logo

نصائح و إرشادات هامة لمريض السكر في رمضان

كتب: ايمن غانم - 2017-05-27 10:58:40

تقدم الدكتورة "هالة عسكر " خبيرة التغذية  نصائح وإرشادات هامة لمريض السكر مع حلول شهر رمضان حيث يتسائل الكثير العديد من الاسئله وخاصة مرضى السكر في امكانيه الصوم او لا في الحقيقه ليس باستطاعة كل مريض سكري صيام رمضان، لكن معظم المرضى يمكنهم الصيام، بشرط اتباعهم ارشادات معينة. وبعضهم لا يُنصحون بالصيام.

وقرار السماح في الصيام يقرره الطبيب او لجنة من الاطباء المشرفين على علاج المريض، والقرار يعتمد على شدة المرض.

 حيث يصنف مرضى السكري من النوع الاول والنوع الثاني حسب طبيعة العلاج الى ثلاثة اصناف:

أولا:- الحمية الغذائية المرضى المعتمدين على الحمية كوسيلة للعلاج، هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بدون مشاكل صحية، يكون الصيام جزء من علاجهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعدهم على تقليل الوزن.

اما عن كيفيه التغلب على الشعور بالعطش اذا انتظم برنامج الصوم المحدد وانتظم مستوى السكر ..الاحساس بالعطش سيكون طبيعيا مع الحرص على تناول شرب المياه بكميه كافيه لا تقل على “8” اكواب مياه مابين وجبه الافطار والسحور..وتناول لبن رايب او زبادى كإجراء تقليدى متعارف عليه في المجتمع العربي .

اذا استمروا على برنامج الحمية في الفترة بين الفطور والسحور، مع بعض التعديلات على اوقات تناول الطعام من خلال تناول ثلاث وجبات صغيرة او اكثر بين موعد الإفطار والسحور.

ثانيا:- نوع السكر الذي يعتمد على الحمية والادوية المنظمة لمستوى سكر الدم عدد كبير منهم يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي , وتغيير مواعيد تناول جرعات الأقراص على حسب ارشادات الطبيب المعالج متناسبه مع وجبات الافطار او السحور او الاتنين معا على حسب شده الحاله

ثالثا :- مريض السكر الذي يعتمد على الأنسولين النوع الأول وجزء من مرضى النوع الثاني, يحتاجون إلى حقن الأنسولين “2” مرة في اليوم أو أكثر في اوقات محددة لتعويض نقص الانسولين؛ وكذلك يحتاج المريض الى تناول طعامه موزعا على 5-6 وجبات في أوقات محددة لا ينصح هؤلاء المرضى بالصيام لتجنب اضطراب ( ارتفاع وانخفاض) سكر الدم الامر الذي ربما يسبب مشاكل صحية خطيرة لهم.

اما بالنسبة للسيدات الحوامل ؛ سكر الحمل مرض يصاحب الحمل ، وقد يختفي بعد الولادة بفترة صغيرة المرضي لا تنصح في الصيام تجنباً لأي مضاعفات حادة مثل هبوط سكر الدم أو ارتفاع سكر الدم الشديد؛والطبيب المعالج يحدد لها العلاج الدوائي .

ويمكنها ان تصوم بعد الولادة في وقت مناسب لها ولرضيعها ، لأن السكري الحملي يعتبر إنذاراً مبكراً لاصابة هذه المرأه بالسكر من النوع التانى مستقبلا .

 

 



آخر التعليقات


اترك تعليقاً

Tweets by masrelbalad