logo

منظمة المرأة العربية تعقد ندوة حول "آليات مناهضة العنف ضد المرأة "

كتب: عبير عبد الله - 2017-11-29 12:29:58

 

تزامنا وتضامناً مع حملة 16 يوما الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تتخذ من اللون البرتقالي رمزًا لها تحت شعار "لون العالم برتقاليا"، تقوم منظمة المرأة العربية بإطلاق نتائج المرحلة الرابعة من مشروع ألف باء حقوق المرأة في التشريعات العربية، والطبعة الثانية من الدراسة الإقليمية التحليلية لمشروع "علامات مضيئة في أحكام القضاء العربي ". وذلك يوم 3 ديسمبر 2017 .

وقد صرحت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة أن "منظمة المرأة العربية تولي اهتماما كبيرا لقضية مناهضة العنف ضد المرأة، وخصصت أحد برامجها لتناول هذه القضية عبر أدوات مختلفة، من بينها استراتيجيات إقليمية لمناهضة العنف المجتمعي الموجه للمرأة، وكذلك العنف الذي تتعرض له أثناء النزاعات المسلحة. وكذا التمكين القانوني للمرأة من خلال مشروع ألف باء حقوق المرأة في التشريعات العربية وتأتي المرحلة الرابعة من هذا المشروع في مجال الحقوق المدنية. ومشروع حقوق المرأة الانسانية : علامات مضيئة في أحكام القضاء العربي.

تقوم فكرة مشروع ألف باء حقوق المرأة في التشريعات العربية على إنشاء قاعدة بيانات الكترونية تتضمّن مجموعة واسعة ومرنة من الأسئلة المتداولة في مجالات قانونية معيّنة، كمجال الأحوال الشخصية وقوانين الأسرة، ومجال قوانين العمل والضمان الاجتماعي، ومجال الحقوق السياسية، وغيرها من المجالات التي يمكن أن ترد حولها أسئلة لتوعية المرأة وتمكينها من الناحية القانونية. وتجيب قاعدة البيانات على الأسئلة المطروحة، في كل مجال، وفي ضوء القوانين السائدة في الدول العربية

أما مشروع علامات مضيئة في أحكام القضاء العربي فهو مشروع نفذته المنظمة لتسليط الضوء على الأحكام والقرارات القضائية الصادرة في مجال حماية حقوق المرأة الإنسانية في الدول العربية وهي أحكام وقرارات قضائية تأتي من منطلق حقوق المرأة الانسانية ومبدأ المساواة وعدم التمييز ضدها، وتم إصدار الطبعة الأولى من الدراسة الاقليمية التحليلية لنتائج المشروع عام 2013.

كما يتضمن برنامج الندوة عروضا مسرحيا لفرق عربية عن مناهضة العنف

 

 


 Tweets by masrelbalad