logo

انفراد... ماذا قال مدير المحميات عن حوت رشدى النافق اليوم ؟اطمئنوا... الحيتان والقروش لا تحب لحوم الانسان

كتب: نافذة مصر البلد - 2018-01-07 22:19:39

أجرت الحوار _سماح سعيد 

استيقظ سكان مدينة الاسكندرية اليوم وتحديداً بمنطقة رشدى على جثة حيوان بحري نافق ،وهو أنثى حوت بالغة من فصيلة "ذو الزعنفة الظهرية" Fin Whale ،ويبلغ طولها حوالي 13م وعمرها التقريبي 8 سنوات ،وتزن حوالي 4 أطنان ، وكأن نوة الأيام الثلاث الماضية والذى بلغ ارتفاع الأمواج  بها حوالي 6 أمتار ،وتخطت سرعة الرياح  فيها الـ 100 كم /ساعة مع تيارات بحرية ، لم يحتملها هذا الكائن البحرى على الرغم من ضخامة جسده .

أثار هذا ذعر المواطنين وانهالت علينا العديد من التساؤلات فكان لموقع نافذة مصر البلد السبق فى التواصل مع الدكتور محمد عيسوى مدير المحميات الطبيعية بالمنطقة الشمالية وإجراء هذا الحوار لطمأنة الجمهور

وإليكم نص الحوار :

لماذا لم يتم تحنيطه فور العثور عليه ؟

حوت رشدى النافق والذى تم العثور عليه قد تم دفنه حفاظاً على الهيكل من التهتك لأنه هو الإجراء العالمى المتبع فى حالة العثور على الحيتان النافقة ، قال : يتم تشفيت الحيتان النافقة فى حالة تهتك الهيكل خوفاً من حدوث تدمير له أكثر بالدفن ، فيما عدا ذلك فإن الدفن الصحى هو أسلم طريقة للحفاظ على الهيكل العظمى للحوت بشكل كامل ودون أضرار به .

ما الفترة التى تلزم لتحلل هذا الحوت ؟ 

تترواح من ٥ إلى ٦ سنوات وبعدها سيتم التعامل معه علمياً على أن يُنقل إلى متحف وادى حيتان .

هل هذه الفترة ثابتة لتحلل أى حوت ؟ 

لا ،، تختلف من حوت إلى آخر ، فهناك حوت كان مدفون من 2007 وفتحنا عليه هذا العام ، وأحيانا نحدد الفترة للتحلل ثم نقوم بالفتح على جثة الحوت نجد إنها لم تتحلل فنعاود دفنها مرة أخرى .

ما المواد اللازمة لتحلل جثة الحوت ؟ 

الجير الحى ، بمعدل كل طن من جسد الحوت النافق يضاف إليها من ١،٥إلى ٢ طن من الجير الحى ، وهناك بعض المواد الأخرى ، بالأضافة إلى الطريقة العلمية الصحيحة للدفن تشكل عامل كبير فى تحلل الجثة وعدم إنبعاث ملوثات أو روائح منها .

ما السبب وراء نفوق الحيتان ؟ 

حتى الآن ليس هناك سبب واضح ولكننا أخذنا عينات لمعرفة سبب نفوق حوت رشدى ومن المتوقع أعلان نتيجة التحليل خلال اسبوعين ، ولكن هناك العديد من الأسباب التى تتسبب فى نفوق الحيتان منها ، فقده لمساره ،وجود تيارات مائية دفعته إلى مكان ضحل ، أو قد يكون قد نفق فى الاساس داخل الأعماق المائية وألقته الأمواج إلى الخارج .

هل جسد الحوت النافق كان يصلح للاستخدام الآدمي ؟

لا أحد يتحمل مسئولية أن يقدم جثة أسماك نافقة للإنسان أو حتى للحيوان ، لانه تصرف غير علمى وغير منطقى و غير صحى لإن بالتأكيد أضراره بالغة .

لماذا لم نشاهد زمان حيتان مثل الآن ؟ 

كلام غير صحيح ، الحيتان موجودة طوال العمر لأننا نطل على البحر المتوسط وهو بيئة الحيتان الطبيعية ، ولو سألتم جمعية الصيادين فى البرلس ورأس البر وغيرها من الشواطئ سيجيبكم بأنهم يرون الحيتان من قديم الأزل فى البحر وأثناء الصيد ، ولكن الجديد هو سرعة نقل الخبر وهذا شئ نحترمه ونقدره لأنه أداة تنبيه لنا للتعامل مع الأزمة وسرعة القضاء عليها .

هل ظهور الحيتان لدينا سواء نافقة أم حية أصبح ظاهرة ؟ 

معدلات ظهور الحيتان لدينا معدل عادى ولم تصل إلى مستوى ظاهرة ، ففى ولاية ألاسكا الأمريكية كان هناك ١٧ حوت نافق فى سنة 2008 ولم تثير القلق أو الإستغراب ، وقد يكون راجع إلى تغير فى التغذية أو التغيرات المناخية .

ولكن ظهور الحيتان أو القرش يمثل رعبا للإنسان ؟

لماذا هذا الرعب ؟ الحيتان والقروش لحم الإنسان بالنسبة لها غير مستساغ ، لأنها لا تحبه لذا فأنها لن تهاجم الإنسان بالعض فقط إلا اذا ضايقها ، فالتغذية الرئيسية والمفضلة لديها تعتمد على الأسماك الصغيرة أو الطحالب والكائنات الدقيقة .

 


 Tweets by masrelbalad