logo

الشيخ محمد عبد العزيز حصان

كتب: إبراهيم خليل ابراهيم - 2017-04-16 16:41:20

القارىء الشيخ محمد عبد العزيز حصّان من مواليد 28 أغسطس عام 1928 في قرية الفرستق التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية وحفظ الشيخ حصّان القرآن الكريم وهو ابن السابعة وساعده على ذلك تفرغه الكامل لحفظ القرآن الكريم بسبب فقد البصر.

 

بدأت علامات النبوغ والذكاء تظهر عليه وهو طفل صغير مما دفع الشيخ علي زلط الصديق المخلص للحاج عبد العزيز لأن يشجعه على الذهاب بابنه محمد إلى كتّاب الشيخ عرفه الرشيدي بقرية قسطا ليحفظه القرآن الكريم وكان يتردد كل يوم على الكتّاب سيراً على الأقدام بصحبة والده .

تعلم الشيخ محمد عبد العزيز حصّان القراءات السبع وحفظ الشاطبية في مدة لا تزيد على عامين وأصبح عالماً بأحكام القرآن قبل العاشرة من عمره وظل يتردد على الشيخ عرفه ليراجع عليه كل يوم قدراً من القرآن لعلمه بأن القرآن يحتاج إلى مراجعة دائمة حتى لا يفر من صاحبه.

 

انتقل الشيخ حصّان من الفرستق إلى مدينة كفر الزيات لسهولة الاتصال بجماهيره ومحبيه وعشاق فنه والاستماع إلى تلاوته وتدفقت عليه الدعوات من كل محافظات مصر وفي إحدى السهرات بمدينة كفر الزيات تألق الشيخ حصّان وكان عبد الرحمن سلامه أحد الحاضرين فانبهر بالمستوى العالي والأداء القوي والصوت المعبر المؤثر الشجي فأشار عليه بالتقدم للإذاعة ليكون قارئاً بها.

وكتب عبد الرحمن طلب تقديم الشيخ للإذاعة وقدمه بنفسه وجاء للشيخ خطاب الاختبار أمام لجنة القراء في يناير 1964 ولكن اللجنة أعطته مهلة لمدة 6 شهور وفي الاختبار الثاني حصل على امتياز عام 1964 م.

 

سافر الشيخ محمد عبد العزيز حصّان إلى كثير من الدول العربية والإسلامية لقراءة القرآن وابنه المهندس إبراهيم محمد عبد العزيز حصّان يحتفظ بتسجيلات وتراث والده والحاجة تعتز بتاريخ أبيها والضابط محمد محمد حصّان يتمع بالهدوء والأخلاق الكريمة وكذلك الحاجة مايسة والحاجة هناء وهشام واختار الأبناء الثلاثة رضا وأحمد والشافعي طريق التجارة فحصلوا على توكيل مازدا لقطع غيار السيارات بمقر الشركة بعمارة الشيخ حصّان بمدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية وذلك بعد حصولهم على المؤهلات الدراسية.

يذكر أن الشيخ الجليل محمد عبد العزيز حصان توفى يوم 2 مايو عام 2003 م .


 Tweets by masrelbalad