logo

نافذة مصر البلد تحاور إسطورة جراحات الجهاز الهضمى الدكتور نادر حنا

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-11-28 11:38:48

 

حوار_سماح سعيد

 

اليوم نتحدث عن قصة كفاح شاب ترعرع فى أحضان مصر ، و ألتحق بكلية الطب جامعة عين شمس ، لم تقف الظروف الإقتصادية الصعبة حائلاً لتحقيق أهدافه وطموحاته وتخرج من الجامعة عام ١٩٨٥ ، بدأت الأحلام تراوده في تحقيق مستقبل افضل الا ان هذا الحلم بدأ يتحول الي حقيقة بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية والإلتحاق بجامعة ميرلاند ، ليصبح ضمن أكبر و أمهر عشرة جراحين فى أورام الجهاز الهضمى على مستوى العالم وليس أمريكا فقط .

أنه البروفيسور" نادر حنا "عميد معهد الأورام بجامعة" ميريلاند "والملقب بأسطورة جراحات الجهاز الهضمى ، واحد من الطيور المهاجرة المصرية التى حنت لوطنها الأم لترد له الجميل ، عمل فى صمت ليرفع راية مصر عالية ويصبح محط أنظار العالم كان لابد لنا أن نتلقى معه وإليكم نص الحوار :

ما أسباب سرطان الجهاز الهضمى ؟

هناك العديد من الأسباب ، أولها العامل الوراثى حيث أن 5%من مصابى سرطان القولون يرجع عوامل وراثية ، بالإضافة إلى أسباب أخرى منها :

- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة .

-(زيادة الدهون)

- (قلة تناول الخضروات والفاكهة)

-( إلتهابات القولون والناتجة ) عن : Inflammatory Bowel Disease إلتهاب الأمعاء الناحى ، ( ulcerative colites and داء الكرون ، إلتهاب القولون التقرحى crohn’s disease).

ماهى طرق العلاج ؟

أهم من العلاج هى الوقاية من المرض وذلك من خلال : -

التقليل فى أكل اللحوم الحمراء والمصنعة ، زيادة الألياف فى الأكل ، الحرص على تناول الفاكهة والخضروات .

- وفى أمريكا هناك تقليد متعارف عليه وهو عند بلوغ الشخص سن الخمسين سواء رجلاً أو أمرأة ، لابد من إجراء منظار بالجهاز الهضمى سواء كان مريضاً أو لا يشتكى مرضاً ، للإطمئنان على صحته والإسراع فى علاجه إذا وُجد مرض .

فى حالة الإصابة بسرطان الجهاز الهضمى ما أفضل طرق العلاج ؟

يختلف العلاج من حالة لأخرى وفقاً لدرجة الإصابة ، ولكن فى معظم الحالات يفضل إستئصال الورم ، ثم إتباع كورس للعلاج الكيمياوى فى حالة إنتشاره بالغدد الليمفاوية ، حسب ما يحدده الطبيب المختص .

كم معدلات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمى  ؟

١٥٠ ألف مريض كل عام فى أمريكا أما مصر فلا أعرف .

هل تأكل من الأغذية المسببة للمرض وهل تمنع أولادك من أكلها ؟

أنا وأولادى أتناول كل شئ ولكن دون الإفراط فيه ، الإفراط فى تناول تلك الأطعمة ما هى الإ عوامل لظهور المرض ولكن لكل قاعدة شواذ فهناك من يأكل منها كثيرا دون أن يصيبه سرطان الجهاز الهضمى ، وهناك من يقلل ويأتى له المرض هذه أمور نسبية .

لماذا عندنا تصور إن الإصابة بهذا المرض هو النهاية ولا توجد طرق للعلاج ؟

هذا مفهوم خطأ بسبب ما تصدره الدراما سواء بالمسلسلات أو الأفلام ، وغياب التوعية سواء فى المدارس أو وسائل الإعلام .

هل الوضع مختلف فى أمريكا فى التوعية ؟

بالتأكيد التوعية بالمرض وطرق الوقاية شئ أساسى فى المدارس ، وليس هناك الفزع الذى يصيب المرضى كما أشاهده هنا فى مصر ، لأنهم فى أمريكا عندهم قواعد ثابتة ومسبقة للتعامل مع المرض .

بعيداً عن مرض سرطان الجهاز الهضمى منذ متى رغبت فى العودة إلى مصر لخدمة أبناء وطنك ؟

من سنوات عديدة كانت هناك رغبة ملحة بداخلى للعودة إلى بلدى الغالية مصر لأرد لها الجميل من خلال الكشف على المرضى وإجراء عمليات لهم مجاناً ، أو فى إعطاء خبرتى لزملائى الأطباء وطلاب كليات الطب ، ولكنى لم أتمكن إلا من حوالى ٥ سنوات عندما أُتيحت لى الفرصة لم أفكر ولو للحظة .

لو رجع العمر بالدكتور نادر هل سيفكر فى الإلتحاق بكلية الطب مرة أخرى ؟

بالتأكيد سأكررها لأنى حلمى كطبيب كان يراودنى منذ الثانية عشر من عمرى ، ولم يصيبنى الملل لكثرة سنوات الدراسة به لأنه كان هدفى وطموحى الذى أسعى لبلوغه .

 روشته بسيطة لطلاب كلية الطب ؟

الطب خدمة إنسانية ورسالة وليس الهدف منها كسب المال أو الشهرة أو غيره ، ضعوا هذا الهدف أمامكم حتى تناولوا الخير وانخرطوا فى العمل المجتمعى والتطوعى حتى يتعمق بداخلكم الإحساس بالغير ، تلك هى رسالتى لأبنائى وبناتى طلاب كليات الطب ، وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح .

 


 Tweets by masrelbalad