logo

سارة السهيل فى لقاء مع الأيتام بمكتبة القاهرة وإحدى قصصها "اميرة البحيرة"

كتب: نافذة مصر البلد - 2017-03-19 11:57:06

القاهرة : داليا فاروق

قامت مكتبة القاهرة برئاسة الأستاذ / ياسر عثمان بتنظيم  لقاء بين أكثر من 50 طفل يتيم تابعين لعدد من الجمعيات الأهلية اعمارهم تراوحت بين 9 سنوات و15 سنة تقريبا والأديبة العراقية/ سارة طالب السهيل ( الكاتبة والباحثة فى ادب الطفل )  فى اطار النشاطات الثقافية التى تقوم المكتبة برعايتها مع عدد من الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية  فى لقاءات مفتوحة بين عدد من الأدباء والأيتام .

حيث قامت سارة طالب السهيل بالتعرف على الأطفال فى يداية اللقاء واسمائهم واعمارهم وهواياتهم  ودراستهم  وطلب الأطفال ان تختار قصة لترويها لهم من كتاباتها فرحبت سارة واختارت احدى قصصها الأدبية التى قامت باصدارها وهى " اميرة البحيرة " معرفة  ببطلة القصة الأميرة "جمانة" ابنة الملك "هلال" ملك بحيرة المرجان الشخصية المحورية بطلة القصة التى تعيش على الأرض وفى اعماق البحر شخصية برمائية من الخيال وكانت البحيرة محاطة بالأشجار والنباتات، ولم يكن يسكن على ضفافها الكثير من الحيوانات، بل عائلات محدودة من الحيوانات أصبحت معروفة لأهل البحيرة كعائلة الضفدع "نعسان" والقرد "عنبر" والثعلب "مفتاح" والفيل "طيوب" والعصفور "ريكو" الذى استطاع بالحب والعمل ان يقف فى مواجهة قوة الشر والإنتصار للخير.

وبعد ان قامت بحكى القصة استمعت سارة السهيل  لأراء الأطفال ونقدهم حيث تسائل احد الأطفال هل يوجد انسان يستطيع يعيش على الأرض وفى الماء وكان  ردها ان شخصية جمانة شخصية من الخيال لاوجود لها فى الواقع وانه دائما قصص الأطفال التى تقدمها للطفل تجمع بين الخيال والواقع والتى تقدم من خلالها رسالة بما تريد توصيله للقارىء وان القصة كتبت خصيصا لأعمار مابين 10 سنوات ل 15 سنة وهو ماتحرص عليه فى كتاباتها القصصية بان تكون كل قصة مناسبة للأعمار التى تخاطبها. مؤكدة ان هذا الأسلوب  متبع فى قصص والت ديزنى والروايات الأجنبية التى تقدم للطفل .

وقد اشاد الأطفال باحداث القصة وأهدافها النبيلة والقيم التى تدعوا لها كما عبر الأطفال عن اعجابهم بالصور وشخصيات القصة المرسومة وخاصة مسرح احداث القصة

وحرصت سارة على تقديم بعض النصائح للأطفال فى كيفية تنمية مواهبهم فى المجالات المختلفة سواء كتابة القصة أو الشعر او ممارسة الرياضات المختلفة أوالرسم او الغناء اوعزف الآلات الموسيقية.

 كما قامت بتوزيع قطع الشيكولاته والكيك عليهم. وانتهى اللقاء بمطالبة الأطفال من سارة السهيل ان يتكرر القاء معها فى قصص أخرى ولقاءات ثقافية ووعدتهم بان يكون فى القريب العاجل .

 


 Tweets by masrelbalad