logo

في كلمته أمام مؤتمر القدرة التنافسية للتجارة والخدمات اللوجستية في مصر فتح الفرص الاستثمارية ....وزير النقل يستعرض خطط تطوير قطاعات النقل المختلفة بمصر

كتب: هاني عمارة - 2017-10-03 14:15:40

شارك الدكتور هشام عرفات وزير النقل في فعاليات مؤتمرالقدرة التنافسية للتجارة والخدمات اللوجستية في مصر - فتح الفرص الاستثمارية والذي نظمته الغرفة التجارية الأمريكية   

 

 

 

حيث استعرض الوزير في كلمته بالمؤتمر ماتستهدفه الوزارة لتطوير قطاع النقل في مصر حيث صرح وزير النقل انه في مجال الطرق والكباري فالمستهدف هو انشاء وتطوير 2200 كيلومتر طرق ضمن المشروع القومي للطرق بتكلفة 30 مليار جنيه وتطوير 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الرئيسية القديمة بتكلفة 10 مليار جنيه وانشاء عدد 15 محور جديد على النيل بتكلفة 11,5 مليار جنيه وانشاء عدد 30 كوبرى علوى جديد على الشبكة بتكلفة 2,5 مليار جنيه .

 

 

 

اما فيما يتعلق بمجال السكك الحديدية فأوضح الدكتور هشام عرفات أن الوزرة تعمل على تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد بإجمالي أطوال 1269 كيلومتر بتكلفة 12,254 مليار جنيه .

 

وانهاء التطوير الشامل لعدد 1100 مزلقان على خطوط شبكة السكة الحديد وتحسين وصيانة عدد 150 محطة سكة حديد بتكلفة 450 مليون جنيه .

 

التجديد الشامل لمسافة 1200 كيلومتر من خطوط الشبكة بتكلفة 6 مليار جنيه وكذلك إحلال وتحديث اسطول الوحدات المتحركة بتوريد 200 جرار حديث وعدد 1000 عربة قطار .

 

وزيادة نسبة السكة الحديد في نقل البضائع لتصل إلى 25 مليون طن عام 2023 .

 

 

 

وأضاف وزير النقل انه في مجال مترو الأنفاق فالمستهدف هو استكمال انشاء شبكة خطوط مترو الأنفاق ( عدد 6 خطوط) . وانشاء خط القطار المكهرب " السلام – العاشر – العاصمة الإدارية الجديدة " بطول 68 كيلومتر .

 

وتطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بطول 13,7 كيلومتر ليصل إجمالي أطوال الشبكة عام 2023 إلى 207,5 كيلومتر وعدد 146 محطة .

 

 

 

كما أكد الوزير على اهمية النقل البحري الذي يعتبر قاطرة التنمية مشيرا الى  ان العمل يجري على قدم وساق لاستكمال مخططات تطوير موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط ونويبع والغردقة وسفاجا والسويس وشرم الشيخ .

 

وتنفيذ مشروعات استثمارية كبرى في الموانئ البحرية بأحد أنظمة الاستثمار المتعارف عليها " EPC+F –PPP– BOT " بما له من مردود إيجابي مباشر على الاقتصاد المصري والتي من أهمها (انشاء محطة الحاويات والبضائع العامة بميناء الإسكندرية بالأرصفة من 55- 62 على مساحة 560 ألف متر مربع وانشاء محطة لتداول المنتجات البترولية بميناء الدخيلة على مساحة 155 ألف متر مربع باستثمارات 150 مليون دولار وانشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء دمياط على مساحة 1,127 مليون متر مربع .

 

وكذلك انشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 600 ألف متر مربع باستثمارات 500 مليون دولار .وانشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

 

 

 

وأشار الدكتور هشام عرفات الى ان هناك تخطيط لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية بمعرفة القطاع الخاص في عدة مواقع على مستوى الجمهورية من أهمها " السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – برج العرب – دمياط " كأولوية أولى .

 

بالاضافة الي استكمال مخطط تطوير الموانئ البرية الحدودية " طابا – رفح – السلوم – قسطل – أرقين – رأس حدربة " .

 

 

 

لافتا الى ان هناك اهتماما كبير  بمجال النقل النهري لزيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل ليصل تدريجيا إلى 4% من حجم المنقولات عام 2030 .

 

وأكد وزير النقل ان هناك تخطيط لطرح انشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة في مدن " قنا – سوهاج – أسيوط – ميت غمر " بإجمالي طاقة تداول حوالي 35 مليون طن / سنة  لزيادة نصيب النقل النهري في نقل البضائع.

 

 


 Tweets by masrelbalad