logo

محمد فوزي مهندس معارك الاستنزاف

كتب: إبراهيم خليل ابراهيم - 2017-02-18 19:20:10

البطل الفريق أول محمد فوزي يعد مهندس حرب الاستنزاف وهو من مواليد عام 1915 في محافظة المنوفية وكان والده أمين فوزى ضابطا كبيرا في الجيش المصري ومديراً لسلاح المدفعية . تخرج البطل الفريق أول محمد فوزي في الكلية الحربية وشارك في حرب فلسطين قائداً للمدفعية المضادة للطائرات وأُصيب في غزة عام 1949 وتدرّج في الرتب العسكرية في القوات المسلحة المصرية وانضم على الكلية الحربية برتبة مقدم أركان حرب في 15 يناير 1949 وعمل فترة طويلة كبيرا للمعلمين بالكلية الحربية المصرية وعُين مديراً للكلية الحربية .

 

 

البطل الفريق أول محمد فوزي تولّى قيادة الجيش المصري خلفا للمشير عبد الحكيم عامر بعد نكسة يونيو 1967 حيث عينه الرئيس جمال عبد الناصر قائدا عاما للجيش المصري ثم عينه وزيرا للحربية في 24 فبراير 1968 وكانت أولى الخطوات التي اتخذها الفريق أول محمد فوزي هى الاستغناء عن قيادات الصف الثاني المسئولة عن هزيمة 1967. يُعتبر الفريق أول محمد فوزي مهندس وقائد حرب الاستنزاف ضد إسرائيل بعد نكسة يونيو 1967 وأعاد تنظيم صفوف الجيش المصري بعد النكسة وبناء حائط الصواريخ المصرية ضد إسرائيل والذي استُعمل بكفاءة في إيقاع خسائر جسيمة في صفوف العدو الإسرائيلي في الحرب التي سُمّيت بحرب الاستنزاف في الفترة من عام 1967 حتى 1973.

 

 

في مقابلاتي مع البطل الأسطورة عبد الجواد سويلم والذي كتبت عنه كتابي البطل الأسطورة قال : عندما أصبت بصاروخ إسرائيلي بعد تنفيذ إحدى المهام القتالية وتم نقلي إلى مستشفى الحلمية العسكري حضر الرئيس جمال عبد الناصر وبصحبته البطل الفريق أول محمد فوزي لزيارتي وقبل أن ينصر الرئيس سألني : عاوز حاجة ؟ فقلت : سوف أطلع من هنا على جبهة القتال فدمعت عيناه ونظر للفريق أول محمد فوزي وقال : يافوزي طالما هذه الروح موجودة سوف ننتصر بإذن الله . في 14 مايو عام 1971 قدم الفريق أول محمد فوزي استقالته من جميع مناصبه وأثناء مرضه تكلفت الدولة بعلاجه في الخارج وفي مستشفى المعادي العسكري تقديرا لبطولاته ويوم الأربعاء 16 فبراير عام 2000 فاضت روحه إلى بارئها وكان رئيس الجمهورية في مقدمة المشيّعين في جنازة البطل الفريق أول محمد فوزي تكريما لانجازاته وتقديرا لإخلاصه وخدماته المتميزة كأحد القادة الكبار والأبطال العظام في تاريخ مصر.


 Tweets by masrelbalad