logo

أهالى أسوان يشكون من تعطل العبارات ويطالبون بامتداد مواعيد عملها

كتب: حسام وحيش - 2017-03-12 16:38:28

رغم تصريحات الحكومات المتعاقبة عن سعيها لاستغلال امتداد النيل بطول البلاد فى تحسين حركة الملاحة النهرية ما بين القاهرة وأسوان لتكون وسيلة قليلة التكلفة لنقل البضائع والركاب بين المحافظات . ألا انها مازالت عاجزة عن توفير عبارات ووسائل نقل نهرى منتظمة وأمنة بين ضفتى النيل داخل المحافظات .

 وتترك الأهالى عرضة لخطر الموت وأستغلال أصحاب اللنشات المتهالكة فى تنقلاتهم ما بين ضفتى النيل. وفى محافظة أسوان التى يمتد طولها لأكثرمن 500 كيلو متريقسمها النيل الى شطرين .

 تغطي عبارات النقل النهرى 8 نقاط بطول 470 كم على مستوى مراكز ومدن المحافظة، بداية من السباعية بجانب قرى الرمادي وفارس والمنصورية وبنبان وغرب أسوان وهيسا وأبو سمبل السياحية جنوب أسوان و لايوجد بها سوى 15 عبارة مرخصة فقط من السباعية الى أبوسمبل تخدم ما بين البرالشرقى والغربى طبقا لتصريحات المهندس محمد طه مدير عام النقل النهرى بالمحافظة .وتوجد هذه العبارات بقرى السباعية بأدفو وفارس بكوم أمبو والمنصورية وبنبان والطويسة وغرب أسوان وجزيرة أسوان وسهيل وفيلة وأبو سمبل .

وأشار طه لأن كل هذه العبارات جديدة ومجددة . هذا بالإضافة الى الكثير من لنشات الأهالى التى تعمل فى نقل الركاب .

وأشار طه لأن سعة هذه اللنشات يتراوح ما بين 5 الى 20 راكب ألا ان عدد كبير من هذه اللنشات تعمل بدون ترخيص .وبالتالى لا يكون عليها رقابة على الصلاحية الفنية.مشيرا لأن دور مديرية النقل يقتصرعلى والأشراف الفنى ومنح تراخيص الأبحار للعبارات واللنشات .

فيما تتولى أدارة العبارات بمحافظة أسوان الأشراف على صيانة العبارات التابعة للمحافظة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها .وأن كان هناك عبارات معطلة فهى مسئولية المحافظة .وقال عمدة قرية فارس محمدأبو القاسم أن قرية فارس التى يوجد بها أباربترول بركة لا يوجد بها سوى عبارتان فقط والأثنان معطلتان أحدهما معطلة من عدة شهور والأخرى منذ أسبوعان تقريبا .ولا يوجد بديلا لهما مما تسبب فى عزل القرية عن الحياة تماما وتوقفت حركة أمداد القرية بالمواد التموينية والمعدات .

هذا بالإضافة لإعاقة حركة الشاحنات التى تأخذ الطريق الصحراوى الغربى من المراكز والمحافظات البحرية و تعبر النيل عن طريق عبارة قرية فارس للوصول لمركز كوم أمبووالتى أصبحت مضطرة للذهاب لأسوان والعودة مرة اخرى .وأشار أبو القاسم لأن الاهالى يعتمدون الأن فى تنقلاتهم على لنشين فقط يعملان بالتناوب.

ومن قرية بنبان بمركز دراو قال فوزى عيد عبد اللطيف مدرس .نعان كثيرا من عبارات الحكومة والهمال الشديد من القائمين عليها ورغم وجود ثلاث عبارات ولنشان تابعان للحكومة فلا يعمل منهم سوى عبارة واحدة فقط .ويتعمد القائمين على تشغيل العبارات الى توقيفهم لأتاحة الفرصة لتشغيل اكثر من 50 لنش يمتلكها ويشارك فيها المسئولين عن العبارات وأهاليهم . هذا فضلا عن ان العبارات لا تعمل بعد الغروب بينما تستمر اللنشات فى العمل.وقال عامر حسين السلواوى أن العبارة الثانية لا يتم تشغيلها ألا يوم سوق الجمال الذى يعقد بمدينة دراو يوم الثلاثاء ويتعمد القائمين على العبارات تشغيل العبارة الثانية فى التاسعة صباحا لاعطاء فرصة العمل للنشات .

 وقال ان رئيس مجلس النواب على عبد العال أستمع لشكوى الأهالى عند زيارته لدراو وأرسل لجنة من القاهرة لمعاينة العبارات ومراسيها ووافق على تشغيل العبارات حتى الثانية عشر من منتصف الليل ألا ان ذلك لم يتم .

ومن جانبه قال محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى تحظى العبارات النهرية باهتمام كبير من المحافظة لتامين أرواح وسلامة المواطنين وخاصة فى قرى غرب النيل وجزر الشلال ومدينة أبوسمبل السياحية من خلال قيامها على مدار السنوات الأخيرة بتطوير أسطولها من العبارات واللنشات النهرية حيث  أنه تم رفع مستوى المعدات النهرية التى تعمل بين جانبى النيل على مدار السنوات الماضية والتى شملت تنفيذ عمليات بناء لـ 11 عبارة ولنش وبرطوم بتكلفة إجمالية 31.8 مليون جنيه

. بجانب رفع كفاءة 10 وحدات نهرية بتكلفة إجمالية 11.5 مليون جنيه من إعتمادات صندوق الخدمات التابع للمحافظة ليعكس ذلك الحرص على تأمين حياة المواطنين بتقديم هذه الخدمة الحيوية بأسعار رمزية .

لافتاً إلى أن هناك توجيهات مستديمة لرؤساء المراكز والمدن بوقف الحركة الملاحية لأى عبارة نيلية غير مطابقة لشروط الأمان والسلامة حفاظاً على أرواح المواطنين . مع تكثيف الرقابة من الجهات المختصة سواء هيئة النقل النهرى و شرطة المسطحات على هذه العبارات بجانب الرقابة المشددة على اللنشات الأهلية العشوائية .وأضاف مجدى حجازى بأن هناك تعاون بين المحافظة والشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن حريصة على بناء وإصلاح المعدات النهرية التابعة للقوات المسلحة حيث تتم عمليات الإنشاء والتحديث للمعدات النهرية بأحدث الأساليب التكنولوجية وبجودة عالية لضمان كافة وسائل الأمان للمواطنين مع القيام بالصيانة اللازمة لهذه المعدات وأكد على أن أخر عبارة تم إنشائها كانت عبارة أبو سمبل ( 2 ) والتى تم تنفيذها بترسانة الشركة بالإسكندرية بتكلفة 6.9 مليون جنيه خلال عام وتصل حمولتها الإجمالية إلى 100 طن وتسع 250 راكب ، بجانب 4 أتوبيس و 2 سيارة نقل حيث يعمل عليها 7 من البحارة والميكانيكية ويقودها 2 ماكينة دايو طاقة كل منها 480 حصان ، فيما يصل طولها إلى 34 متر وعرضها 11 متر وبإرتفاع 2.75 متر وبغاطس 1.4 متر ، كما تحتوى العبارة على جهاز فاصل زيت عن المياه لمنع أى تلوث ، وتضم كافة وسائل السلامة المهنية والانقاذ النهرى .

ومن جانب اخر امتنع مدير شرطة المسطحات بأسوان عن الأدلاء بأى معلومات عن حجم المخالفات التى تم تحريرها وعدد اللنشات التى تعمل بدون ترخيص ومدى حالتها الفنية . وطلب تصريح من العلاقات العامة بالمديرية التى قالت للأخبار أن ذلك 



آخر التعليقات


اترك تعليقاً

Tweets by masrelbalad