logo

حوارات سياسية وكلام عن الحكومة مع الكاتبة والإعلاميه دعاء عبد السلام

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-12-12 13:54:11

أجري الحوار: الكاتب ياسر عامر

الاعلامية والكاتبة المحترمة وخبيرة العلاقات الأسرية والمحلله السياسية دعاء عبد السلام، التي حملت على عاتقها انواع كثيرة من أسلحة معنوية تقاوم بها الفشل في العلاقات الأسرية ، وتحاول الحفاظ على كيان الاسرة المصرية، تحملت مسئولية كلمة الحق التي عانت بسببها الكثير كان لي معها هذا الحوار الذي نتناول فيه علاقاتنا مع الحكومة ورؤيتها عن الاحداث السياسية الساخنه بالعالم :

 

فى بدايه الحوار دعني أرحب بك كزميل مهني ومحترم وكاتب صحفي من زمن الأصاله والتميز مجددين سويا العهد على الصدق والحياديه والالتزام بمواثيق الكلمه بما تحمله من شرف وقدسيه .

وقبل أن ندخل فى معترك حوارنا الساخن المتنوع أود أن أوضح رأى على أعتبار تحليلى للمشهد السياسي العام وفى مصر بشكل خاص، فى ظل الاحداث المتتاليه من إرهاب يحدث فى سيناء بشكل دامي ومأسوي بسيناريوهات ساديه، تقشعر لها الابدان وتسليط بؤر الارهاب على تشويه كل ماهو مقدس من أديان أو إنسانيات بغياب الرحمه والشفقه.

 

 جاء رد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولخص حاله الضجر والحزن والبكاء فى كلمه لها فحوي الثأر وتهدئه روع المصريين وهي " القوه الغاشمه " جاء خطابه مختصر يحمل من الاوامر المباشره بسرعه تطهير سيناء خلال ثلاثه شهورعلى حد أقصى دون كلل, وعلى إعتبار أننا كمصريين من بعد "وكسه يناير" ودحض مؤامرات ماسونيه تخطت اللعب من وراء حجب ليكون اللعب ظاهريا تحت مسمي حريات وديمقراطيات وعدالات , دعني أوضح مسأله غايه فى الخطوره وهي برغم كل التحديات المريره التى مرت علينا عبر التاريخ ومصر صامده صمود آثارها العميقه , حتى هذه اللحظه ونحن نتعامل وكأننا على خط النار ومابين السقوط وكمائن كيديه نقوم ونقف ونواجه، ولازال اهل الشر مصرون على دفع مصر للسقوط والركوع لبراثن الدمار والفقر والضياع، ومع ذلك لم يدرك قوى الشر ان تحدياتهم لسقوط مصر أضعف بكثير من قوى إلهيه حفظها ومبارك فيها من غير حول منا ولاقوه .. كان لابد قبل بدء حورانا ان أقدم خالص التعازي لاسر شهدائنا الابرار ضحايا الاعمال الخسيسه، وأشد على عضد أسر شهداء الجيش والشرطه دعايه المولى عزوجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، نحن فى حاله حرب وصراع لبقاء مصر قويه أبيه ولكل حرب مفرادتها.

 

 أتمني من المصريين أن يقدروا حجم المؤامره ويقفوا جنب لجنب مع بلدنا الغاليه فقد حان وقت رد المعروف لبلد عظيمه عريقه أعطتنا الكثير ولم تبخل علينا من كرمها وطيبها.

 

 أناشد المصريين الشرفاء بالثبات والصمود فمصر بالله قويه ثم بشعبها الأصيل الواعي صامده تتحدى قوى الشر أجمع وأن تمثلت فى دول أو حتى دويلات .

 

1-         ماسبب إطلاق لفظ حكومه على الزوجه المصريه ؟ وهل هذا بسبب تشابها مع الحكومه أم لتشابه الحكومه معها ؟ أم حب الشعب فى الحكومه ؟

 سؤال ذكي جدا ودمه خفيف خلينى أجاوب بنفس حسك الفكاهي وأقولك الزوجه المصريه من أنجح الحكومات الماليه فى ترشيد الاستهلاك والتدبير إنطلاقا من مثلنا الشعبي العظيم "الشاطره تغزل برجل حمار" وأصل المقوله بيرجع أن الزوجه زمان كانت حكيمه وعاقله وبتصبر وطول بالها على افراد أسرتها عكس حكومه دلوقتى بقت بتتنرفز وبتتخانق وممكن تقدم إستقالتها مع أزمه فى صورة طلاق أو خلع .

ولفظ حكومه هتلاقيه فى فترة زمنيه سابقه وجيل سابق وكان من باب توقير الزوجه ومكانتها وخفه الدم على إعتبار صالحياتها السلطويه المفروضه بالحب والاحترام أما الان أصبحت الزوجه يطلق عليها خميره النكد والعكننه أو أم بوز أو الزنانه ونحن ماشاء الله علينا شعب مايتوصاش فى خفه الدم والكوميديا وربنا يجعل كلامنا خفيف على الحكومه .

 

 2-اذا شبهنا الاسره بدولة صغيره فما وظيفه كلا من الاب والام والابناء فى الدولة ؟

 

 الاب ضلع أساسى وحيوي ومحورى لتوجيه وإرشاد أولاده فهو معلم وصديق ومصدر القوه والامان وأيضا هو القدوه التى على شاكلتها يخرج أولاده وهو ده رئيس جمهوريه الاسره على إعتبار أن البيت الصغير جمهوريه صغيره ودور الام أراه يتبلور فى دور وظيفه رئيس الوزراء الذي يقع على عاتقه مهام التنفيذ والمتابعه والتقييم والمشاركه المستمره فى التطوير والتقدم بمستوي بيتها واولادها وزوجها ودور الابناء هو اقرب مايكون للشعب يحاول الوصول الى حلمه وتحقيق أهدافه من خلال فرصه حقيقيه تفرضها عليه قدراته وامكانياته مع أعتبار أن دور رئيس الوزراء " الام" غايه فى الصعوبه لانه يعتمد على ترسيخ مبادىء وقيم تشكل إدراك ووعى ألشعب " أولادها" .

 

2-         مصر تتصدر المراكز الاولى فى تكاليف الزواج وفى نفس الوقت المراكزالمتقدمه  فى الطلاق ياترى هل هناك علاقه؟ وماهى اسباب زياده معدلات الطلاق فى مصر ؟

 

أنا ضد جدا جدا المغالاه فى طلبات الزواج حتى وان كانت الامكانيات الماديه متوفره، حتى وان كانت درجتى ومكانتى الاجتماعيه اعلى من غيرى،  المغالاه أراها ترف وإسراف وتبذير وطبيعي جدا أن التغير سمه إنسانيه جدا وكل مايتم تأسيسه فى بيت الزوجيه يتم تغيره وعلى سبيل المثال العروسه بتكون محضره ملابس تكفيها عشر سنين ومع التغيرات البيولوجيه من حمل وولاده ورضاعه بتفقد السيطره على وزنها وكل مخزونها من ملابس يتم ركنه أو التصدق به بكل حسره وألم، واعتقد أن نظره الست للمغالاه بتكون ناتجه عن ثقافه اسريه أستمدتها من خالتها أو عمتها أو والدتها من باب التباهي والفشخرة غير الرجاله بيكون نظرتهم هو الاقتصاد والالمام بأساسيات مهمه فى تأسيس بيت الزوجيه، وأعتقد ان خير مثال عبرته عنه السينما المصريه لهذه الضغوط الخرافيه " أم العروسه" .

 الطلاق فى مصر أصبح ظاهره كارثيه وأنا أعتبرها نذير خراب للمجتمع حتى وأن بدت الاسباب واضحه من نديه وغياب الاحترام والالتزام بمبادىء الدين والاعراف وتقدير المواقف وحسن المعاشره الا انه خراب منعكس على المجتمع من تفتيت أواصر إنسانيه ونفسيه وفقدان للهويه والانتماء، وقد تحدثت عن هذه الظاهرة مرارا وقدمت مبادره للوقوف والحد من هذه الظاهرة ولازلت مصره ان دور الزوجه حيوي جدا جدا فى الحفاظ على بيتها حتى وان كانت تقع فى طائله الظلم أو التجني، فحسن اتباعك لزوجك يعادل الجهاد فى سبيل الله كما اخبرنا النبي عليه افضل الصلاه والسلام.

 وأعتقد أن دافعيه الامومه أقوى من دافع خرابى أو عدواني يجعل الزوجه أن تعشش على أبناءها وهذا ليس جورا أو ظلما لحق المرأه فى التقدير والامتنان فالمعادله إن دخلت بين خيارات الاولاد والخراب فالام الطبيعيه السويه تختار الاولاد حتى وان كان على حساب ألمها وكي اكون منصفه قولا واحدا الرجال فى مجتمعنا نتاج تربيه امهات اكثرهن فضليات طبعا وأقليه جدا غاب عنهم أن الرجل لابد أن يكون رجل ملتزم ومسئول، وأيضا الأب له دور حيوي وقدوه تحترم فالاصل فى تربيه الزوجه والزوج هى ست "أم" إبحثوا عن أصول التربيه وعن تاريخ التربيه إبحثوا عن الام في الزوجه أو الزوج , الطلاق قد يكون بدايه لحياه كانت قوامها النفاق والغش وعدم تحمل المسؤليه الطلاق حلل من رحمه ربنا ببشره لكي يكون هناك فرصه لاقامه حياه طبيعيه مستقيمه، اختاروا صح وجاهدوا وحاولوا تصححوا مسارات الانحراف فى العلاقات "ولايكلف الله نفسا الا ماأتاها " ماتختاروش الطلاق الا بعد مايكون عملتوا بكل الاسباب من أصلاح وصلح وربنا يعمر قلوبنا وعقولنا بالخير .

 

3-         ماسبب زياده نسبه التحرشات في مصر؟ وماهذا التناقض مع زياده نسبه المحجبات والمنتقبات ؟

 

 طبعا مع غياب التربيه وعدم وجود دور رقابي مباشر من الام والاب لاولادهم، طبيعي ان يكون هناك حاله من الإضطراب السلوكي خصوصا فى سن المراهقه , الجيل الجديد أصبح له أدواته المباشره فى التعليم والمحاكاه، ومن أعطاه الفرصه لذلك هم ماما وبابا، لايوجد حوار ولا ثواب ولا عقاب، ماما وبابا مهمومين بدور التأمين الاقتصادي وتوفير حياه رغده، ودعني أخبرك أن البيوت المصريه البسيطه فى أرياف وصعيد مصر تجد احترام الجسد وغض البصر ناتج عن تربيه قوامها النخوه والشهامه والرجوله الحقيقيه .

ماعلاقه المظهر بالتحرش حضرتك إحنا بنكون فى الحرم المكي وبنطوف حوالين الكعبه وبيحصل تحرش دون حرمه للمكان نهائي واجزملك أنه مش بسبب الزحام أو التكدس ده اعوذ بالله أضطراب سلوكي مفرط حد البشاعه .

 

 نرجع تاني وعاشر ومليون التربيه هي الاساس عاوزين ماما وبابا يركزوا اوي خصوصا من سن سبع سنوات الى سن المراهقه مهم يكون فى حوار مفتوح بين الاولاد ولازم اى سؤال يتسئل وان بدى وقح أو عيب يتجاوب عليه بما يتسق مع عمر الاولاد .

 

4-         هناك تقارير تكاد تجزم ان هناك 35% من الشباب المصري المقدم على الزواج يعاني من مشاكل جنسيه تصل للعجز؟ هل ترجعي الاسباب لحالات نفسيه ام عضويه ام استهداف خارجي لشبابنا ؟

 

 حلو السؤال , ابجديا مهم نعرف أن هناك فرق شاسع بين الضعف أو العجز وخلينا نتكلم بشكل علمي بما أن لا حياء فى العلم العامل النفسي له صدى نفسي مرعب على هذا الجانب جدا , تعالى نعمل كده حصر لكم حالات الاكتئاب والاحباط والفوبيا والقلق عند الشباب هتلاقي كم كبير جدا وفى شباب عندهم أمراض ذهانيه ومش عارفين ولا اهلهم فاهمين، طبيعى ان اي أنعكاس نفسي سيكون له بالضروره صدى على الجانب الجنسي، وبالاضافه لعامل مهم جدا هو غياب الثقافه الجنسيه فى مجتمعنا تحت مسمى العيب وكأننا نعام .

 الجنس علم له مفرادته التى تتسق مع الشرع والعلوم الاخرى وانا من أوائل الناس التى نادت بتدريس التربيه الجنسيه بما يتسق مع عاداتنا وبما يلائم كل مرحله عمريه للاسف ثقافتنا الجنسيه تكاد تكون معدومه والبعض يأخذها عافيه أو من قصص خرافيه فكاهيه من صديق او قريب، والبعض يدخل على جوجل يبحث ويتقصى ونسى ان لكل مجتمع ثقافته، وايضا لكل شخص ثقافته والمعيار الحقيقى للعلاقه هى الفهم الفعلى لمتطلبات جسدك وكيفيه تلبيه رغباتك بما لا يضرها نفسيا او جسديا .

ناهينا عن الامراض الجنسيه الناتجه عن خلل بيولوجي بحت وهذا يكون أكتشافه بعد الكشف الطبي والذى يستلزم أتباع علاج وجلسات علاجيه منتظمه .. أنا من أشد المقتنعين بنظريه المؤامره وان بدت تكشر عن أنيابها فى نواحي مختلفه من حرب معلومات وحروب نفسيه لها بعد تدميرى لشباب هم فى الاصل ركيزه الحياه .

ياسر عامر

5-         ماهو العمل الدرامي الذي تعتبريه عبر واعطى صورة حقيقيه عن الاسرة المصريه ؟

 

 الرائع المبدع إحسان عبدالقدوس عندما كتب " لن أعيش فى جلباب أبي" بدايه القصه كفاح وحب وصارعات ودفء أسرى متناغم حتى وان ظهر تمرد إبنه الوحيد فى الخروج عن عباءه والده , من أمتع وأروع الاعمال الدراميه لقلبى التى جسدها الحاضر الغايب حبيبي دائما نور الشريف .

 

6-         ماهى النجمه المصرية التى ممكن أن تعطيها لقب الام المثاليه من خلال اعمالها الدراميه ؟

 

بدون شك الممثله الرائعه الوطنيه الشرقاويه " شاديه " والتى لم تحظى بالاولاد ولكن جميعنا تربينا على أغانيها الوطنيه التى حمستنا ودفعتنا لحب الوطن وعبر أجيال وازمان ستظل هي امنا الحبيبه , رحمه الله عليها وأدخلها فسيح جناته .

 

7-         بماذا تصفى دور مصر فى حل الازمة الفلسطينيه ؟وهل الدور المصرى تراجع ام تطور ؟

 دور مصر فى حل الازمه قمه فى الدبلوماسيه والذكاء وقد تحدثت عن ذلك مرارا، مصر رغم أنف الجميع تفرض سيطرتها السياسيه بميزان العقل والحنكه، وأظن الرئيس عبدالفتاح السيسى رأينا معه مصر تخطت زقاق كثيره بحرفيه رجل مخابراتى بكل سهوله وتحليلى للمشهد الخارجي ثقا في الله ثم فى مردود مواقف مصريه بقياده الرئيس، والخارجيه المصريه تجزم أننا على طريق القوه وصامدون فى مواجه أى تحديات خارجيه .

 

8-         لو طلب منك تولي منصب وزارى ماهى الوزاره؟  وماهى اهم خمس قرارات تتخذينها ؟

 

 هههه تفتكر ؟ خليها  وزارة الاعلام أتمني أنها ترجع وزارة لها ثقلها ولها دورها الملموس فى صد أى قوى،  لايخفى على الجميع ان الاعلام المصرى بعافيه وفى حاله ولاده متعثره للاسف والمشهد الاعلامي مخزي جدا .

أهم القرارات هى أن يكون لماسبيرو ثقل كونه تلفزيون وإذاعه الدوله وأن تكون هناك رقابه قويه على الفضائيات، ويكون هناك دور إلزامي من الإعلاميين بتوحيد الصف ومناهضه الدوله فى مواجه ومكافحه الفكر الارهابي، وأيضا أن تكون هناك إستراتيجيه واضحه المعالم لممارسه مهنه نعتبرها غايه فى الاهميه والالتزام، وأن يكون هناك دور نقابي للاعلاميين يمارسون من خلاله المهنه ويضمن لهم حق الثواب والعقاب معا واتمني أن يكون الإعلام سلاح صارم فى التصدي بالفكر والثقافه واداب الحوار .

 

9-         ما هي أهم خمس أحلام فى حياتك كنتي تودين تحقيقها؟  وماتحقق منها ؟

 

الحمد لله احلامي بحققها لاني مؤمنه بيها وصدقني مقتنعه جدا أن مفيش حلم مستحيل، الفكره فى قوه يقينه وسعيك وجهدك الحمد لله على المستوى العام راضيه جدا و أن حلمي القادم هو رسالتى الامينه نحو بلدى لازم أرفع رايتها بره مصر وده مشروع أنا شغاله عليه من سنين وان شاء الله يؤتي ثماره وحلمي الخاص أن أقابل الريس

وأقوله بشكل مباشر أن هنتخبك   2018لانك تستحق عن جداره أن تكمل مسيرتك النهضويه والتعميريه فى مصر .

10-       مارأيك فى الحجاب والنقاب، تكفير اى الديانات الاخرى السماويه ؟ الحجاب ده موضوع انا لست أهل علم للرد وان كنت أحترم السؤال جدا، أما النقاب فهو مسأله خلافيه فقهيه والالباني مصحح الاحاديث أجزم بعدم وجوبه،  واعتقد أن بعد ماظهر لنا خوارج العصر بالتخفى والتستر بالنقاب، فأعتقد أنه أمن قومي منعه حتى لو بشكل مؤقت , أما من يكفر اى دين سماوي فإن دل يدل عن جهل وعدم علم والاديان السماويه الاخرى لها قدسيتها وإسلامنا أقر بذلك ودعمه .

11-       استاذه دعاء هقولك مجموعه امثله وحضرتك تقولي تنطبق على ايه سواء سياسي او اجتماعي ؟

جبتك ياعبد المعين تعيني لاقيتك عاوز تتعان ... وزارة الصحه

اللى محتاجش وشه النهارده بكرهتتحوج لقفاه ...السايس

الباب اللي يجليك منه الريح سده واستريح .. مناقشه غبي

يانحله لاتقرصيني ولاعاوز عسلك ...وزاره الثقافه

صباح الخير ياجاري انت فى حالك وانا فى حالى ... لجارى الغلس

 

12-       وجهى رساله تلغرافيه مختصرة للاتى :

الزوجه المصريه :انتى عظيمه جدا وعظمتك تكمن فى جدعتنك وصبرك مليون قبله على جبينك

 الزوج المصري: ربنا يعينك ويقويك وتكمل رسالتك برجوله وشهامه الشباب المصري : انتم الامل وطوق النجاه أوعوا تيأسوا أو احفاد الفراعنه ودورك قادم استعدوا

وزير التربيه والتعليم : خفف المناهج وياريت التطوير يكون بالمحتوى اولويه مهمه

 وزيرة التضامن الاجتماعي : انا بحبك فعلا

وزير الخارجيه : حضرتك رمز من رموز مصر وسجل اسمه فى تاريخ مصر بالضبط زى اسماء اجدادنا المحفورة فى المعابد والمسلات الفرعونيه

وزير الداخليه : ياريت يكون فى استراتيجيه تأمينيه لرجالتنا وكمان يكون فى دورات وكورسات مستمرة فى ظل حالة الطوارىء وياريت يكون فى برنامج وثائقي لو مرة بالشهر يسجل مهام وانجازات وبطولات رجال الداخليه

 الاعلامي المصري : حبوا مصر خافوا على مصر دافعوا عن مصر والاعلام سلاح قوى جدا الان

الازهر والاوقاف : اتمني ان تختفي الفتاوى الخزعبليه التى نراها فى الفضائيات والسوشيال ميديا باسم الازهر وان يكون الازهر كما عاهدناه

الكنسيه المصريه : عهدناكم دوما وطنيين محبيين للسلام دمتم دوما وابدا نسيج واحد تحت مظلة مصرنا الغاليه اقوياء

 

تعليقك عن ما أعلنه رئيس أمريكا عن القدس عاصمة إسرائيل؟

القدس عربيه عبر التاريخ والازمان وما أعلنه الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية أراه نوع من أنواع جس النبض لا اكثر ولا أقل وهذا مااثبت في اليوم التالي بأنه قد أجل هذا الموقف لسنتان وارجح أنه تأجيل طويل الامد.

دور مصر في القضية الفلسطينية واضح منذ 1948 واتبعت مصر بدملوسايتها الخارجيه حمامه السلام وكانت مصر درع الامان للاخوه الفلسيطنين للان وكان دور الرئيس عبدالفتاح السيسي دور ملموس لتوحيد الصفوف بين فتح وحماس وقد كان.

وبرغم كل المواقف التى اخذت من كتائب فلسطينية وتيارات دمويه والتى كان لها دور في سفك دماء المصريين الشرفاء على أرض سيناء الا ان السياسه المصرية كانت على ترقب وحكمه من الفصل الحقيقي بين شعب لا حول له ولا قوة وبين عناصر إرهابية تعمل تحت لواء او مسمي الصهيونية العالميه

وفي نهاية حوارنا

 بتمنى

 اكون كنت ضيفه خفيفه عليك، وعلى قرائك ويارب ونحن على مشارف سنه جديده تنعم مصرنا بالسلام والامان وربنا يسدد خطانا فى مواجه ومكافحه أهل الشر، وبتمني أى حد زعلان مني بدون قصد مني أو حتى بجهل مني يسامحني، وتأكدوا أني محبه جدا للجميع حتى وان أختلفنا فى الرأى أو التحليل , أشكرك ياأستاذ ياسر على إتاحه الفرصه الجميله للحوار الممتع معاك وبالتوفيق لك فى مشاريعك الصحفيه والاعلاميه القادمه

 


 Tweets by masrelbalad