logo

التلاوي تطالب بتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 وتشارك في مسيرة السلام بكوريا

كتب: عبير عبد الله - 2017-09-24 15:04:28

 

ألقت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية كلمة في الجلسة الافتتاحية  لمؤتمر القمة العالمي الثامن عشر لتحالف الأديان للسلام  بالعاصمة سيول ،  عن دور المرأة في السلام حيث أكدت على ضرورة تفعيل دور المرأة اقتصاديا وسياسيا  لتساهم  في تأمين السلام  ومنع الحروب والنزاعات ، وأشارت أن المرأة في المنطقة العربية واقعة تحت ويلات النزاعات والحروب في فلسطين، و العراق وسوريا واليمن وليبيا. وأنها أول ضحاياها، كما أشارت الى قيام منظمة المرأة العربية بجولة ميدانية  لمخيمات اللجوء في كل من العراق ولبنان والأردن ،وقد وجدت  أن 80% من سكان المخيمات من النساء والأطفال .

 

وطالبت بضرورة تطبيق  قرار مجلس الأمن 1325 الخاص بضرورة مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع. وكذا تأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات.ودعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان.مثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.

 

كما أكدت أن المرأة لها قدرات  وامكانيات يجب تفعيلها برفع كل العراقيل التي تقف  حائلا دون المشاركة الفاعلة في بناء السلم والأمن الدوليين وأن أهداف استراتيجية التنمية المستدامة توضح الدور الحقيقي  للمرأة في تنمية المجتمعات. وطالبت بضرورة تضامن المجتمع الدولي  من أجل إحلال واستمرار  السلام  ومواجهة  كل محاولة لانتهاكه .

 

هذا وقد شاركت السفيرة مرفت تلاوي على هامش مؤتمر القمة العالمي لتحالف الأديان للسلام في مسيرة سلام مع رؤساء الدول والحكومات  والمتحدثين شارك يها آلاف الشباب تعبيرا عن أهمية السلام العالمي .

 

جدير بالذكر أن مؤتمر القمة العالمي عقد بالعاصمة سيول بكوريا الجنوبية المؤتمر باستضافة من منظمة الصحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للإعلام (DPI)بالتعاون مع المجموعة الدولية للشباب من أجل السلام (IPYG) والمجموعة الدولية للسلام المعنية بالمرأة((IWPG))

 

 


 Tweets by masrelbalad