتصور ان يكون المشهد العالمى فى نهاية 2018 يحمل بعض التوازن للعالم باستقرار الاوضاع فى منطقة الشرق.
من العالم تنتهى ازمة مينمار وتلعب الصين وروسيا دور اكبر فى توازن القوى ويتراجع ترامب ولو قليلا عن استفزازاته المتتالية لشعوب العالم.
واتوقع ايضا انتصار كبير لبشار الاسد فى سوريا وانتهاء ازمة المسلحين المحاربين امثال جبهة النصرة وماشابه من منطقة الشرق الاوسط.
واتوقع دخول تركيا فى معترك صعب الخروج منه وهو ازمة الاكراد قد يكون مستنقع كبير للدولة التركية لن تخرج منه الان .

 


 Tweets by masrelbalad