logo

الدكتور محمد سالم لشباب الأطباء : حب ما تعمل حتى تكون من المبدعين

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-11-30 13:31:03

حوار/ سماح سعيد

 نبذة مختصرة عن الدكتور محمد سالم

 الدكتور محمد سالم رئيس وحدة الأورام بجامعة نورث بولاية كارولينا الأمريكية ، هو واحد من الطيور المهاجرة التى حنت لأوطانها لتغمرها بعلمها وتمد يد العون إلى من يحتاج سواء مرضى أو طلاب ، وقد تحقق ذلك من خلال مبادرة مؤسسة إسمعونا (وقتك لبلدك ) ، والتى إستقطبت الكثير من العلماء المصريين فى الخارج للإستفادة من علمهم داخل بلدهم الأم مصر .

تخرج الدكتور محمد سالم عام ١٩٩٨ من كلية الطب جامعة الأسكندرية ، وبمجرد إنتهاء دراسته الجامعية سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإستكمال دراسته العليا ، إلا إنه أعجب بأسلوب الحياة العلمية والعملية هناك ليجد نفسه أستقر بها ١٨ عاماً ، ولكن عندما طُلب منه مساعدة المرضى المصريين لبى النداء سريعاً ولم يبخل . سمح لموقع نافذة مصر البلد بإجراء هذا الحوار بالرغم من ضيق وقته وفيما يلى نص الحوار :

 كيف وصل الدكتور محمد سالم إلى هذا المنصب باحدى جامعات أمريكا ؟

بعدما إنتهيت من دراستى بكلية الطب جامعة الأسكندرية سافرت مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وهناك قمت بعمل المعادلة مع إستكمال دراساتى العليا ، وهو الطريق للعمل سواء فى المستشفيات أو السلم الوظيفى بالجامعة ، وبقدر العمل والإجتهاد يحصل كل شخص سواء كان طبيباً أو غيره من الوظائف على المنصب الحقيقى الذى يستحقه .

 معظم الشباب متسرع فى الوصول إلى تحقيق طموحاته ،فبماذا تنصحه ؟

** لابد للشباب أن يضع أمام عينه شيئين أساسيين هما : رؤيا واضحة لهدفه فى الحياة - ضرورة العمل بإجتهاد والمثابرة ، قد يكون السفر إلى أمريكا هو الطريق المثالي لتحقيق أهدافه أو حلمه لكنه ليس الطريق الوحيد لذلك ، فهناك لابد أن تعمل بجد واجتهاد حتي تحصد نتائج قوية وسريعة نتيجة لذلك ولكن هذا لا يمنع من أن نكافح من داخل بلدنا ، فالكثير من الطلاب يسألونني عن كيفية عمل المعادلة من داخل أمريكا ؟، فيكون ردى دائما لهم : مش شرط السفر من الجائز عمل المعادلة هنا وسط أهلك وأصدقائك فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر أو العديد من الدول .

 ماذا ينقص الشباب فى مصر حتى يكون مثل الدكتور محمد سالم فى نجاحه ؟

 السؤال الذى يجب أن يسأله كل طبيب أو طبيبة شابة لنفسه ما الدروس المستفادة من تجربة الدكتور محمد سالم أو غيره من الأطباء الذين أخذوا شهرة خارج مصر ، ولا يجب سؤالى : ( أنت عملت أيه ؟ ) ، لابد أن يؤدى كل إنسان العمل الذى يحبه ، لإنه بقدرته على الإنتاج والإبداع فيه سيحقق نتائج أفضل ، وأرى إن هناك قصورا فى دور المدرس الجامعى فى تبنى أفكار الطلاب وتوجيهها عكس ما يحدث ما أمريكا .

 هل كنت تحلم بما وصلت له في المجال الطبى عموماً وأمريكا خصوصاً ؟

 لا طبعا ً ولا كنت أحلم بربعه لكنني كنت أعمل بكل طاقتى فى مهنة أنا أعشقعها .

هل حضرتك متزوج ولديك أبناء ؟

نعم متزوج ولدي آدم عنده أربع سنوات .

 تتمنى لآدم أن يكون طبيباً مثل أبيه ؟

 أتمناه أن يعمل فيما يحب ، سأدعمه إذا كانت تلك رغبته الحقيقية أن يكون طبيباً، إما إذا كانت رغبته العمل فى أى مجال أخر سأشجعه ، لأن مهما كان دعمك لأبنك أو لأبنتك فى مجال عملها دون حبهما للمجال المهنى لن يبدعا فيه ، أو سيكونا مجرد رقم فى سلمهم الوظيفى .

بالرغم من جمال الحوار فى الكشف عن جوانب قصة نجاح الدكتور محمد سالم إلا أننى لم أستطع أن أتركه دون أساله عن تخصصه وهو حراجة أورام الجهاز الهضمى فسألته .

ما أسباب سرطان الجهاز الهضمى ؟

 التدخين - بعض أنواع الأكل مثل اللحوم الحمراء والمصنعة - السمنة - عدم ممارسة الرياضة - قرح القولون - بعض العوامل الوراثية .

 أفضل طرق الوقاية ؟ 

 تجنب ما تم ذكره من أسباب المرض ، بالإضافة إلى الإكتشاف المبكر من خلال المناظر .

 احنا شعب بطبيعته كسلان وأخر حاجة ممكن نفكر فيها المناظير، فأرجو توضيح أبسط علامات هذا المرض حتى يسرع المريض إلى أقرب طبيب ؟

** نزيف بالبراز - النحافة دون سبب - وجع البطن - تغير فى عادات الحمام ، بمعنى اسهال بإستمرار ، أو إمساك على غير العادة ، تكرار عمل حمام البراز على غير المألوف .

كم مرة أتيت إلى مصر لعمل فحوصات للمرضى أو للجراجة ؟

هذه المرة الثانية والذى جئت فيها إلى جامعة حلوان ، إما العام الماضى فقد ذهبت إلى جامعة سوهاج .

 ما هو الإنطباع الذى أخذته عن مستشفيات مصر، وماذا ينقصها ؟

 بأمانة ودون نفاق رأيت أطباء على درجة عالية من الكفاءة ولا يقل مستواهم المهنى عن أى طبيب فى العالم ، ولكن ما تعانى منه المستشفيات هو بالتأكيد ضعف الإمكانات المادية .

 أخيرا ًهل هناك طرق جديدة لعلاج سرطان الجهاز الهضمى ؟

* الجديد فى علاج السرطان هو عدم الإعتماد على الرأى الواحد لطبيب ، وإنما نتشاور بالعلاج الأمثل من خلال فريق عمل متعدد التخصصات وفقاً لحالة كل مريض ، أما طرق العلاج فتنحصر ما بين إستئصال الورم ، أو إتباع العلاج الكيمياوى ، وكذلك هناك العلاج الموجه وعلاج المناعة .

 


 Tweets by masrelbalad