logo

وفدا مصر والامارت يستعرضان تجاربهم في مجال ذوى الاعاقة على المستوى الشبابي

كتب: أمينة عاطف سعيد - 2017-03-20 12:39:05

 

استعرض وفد جمهورية مصر العربية تجربة مصر من خلال وزارة الشباب والرياضة في مجال ذوى الاعاقة على المستوى الشبابي، خلال افتتاح فعاليات الملتقي العربي الاول للمؤسسات الحكومية العاملة في مجال ذوي الاعاقة المقام تحت عنوان "نحو رؤية عربية مستقبلية للأنشطة الشبابية لذوي الاعاقة".

وقام الدكتور محمد عبد الستار - رئيس الوفد المصري وعضو مكتب ذوى الاعاقة بوزارة الشباب والرياضة بعرض أهم الانشطة والبرامج التوعوية والتنموية والتثفيفية والتدريبية والترويحية التي تستهدف شريحة ذوى الاعاقة بجمهورية مصر العربية.

وتحدث رئيس الوفد المصري عن رؤية ورسالة مكتب ذوى الاعاقة بوزارة الشباب والرياضة، وسبب انشاؤه، مبينا أن الهدف من انشاء المكتب الاهتمام بشريحة ذوى الإعاقة وصقل مهاراتهم  ودمجهم في المجتمع من خلال النشاط، مشيراً أن المكتب يهتم بجميع فئات الإعاقة العقلية والحركية والبصرية والسمعية على مستوى جمهورية مصر العربية.

فيما استعرض وفد دولة الامارات العربية المتحدة من وزارة تنمية المجتمع (إدارة رعاية وتأهيل المعاقين) تجربة الدولة في مجال ذوى الاعاقة، مبيناً طريقة تشخيص وتسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة.

اشار وفد دولة الامارات للفعاليات التي تقيمها الدولة لذوى الاعاقة، لافتاً لتلك الفعاليات والتي من ضمنها يوم المعاق العالمي، يوم المعاق العربي ، دورات إشارة، اليوم العالمي لمتلازمة داون، أسبوع الأصم العربي، دورات خدمة المتعاملين، اليوم العالمي للعصا البيضاء، واليوم العالمي للتوعي بالتوحد.

أوضح الوفد  الاماراتي الدراسات التي تقوم بها الدولة تجاه شريحة ذوى الاعاقة والتي من ضمنها مدى معرفة أولياء الأمور بحقوق أبنائهم ذوي الإعاقة، دراسة مهارات القراءة عند الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين بمراكز التربية الخاصة والمدمجين في التعليم العام في الامارات، دراسة المشكلات التي تواجه الدمج التعليمي لذوي الإعاقة البصرية في الدولة، دراسة فاعلية برامج التأهيل المهني في دولة الامارات، مدى ملائمة بيئة العمل التي يعمل بها الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة.

وحضر استعراض التجارب ممثلي ووفود مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، المملكة العربية السعودية ، دولة العراق، دولة الكويت، دولة ليبيا، الجمهورية اليمنية، دولة فلسطين، دولة جيبوتي، الجمهورية اللبنانية، دولة السودان.

يذكر أن الملتقى افتتح فعالياته كل من المستشار عبد المنعم الشاعري - مدير ادارة الشباب والرياضة ومسئول الامانة الفنية لمجلس وزراء الشباب العرب بجامعة الدول العربية، السيد اشرف صالح - رئيس الادارة المركزية لشئون الوزير نائبا عن وزير الشباب والرياضة، الاستاذة نعمات ساتي - وكيل الوزارة رئيس الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، الدكتور محمود حسن - نائب رئيس اللجنة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، الدكتور يوسف ورداني - معاون وزير الشباب والرياضة، السيد صالح أحمد - مستشار وزير الشباب والرياضة بالجمهورية اليمنية



اترك تعليقاً

Tweets by masrelbalad