logo

مؤسس جروب سبل النجاة بمركب الأزواج في حوار خاص لنافذة مصر البلد

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-09-24 23:27:41

حوار مع الأستاذ محمد رشدي مدرب معتمدا دوليا ومؤسس جروب سبل النجاة بمركب الأزواج أجرى الحوار محمد كامل حسن

 

* متى أنشا هذا الجروب ؟

 

**  أنا وزوجتي منذ أن تزوجنا ونحن لنا دور في حل مشكلات لأصدقائنا وتنفيذ بعض الدورات التدريبية لتحسين نمط التواصل في الحياة الزوجية ، وفكرنا أن نوسع دائرة المستفيدين فقررنا إنشاء هذا الجروب في أبريل 2016 .

 

* ما هو الهدف الذي أنشا من أجله ؟

 

**تحسين نمط التواصل في الحياة الزوجية وتقليل الفجوة بين الزوجين والمساهمة في دعم وإستقرار الحياة الزوجية .

 

* أنشا هذا الجروب منذ فترة وجيزة فهل حقق الهدف ؟

 

** بحمد الله تعالي وتوفيقه ومجهودات ودور أعضاء الجروب والرغبة الحقيقية من بعض المتزوجين في دعم إستقرار حياتهم الزوجية حسب أننا نخطوا بخطوات ثابتة تجاه هدفنا ونحقق كل يوم نجاحات كبيرة ممثلة في حل بعض المشكلات ولم شمل بعض الأسر فعلياً ، ونحن علي تواصل دائم مع كل من قمنا بحل مشكلة لهم لنتمكن من التدخل الفوري إذا عاودتهم المشكلات الهدامة من جديد .

 

* ما مدى تفاعل الأعضاء مع الجروب وهل هناك طلب على الانضمام للجروب ؟

 

** الأعضاء هم أصحاب الجروب الحقيقين لأن بدونهم لا يكون للجروب قيمة ولا معني ، فهناك تفاعل من بعض منهم ، وهناك متابعات فقط من البعض الآخر لأسباب وعادات وتقاليد مجتمعية خصوصاً من الأخوات ، والحمد لله هناك طلبات للإنضام إلي الجروب شبه يومية ، وكذلك هناك أعضاء يغادروا الجروب أيضاً من المتزوجات بسبب ضغط أزواجهم عليهم ورفضهم أن يكون زوجاتهم في جروب يقدم لهم نصائح زوجية لتحسين نمط حياتهم ، وهذا نتيجة فهم خاطئ وظن الزوج انه علي حق فيما يفعله مع زوجته .

 

* هل ترد إليكم مشكلات من الأعضاء ؟

 

** نعم ترد إلينا مشاكل ، وعندنا باب في الجروب إسمه مشكله وحل ،وباب أخر إسمه إفتح قلبك وحكم عقلك ، وبعض المشكلات ترد إلينا علي الخاص ونقوم بطرحها في الجروب .

 

* هل يتم حل هذه المشكلة وكيف ؟

 

** يتم التدخل بطرق مختلفة في مشكلات بنقدروا أن نسمع من الطرفين وبنعملوا محادثة جماعية بين المتدخلين في الحل وبين طرفي المشكلة ، وهذه الحالات بفضل الله إستطعنا حلها جميعا وتقريب وجهات النظر والحمد لله متابعين معهم وأصبحوا أصدقاء لنا .

 

وهناك مشكلات أخري مش بنقدر نسمع غير من طرف واحد سواء الزوج أو الزوجة ، وفي هذه الحالة بنطرح المشكلة في الجروب وبنأخذ نصائح وحلول مقترحة لحل المشكلة من الأعضاء ، وبنعتمد على مدي أمانة صاحب المشكلة في نقل الصورة لنا ، فلو كان واقعي في النقل حلولنا ستكون مفيدة له ، وإن كان عايش دور الضحية فالبطبع حلولنا لم ولن تفيده .

 

وثالث نوع من التدخل بتكون مشكلات لأشخاص قريبين في محل إقامتهم سواء منا نحن أنا وزوجتي أو من أشخاص أعضاء في الجروب معنا ، فبيتم التدخل المباشر وجهاً لوجه علي أرض الواقع .

 

 * من وجهة نظركم ما السبب الرئيسي وراء الخلافات الأسرية وهل يمكن تجنبه ؟

 

** صورة من واقع المشكلات التي ترد إلينا بجروب سبل النجاة بمركب الأزواج ، تكمن معظم الخلافات في عدم تحمل المسئولية ، وعدم قبول الأخر ، وعدم حل المشكلات البسيطة قبل أن تكبر ، والتقليب في الدفاتر القديمة عند حدوث أي مشكلة ، وعدم مقدرة الطرفين علي الفصل بين حياتهم قبل الإرتباط وبعده ، وعدم الفهم الصحيح للهدف من الزواج بكثرة التوقعات مثلاً الزوجه مفكره إن زوجها معاه مصباح علاء الدين هيحقق لها كل أحلامها ، وكل طرف عايز يغير من الطرف الثاني من غير ما يتغير هو ، كمان تدخل الأهل وأطراف خارجية بيشعلل المشكلات الصغيرة ويحولها لمشكلات يصعب حلها ، وعدم مقدرة كل طرف علي التعامل الايجابي مع أهل شريك حياته ، وأهم ما يدمر الحياة الزوجية هو سقوط الإحترام ما بين الزوجين .

 

طبعا يمكن حلها بمنتهي البساطة .. بتأهيل الشباب المقبلين علي الزواج ، ورغبة المتزوجين في تخطي خلافاتهم ، وتحمل المسئولية وقبول الآخر والاستعداد للتضحية ، والتعامل مع المشكلات الزوجية بالحوار وعدم السماح لأحد بالتدخل بينهم إلا في حدود بسيطة ، وببعض الأساليب البسيطة يمكن أن تكون الاسر مستقرة ، فعلي كل زوجين أن يستمتعوا بحياتهم ويعيشوا بالحب وللحب .

 

 * هل الحب يقلل من المشكلات الزوجية ؟

 

** الإحترام والإهتمام والتقدير هم من يقللوا من المشكلات الزوجية ، ومن ثم ينموا الحب ويترعرع .

 

* ما هي الكلمة التي تحب أن توجهها للشباب المقبل على الزواج ؟

 

** أحب أقولهم إستمتعوا بالحب .. الحب جنة الدنيا ما تحرموش نفسكم من متعتها .. تقبلوا بعض زي ما انتوا .. ما حدش فيكم يحاول يغير من التاني ... بلاش مشكلاتكم تبقي علي الملأ ... استحملوا بعض وتعاونا مع بعض .. خصصوا وقت يومي للجلوس مع بعض .. تذكروا فترة الخطوبة وكل اللحظات الحلوة اللي بينكم باستمرار .. احترموا بعض واهتموا ببعض ... خلي الحياة بسيطة ما بينكم .. لانها فعلا بسيطة فما تعقدوهاش .. عيشوها ببساطة علشان ربنا يسهلهالكم ... الظروف المالية عمرها ما كانت سبب للمشكلات ... فما تسمعوش لكلام الناس اللى بتقول إن الظروف المالية أكبر معوق للسعادة .. ما تقارنوش شريك حياتكم بأي حد تاني .. الحب جميل أرجوكم ما تحرموش نفسكم من الجمال .. وبلاش تجرحوا في بعض .

 

* كلمة أخيرة ماذا تحب أن تقول للمتزوجين ؟

** أحب أقول للمتزوجين اللي مستقرين في حياتهم .. حافظوا علي هذه النعمة وحاولوا انكم تنشروا الايجابية لكل من حولكم .

وأقول للمتزوجين وبينهم مشاكل .. ياريت تتعبوا شوية وتحاولوا تحسنوا من حياتكم بمشاهدة بعض المواد الموجودة علي النت اللي بتتكلم عن الحياه الزوجية ، بلاش تكون حياتكم كلها شد وجذب ، ومشاكلكم بلاش تخلوها تأثر علي أولادكم .

مع تمنياتي بحياة زوجية سعيدة  للجميع


 Tweets by masrelbalad