logo

تعرف على برامج الرجيم المنتشرة يين الاوساط الاجتماعية التي تتبعها الكثير من السيدات واضرارها

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-08-01 14:40:26

الدكتورة " هالة عسكر " :- خبيرة التغذية

:-برامج الرجيم المنتشرة يين الاوساط الاجتماعية التي تتبعها الكثير من السيدات .

الكثير منا يأمل فى الحصول على جسم رشيق ومثالي بعيداً عن السمنة وزيادة الوزن ؛ ومع تقدم العلم ظهرت فى الاَونة الاخيرة العديد من أنظمة إنقاص الوزن المختلفة ومنها طرق لإنقاص الوزن بشكل سريع اليوم تقدم الدكتورة هالة عسكر خبيرة التغذية حلول لمن يرغب في عمل رجيم  

هناك برامج للرجيم كثيرة و منتشرة يين الاوساط الاجتماعيه التي تتبعها الكثير من السيدات معظمها يحمل اسم واضيعها او وصف للنظام، وكان السبب لانتشار هذه الانظمه ارتفاع نسبه السمنه بشكل عام واستاثرت السيداات بالجزء الاعظم من النسبه و تعتبر هذه مشكله مازالت قائمه والمرأة دائما تبحث عن البرامج المبتكرة والسريعة ظنا منها بأنها الافضل حيث تلجأ للبحث عن أنظمه للرجيم من شبكة الانترنت او تاخذها من صديقه او من مراكز الحميات الغذائية والاندية الرياضية وتبدا تنفذ البرنامج بحماس ولهفه في إنتظار للنتيجة .

لنتعرف علي أشهر البرامج وشرح لكل نوع وماهي الاَثار الجانبية للرجيم الغير مناسب :-

نظره توضيحة عن بعض الرجيمات المستوردة التي تتبعها السيدات بشكل عشوائي تتسبب بامراض متعددة منها سوء التغذية عدم انتظام الدورة الشهرية وسقوط،الشعر ومنها مايسبب زياده في الوزن بمجرد التوقف.

 رجيم الفاكهه: هي حمية تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة جداً لكنها في الوقت ذاتة تفتح الشهية لانها تحتوي علي،كمية كبيرة من السكريات وتتسبب بنقصان واضح في الكالسيوم والبروتينات حتي تصبح الشهية مفتوحة جداً بعد التوقف عنه وبكل اسف انتشر هذا البرنامج ومازال سيدات مقتنعات انه الافضل .

رجيم انطوان : وهو ايضاً شهير يعتمد علي فصل فئات الاغذية عن بعضها البعض بحيث يعتمد علي تناول نوع واحد من الطعام كل يوم باي كميه ويتخلل الاسبوع يوم فاكهه ويوم خضار اجباري ..وهذا النظام يتسبب في نقصان الكالسيوم ايضا والبروتين في بعض الايام وايضا فرق كمية السعرات في الايام يؤدي لحدوث قلق وتوتر ويعتبر هذا النظام سهل التطبيق ولكن يصعب الاستمرار فيه .

رجيم شلتون :وايضا هذا البرنامج يعتمد علي فصل انواع الغذاء ويعتمد علي اكل نوع واحد من الطعام في كل وجبه وباي كميه ..من اكبر مشاكل هذا النظام حدوث نقصان في الفيتامينات والاملاح المعدنيه ويعود وزن الجسم بالزياده بمجرد التوقف عنه .

رجيم  انكينز:  وهذه الحمية مسموح فيها البروتين والدهون بدون حدود لكن السكرياات ومنها الكربوهيدرات ممنوعه نهائيا وهو سهل التطبيق يجعل السيده تفقد الشهيه للاطعمة لان الاعتماد علي الدهون يزيد افراز الاجسام الكيتونية مما يدفع الشخص الي الزهق وبشكل عام هو رجيم غير متوازن وممل ويزيد الوزن بعد التوقف منه وايضا يسبب زياده نسبه الدهون ويمكن ان يؤدي الي نقص الماغنسيوم والفيتامينات وهو غير مناسب مطلقا للاشخاص الذين لديهم ارتفاع في مستوي الكسترول.

لنعلم جميعاً أنه لا يوجد نظام غذائي يصلح للجميع ولتخفيض الوزن بشكل سليم يجب أن يتم من خلال إتباع حمية غذائية متوازنة تتكون من ثلاث وجبات رئيسية ووجبتان بين الوجبات الاجمالي 5 وجبات تدخل الفاكهة وشرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم ولابد من تجنب السكريات والحلويات ومن خلال الجلسة و السن ونوع العمل والطول والنشاط اليومي وتحاليل الدم وتاريخ المرضي للعائله ومن الممكن بعدها عمل جدول نظام غذائي مقنن يتناسب مع الشخص بشكل امن  وناجح يجب ان نعلم ان التغير في الوزن بين يوم واخر ينتج عن فقدان الجسم الماء اما فقدان الدهون يحتاج لفتره ولذلك يجب عدم الثقه بالحلول السحريه والتي تدعي تخفيض الوزن في فتره قصيرة.

واليكم عشرتوصيات لضمان رجيم صحي وأمن وناجح .

1_ الاحتفاظ بمذكرة يومية تكتب فيها الطعام الذي تأكلة عند كل وجبة وبين الوجبات وتعتبر هذه الطريقة أظهرت نتائج جيدة للراغبين بتخفيف الوزن لذلك يستخدمها العديد من أخصائي التغذية في عياداتهم  فوجدنا ان بعض الأشخاص غير قادرين على تحديد الكميات التي يتناولونها في اليوم، مجرد وضع مذكرة الطعام يساعد على التحكم بكمية ونوعية الأكل كـ نوع من الرقابة الذاتية

2- تجنب الوجبات المسائية الكبيرة أو تناول عشاء في وقت متأخر الحرص على تناول وجبة العشاء قبل الساعة ثمانية مساء .

3- التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع ( قد يعني ذلك تناول 1/2 الكمية التي تتناولونها الآن) مضغ الطعام جيداً وتحديد 20 دقيقة على الأقل لإنهاء الوجبة، وهو الوقت الذي يحتاجه الدماغ لتحليل الشعور بالشبع وضع الأكل في طبق صغير الحجم يساعد أيضاً في تقليل الكميات المستهلكة.

4- أخذ الوجبة الأساسية أو الوجبة الخفيفة قبل الشعور بالجوع الشديد. فالشعور بالجوع لفترات طويلة يؤدي الى الإفراط في الأكل، لذلك تناولوا الطعام كل ساعتين تقريبا. وتذكروا دائماأن الشعور بالجوع ليس جزء من نظام رجيم غذائي صحي على العكس‘ هو يدل على خلل معين في النظام الغذائي أو الرجيم الذي تتبعونه.

5- الإحتفاظ بوجبة خفيفة في كل الأوقات كي لا تشعروا بالجوع بين الوجبات. وجبة خفيفة مثل لوز، جوز، فواكه، زبادي او حبتين تمر، سندويتش صغيرة. تجنبوا “التشيبس”، الحلويات و الوجبات سريعة.

6- إذا شعرتم بالحاجة للقرمشة رغم أخذ كل وجباتكم الأساسية والخفيفة لا تلجؤوا الى النشويات أو السكر تناولوا وجبة مثل حمص مع خيار أو مع جزر و لبن قليل الدسم او تناول فيشار

7- شرب ماء، قهوة، شاي أو أعشاب مثل يانسون، بابونج، قرفة، زنجبيل مع تجنب العصائر والمشروبات الغازية. وهناك اعتقاد شائع لدي العديد وهو تفسير العطش على أنه جوع لذلك شرب الماء والسوائل يقلل من هذا الجوع الوهمي.

8- تحضير الطعام في البيت و تجنب الأكل في المطاعم.

9- إجعل يوم العطلة الخاص بك من العمل يوم تاكل به وجبة ترغب في تناولها وذلك لا يعني الإفراط في الأكل و لكن تناول شيء تحبه ذلك يعطيك القدرة على المتابعة في النظام و يزيل الشعور بالحرمان.

10- خذ أنواع مختلفة من الأطعمة حتى لا تشعر بالملل  في العديد من الحالات يفشل النظام الغذائي الصحي لإعتقاد الشخص أن خيارات الأطعمة الصحية محدودة ّ.

 

 

 


 Tweets by masrelbalad