logo

ماذا فعلت البيئة لحماية بحيرة قارون ؟

كتب: نافذة مصر البلد - 2016-12-14 22:04:59

إعداد/د.عمرو سيد عبد الفتاح مدير برنامج الاعلام والتوعية البيئية بمحمية قارون وتحت إشراف أ.د/ كوهار جارو فارجبديان
 
برامج خاصة بالتوعية البيئية وصون الطبيعة : 
 
برنامج مجموعة الدعم المجتمعي لمحمية قارون والمناطق الهامة للطيور  والمعروف بإسم (برنامج الـSSG) :
 
ماذا تعني مجموعة دعم الموقع:
 
(SSG) إختصار لعنوان المشروعSociety support group) ) أو مجموعة دعم الموقع ، مشروع بسيط تبناه قطاع حماية الطبيعة، الجمعية المصرية لحماية الطبيعة وتم تنفيذه بمحمية قارون ابتداءً من نوفمبر 2007 حتي يوليه 2009م، وهو فكره لربط عناصر المجتمع المحلي بإدارة المحمية ، وبالرغم من اختلاف المتطوعين من حيث السن والمهنة وثقافاتهم المختلفة المتنوعة إلا أنهم مجتمعون جميعاً علي هدف ومبدأ واحد هو الاهتمام والفهم الصحيح للمصادر الطبيعية والحفاظ عليها.( )
ذلك لأن التنمية الاجتماعية لا تشتمل علي الجوانب المادية فحسب بل تعتبر مظاهرها من أبسط صور التنمية أما الجانب الأصعب فيها فهو تنمية الموارد البشرية والانسان( )
 
و هي مجموعة من المتطوعين الذين يشتركون مع الأفراد المتخصصين والمسئولين عن الموقع والمنطقة لرفع مستوي الحفاظ علي البيئة  في هذه المنطقة بالإضافة الي تطوير المناطق المهمة للطيور والعمل على تقليل الضرر على البيئة حتي تتضمن استدامتها.
 
يضع هؤلاء المتطوعين الخطط للاستفادة من المصادر الطبيعية المحدودة بشكل فعال ومناسب لهذه الموارد ،كما أن المتطوعين هم حركة الوصل بين الجهات المحلية والمؤسسات الدولية والمصالح الحكومية والباحثين.
 
يساعد هؤلاء المتطوعين على ايجاد حلول جديدة للإستفادة من المصادر الطبيعية على الوجه الصحيح ومن ثم ايجاد مصادر دخل جديدة. 
 
الهدف من  برنامج الـSSG:
تعزيز حفظ التنوع البيولوجي وتقاسم المنافع مع المجتمعات المحلية في محمية بحيرة قارون حيث يمكن أن تساهم المجتمعات المحلية إسهاما كبيراً في جهود الحماية عن طريق الحد من الاستغلال الجائر والصيد في مناطق المحميات ، كما يمكن المحمية أن تحقق فوائد للمجتمعات المحلية من خلال السياحة البيئية وتحسين نوعية المياه والأسماك بها.
 
الغرض من برنامج الـSSG: 
الغرض العام هو تأسيس أول مجموعة دعم مجتمعي لمحمية قارون ، تتكون من تحالف أعضاء المنظمات غير الحكوميين المحليين والدوليين وأعضاء المجتمع المحلي والمستثمرين وفريق عمل المحمية وغيرهم من لهم منفعة.
 
المتوقع أن يساهم ذلك في :
1. تقوية المشاركة المحلية في إدارة محمية قارون والمناطق المهمة للطيور.
2. المساهمة في حفظ موارد التنوع البيولوجي في المنطقة.
3. زيادة القدرة المحلية على الاستفادة من موارد التنوع البيولوجي.
4. زيادة الدعم المقدم للمحمية بين السكان المحليين وذوي المنفعة.
5. رفع الوعي الوطني فيما يتعلق بقيمة المناطق الهامة للطيور.
أنشطة برنامج الـSSG:
1. القيام بأنشطة لزيادة الوعي بقيمة الموارد البيئية بالمحمية 
2. تقييم حالة أسراب الطيور بالمحمية (حجم المستعمرات ، تربية الاعداد ، أنواع الطيور المختلفة ومستعمرات النورس ، المرض) ، وتدريب أفراد المجتمع المحلي على رصد الطيور.
3. تطوير البرامج المدرسية وذلك عن طريق تثقيف الطلاب حول مفاهيم الحفاظ على البيئة واخذهم لرحلات لمشاهدة الطيور.
4. اختيار 2 من المدارس لتعليم الطلاب لتقديم ملاحظاتهم حول الطيور التي يجدوها في الكتيب الخاص بهم.
5. التركيز على السياحة البيئية والمرتبطة بها منافع اقتصادية ، ولأفراد المجتمع وتدريبهم على المشاركة في انشطة ذات الصلة بهذا المجال.
6. اجتماعات مع الصيادين لنشر الوعي البيئي.
7. تنظيم احتفالية ودعوة جميع المشاركين في المشروع.
 
2/1/2- برنامج التثقيف البيئي :
من البرامج الترفيهيه البسيطه والموجه أساساً للأطفال حتي سن 10 سنوات حيث تبنت إدارة محمية قارون الطبيعية تنفيذ مسرح عرائس (للقفازيات) بتمويل ودعم الجمعية المصرية لحماية الطبيعة و مجموعة الدعم المجتمعي لمحمية قارون SSG.
 
أنشطة البرنامج :
إنشاء مسرح عرائس ومظلة بيئية تم إعلانهما فيما بعد بإسم (نادي اصدقاء الطبيعة).
طباعة كتيب بعنوان ( نشرة الطالب البيئي ).
إنتاج مجموعة من عرائس القفازيات التي تسهم في دعم الأفكار البيئية لدي الأطفال.
تصميم مقترح لشنطة ميدانية ( للطالب البيئي) والتي تحتوي علي الأدوات التي يحتاجها الطالب البيئي في مغامراته بجبال المحمية أو في البحيرة أو المناطق الوعرة.
تنفيذ لعبة بيئية (تراك قارون) وهي فكرة ميسره علي نمط لعبة الليدو– وهي لعبة للأطفال بها عناصر التفكير ، المعرفة والمعلومة والتشويق والترفية ، وقد تم طباعة مجموعة تجريبية من خلال بتمويل من مؤسسة هانز زايدل الألمانية بالقاهرة ، و يتم اهدائها للأطفال في الحفلات المتنوعة التي ينفذها البرنامج. 
 
2/2- برامج لتنمية الصناعات البيئية والحرف القديمة التقليدية (التراثية).
 
2/2/1- برنامج صناعة السجاد اليدوي بالتعاون مع هيئة BEST بالفيوم :
تعتبر عملية التنمية هي عملية تغير حضاري لكافة أبنية المجتمعية المادية والمعنوية ويترتب على ذلك أن أية نظرية في التنمية لابد وأن ترتبط بنظرية عامة في تطور المجتمعات ( ) ويعتبر الفرد وحدة حيوية متكاملة تؤثر مشاكله في بعضها البعض كما يتأثر بالبيئة والمجتمع الذي يعيش فيه( ).
لذلك تم البرنامج بين هيئة (بست) ومحمية قارون حيث تم تدريب عدد 20 من فتيات القرية على تصنيع السجاد اليدوي بغرض تحسين الدخل ورفع المستوي الاقتصادي للأٍسر الفقيرة بالقرية ، على أن يتم تسويق مثل هذه المنتجات من خلال معارض سياحية تنفذ بجوار المنشآت السياحية الهامة لضمان العرض المستمر و تكوين منفذ تسويقي مثالي لهذه المنتجات المحلية ، وقد استمر المشروع لفترة ولكن توقف بسبب مشاكل في التمويل حدثت بين الهيئة (بست) والجهات الممولة.  
 
2/2/2- برنامج تنمية الحرف اليدوية:
( إتعلمي حرفة ... وزودي دخلك )
وقد نفذته جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية لتدريب عدد 45 من فتيات وسيدات قرية شكشوك وذلك ضمن فعاليات مشروع التنمية المستدامة بقرية شكشوك ، والتي تم خلاله تدريب الفتيات على صناعات العرجون ، ويعتبر مكون الحرف اليدوية أحد المكونات الرئيسية بمشروع التنمية الإجتماعية المستدامة بقرية شكشوك والذي يضم كلاً من المكونات التالية :
‌أ- مكون الحرف اليدوية 
‌ب- مكون إدارة المخلفات الصلبة.
‌ج- مكون التنسيق الحضاري.
‌د- مكون التوعية البيئية والصحية.
 
الأهداف العامة لمكون الحرف اليدوية. 
‌أ- توفير فرص عمل تركز على دور المرأة لتعزيز دورها بالأسرة والمجتمع.
‌ب- إنشاء مركز تدريب وانتاج وتسويق منتجات الحرف اليدوية البيئية.
‌ج- تشجيع المرأة بقرية شكشوك لتكون عنصر فعال في برامج التنمية.
‌د- الحد من الفقر لمجتمع القرية بتوفير دخل للفرد والأٍرة بمجتمع القرية أثناء مواسم منع الصيد ببحيرة قارون.
‌ه- توفير منتجات يدوية بيئية للسائح بقرية شكشوك مما يفعل برامج السياحة البيئية بالقرية ويزيد من دخل الفرد والأسرة بمجتمع قرية شكشوك.
‌و- ايجاد دور فعال للمرأة بتوليها مسئولية إنتاج وتسويق منتجات الحرف اليدوية.
‌ز- إرساء قواعد الإستقرار الأسري نتيجة إستمرارية موارد الرزق للأسرة.
‌ح- زيادة الطاقة الإنتاجية للقرية عامة حيث يتم تصنيع منتجات جديدة في مواسم منع الصيد في البحيرة.
 
استراتيجية مكون الحرف اليدوية:
‌أ- عمل دراسة ميدانية لحصر الحرف الموجودة بالقرية.
‌ب- التعرف على نتائج الدراسة واحتياجات المجتمع للحرف.
‌ج- تحديد الفئات المستهدفة وعددها 150 سيدة بواقع 15 سيدة لكل حرفة من الحرف العشر المقترحة طبقاً لعدد من المعايير الموضوعية.
‌د- تحديد مكان وتجهيزة لتدريبات الحرف.
 
أهم الحرف التي تم التدريب عليها:
‌أ- حرفة مجسمات العرجون.
‌ب- منتجات الجلد.
‌ج- حرفة منتجات السعف.
‌د- الطباعة على القماش.
‌ه- حرفة التفصيل.
‌و- حرفة التطريز اليدوي.
أما بالنسبة لحرفة مجسمات العرجون :
 
هي الحرفة الأولي من نوعها بجمهورية مصر العربية حيث تم تدريب أول مجموعة على هذه الحرفة من خلال جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية في قرية البسيونية مركز الفيوم ثم تلاها مجموعة من قرية شكشوك مركز أبشواى من خلال أحد المشاريع الهامة للجمعية وهو مشروع (التنمية المستدامة لقرية شكشوك) ، الممول من الاتحاد الأوروبي والصندوق الاجتماعي للتنمية.
يتم تصنيع هذه المنتجات من خيوط عرجون النخيل بعد فصلها ونقعها لمدة معينة حتي تكتسب الطراوة ويتم استخدامها في عمل التصميمات المختلفة التي تستخدم في تعبئة النباتات الطبيعية والعطرية كما تستخدمها شركة (نفرتاري لمستحضرات التجميل الطبيعية) ، كعبوة للصابون الطبيعي.
كما يقترح تنظيم عملية انتاج و تسويق منتجات بيئية بسيطة تشتهر بها محمية قارون من خلال الجمعيات والمؤسسات الموجودة بالقرية مثل صناعات العرجون و تصنيع  عسل النحل الجبلي النقي ومنتجات الفخار والحصير البلدي والسجاد اليدوي و العمل على تحقيق مساعدة السكان على تحقيق أكبر قدر من الأرباح الاقتصادية من خلال التسويق الصحيح لأشكال متنوعة من الهدايا التذكارية كالُشنط والكاب المطبوع عليه اسم المحمية ورمزها (شعارها) مما سيعود على قري المحمية وعلى المجتمع المحلي بالمزيد من المنافع الأمر الذي سيسهم في تغيير البنية الاقتصادية لقري محمية قارون عامة وشكشوك بشكل خاص.
 
2/3- برامج تنمية التوعية الثقافية ، الصحية  ، التاريخية:
2/3/1- برنامج القوافل العلاجية المجانية : 
الواقع ان الاستجابة للمرض تتحدد في ضوء الوضع الاجتماعي والاقتصادي اذ أن الوضع الاجتماعي يحدد سلوك المريض في محافظته على صحته واستجابته للمرض على حين يحدد الوضع الاقتصادي امكانية الافادة من سبل العلاج في حالة المرض وتكاليف المحافظة على الصحة بالنسبة للشخص السليم والمحافظة بصفة عامة على اقتصاديات المعيشة بالمجتمعات المختلفة( )
 
والتثقيف الصحي جزء لا يتجزأ من الرعاية الصحية الأساسية وهدفه أن يتحقق عن طريقة غرس و تغيير مفاهيم الناس واتجاهاتهم وسلوكهم الي أنواع من السلوك تساعدهم على الوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة والتثقيف الصحي يلعب دوراً هاماً وأساسياً في حل المشاكل الصحية لأن السلوك الشخصي يمكن أن يكون في أغلب الحالات السبب الرئيسي في إحداث تلك المشاكل الصحية واصلاح وتصحيح هذا السلوك ليكون أيضاً الحل الأساسي لهذه المشاكل.( )
 
تستهدف مثل هذه البرامج التوعية الصحية وخاصة توعية المرأة ،ومن هنا نجد أهمية كبري في تنمية وعي المرأة بصحة أبنائها حيث أن هذا يتم بعد التثقيف الصحي المناسب وهذا يبدأ بالإهتمام بصحتها أثناء الحمل والولادة وبعد ذلك الأمور الخاصة بالأمراض المعدية التي قد تصيب أبنائها وأن تكون على دراية بأساليب الوقاية منها ومن ثم فإن تنمية وعي المرأة بصحة أبناءها تؤدي الي نتائج ايجابية تساهم بشكل مباشر في عمليات النمو والتقدم.( ) ، بيد أن الطبقة الاجتماعية أحد العوامل ذات التأثير البالغ على مختلف المستويات الصحية فالمستوي الطبقي المتوسط للمريض يؤثر على توفر الحد الأدني للظروف الصحية من غذاء كاف وماء وهواء نقيين وظروف اسكان معقوله بالإضافة الي قدر كاف من الرعاية الصحية ( ).
 
ومن تلك البرامج برامج تركز على الصحة العامة ، العناية الشخصية بالأسنان ،إلي جانب العمل على تطوير الجانب الثقافي الذي يعد الأساس في تحقيق تنمية اجتماعية حقيقية فضلاً عن الاهتمام بالبعد البيئي. وهنا نجد أن الصحة لا يقصد بها فقط صحة وسلامة الجانب الجسمي ولكن تشمل سلامة الجانب النفسي والعقلي ايضاً وكذلك القدرة على التوافق مع الظروف البيئية المحيطة بالفرد ( ) 
ونقول إنه يتوجب على المنظمات والأجهزة المعنية معالجة هذه القضايا بشكل أساسي إذا ما أرادت قيام تنمية اجتماعية حقيقية في قري محمية قارون الطبيعية.
أنشطة البرنامج :
نفذت المحمية قافلة طبية علاجية نظمتها جمعية محبي المحميات الطبيعية بالتعاون مع جامعة المنصورة. 
حيث تنتشر في هذه القرية أمراض الفشل الكلوي بسبب تلوث المياه ، أمراض الكبد بسبب تلوث الغذاء بالمبيدات المسرطنة والمغشوشة ومياه الري الملوثة التي تستخدم في زراعة الأراضي.المبيدات اصطلاح يطلق علي كل مادة كيميائية تستعمل لمقاومة الآفات الحشرية أو الفطرية أو العشبية أو أي آفة أخري تلتهم المزروعات اللازمة للإنسان في غذاءه ولقد بدء استخدام المبيدات منذ ما يقرب من خمسين سنة وكان استخدامها ضروري لحماية المحاصيل الزراعية وبعد ذلك اكتشف علماء البيئة والصحة أن لها وجهاً قبيحاً كان متخفياً وامتدت يد التلوث الي المواد الغذائية من اللحوم والألبان والمواد الغذائية المصنعة والمحفوظة.( ) 
 
وقد استهدفت تلك القافلة الكشف الطبي على 1100 مريض تقريباً وكذلك اجراء التحاليل الطبية اللازمة وتحويل الحالات الحرجة الي مستشفيات الفيوم العام أو أبشواي المركزي. 
 
تنفيذ قافلة طبيه علاجية نظمتها جمعية رسالة للأعمال الخيرية بالتعاون مع جامعة عين شمس وبالتنسيق مع محمية قارون في قرية الزغيبي استهدفت القافلة الكشف على سكان شكشوك ، الزغيبي ، سليمان ، الياس ، أبو نعمه ، اللواج ، أبو شنب ، الشنطوري ، صميده صالح ، الخالدية واستمرت لمدة 4 أيام وحققت علاج 1800 حالة مرضية.
يقول أحد المتطوعين بجمعية رسالة "لم أكن أتوقع أن أري الناس يعيشون بهذه الطريقة فإن الترع مليئة بالطيور النافقة والروائح الكريهه ، والناس استقبلتنا استقبال غير عادي ومتعاونين معانا كتير وده بيخلينا نشعر بمسئولية كبيرة عنهم ، علشان كده أنا دايماً سأتطوع في أي قوافل طبيه تنظمها المحمية مع هذه القري".
تبني البرنامج مشروع التثقيف الصحي والعناية بالأسنان والذي نفذته إدارة المحمية بالتعاون مع الجمعية المصرية لحماية الطبيعة وإحدي شركات مستلزمات العناية الصحية، والتي استهدف أكثر من 150 من أطفال المحمية.
 
2/3/2- برنامج محميتنا تحتاج لحماية !! معاً يمكننا أن نحميها
تنفيذ البرنامج بدعم من مؤسسة  هانز زايدل الألمانية بالقاهرة ، جهاز شئون البيئة المصري ، الجمعية المصرية لحماية الطبيعة و إدارة محمية قارون الطبيعية و جمعية تنمية الأسرة والبيئة بقرية شكشوك.
كان البرنامج عبارة عن مجموعة من ورش عمل موجهه للأطفال وذلك بهدف خلق طفل قادر على فهم القضايا البيئية الراهنة و تدريبه على أن يكون عضواً فعالاً في منظومة التوعية البيئية للمجتمع. ويعتبر اشباع احتياجات الطفولة في مراحلها المختلفة أحد الدعائم الأساسية لنجاح خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية وحلا عملياً للعديد من المشكلات خاصة إذا وضعنا في الإعتبار أهمية مرحلة الطفولة ، وأهمية إشباع احتياجاتها وفهم مشكلاتها مما يساعد على مواجهة مشكلات الأسرة و كذلك مشكلات المجتمع.
 
ويشغل موضوع احتياجات الطفولة اهتمام العلماء والهيئات والمنظمات الدولية حيث إهتموا بدراسة موضوعات الطفولة واحتياجاتها والعمل على اشباعها بالطرق والأساليب المناسبة والتخطيط العلمي لتوفير هذا الإشباع من خلال الخدمات اللازمة لإحتياجات الطفولة بأشكالها وصورها المختلفة( )
 
أنشطة البرنامج :
شرح مفهوم ورشة العمل وتوضيح الرسالة التي يستهدفها برنامج التوعية البيئية بالمحمية،ذلك من خلال العروض التقديمية عن التنوع الحيوي و المخاطر التي تهدد بقاء الأنواع وسبل الحفاظ على التنوع الحيوي وكيف ستكون الأرض في ظل الاسراف في الاضرار بالبيئة والاطاحة بالنظم والقواعد والسلاسل البيئية.
 
شرح قضية التغيرات المناخية وعواقبها ، (طائر البطريق ) نموذج لتأثير التغيرات المناخية وكيف أنه مهدد بالانقراض بسبب ذوبان الجليد وتكسيره في القطب الجنوبي بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.
 
تأكيداً لهذه القصص البيئية الشيقة يقوم الباحثين بمشاركة الأطفال ألعاباً تعليمية مثل لعبة تكسير الثلج و المقصود منها توضيح المخاطر التي يتعرض لها طائر البطريق حيث أن التغيرات المناخية تؤدي الي ذوبان الجليد الأمر الذي سيؤدي بدوره الي انقراض النوع ، وتمارس مثل هذه الألعاب بطرق بسيطة وسهلة باستخدام الكراسي (يمثل الكرسي في الحقيقة الأرض الثلجية التي يعيش عليها طائر البطريق ) ثم نبدأ بشد الكراسي كي يحافظ اللاعب على موقعه ولا يخرج من اللعبه ينتقل الي كرسي آخر بسرعه( ليشارك زميله قطعة الأرض) ويبقي الحال حتي يبقي كرسي واحد (أي قطعة أرض واحدة) وسيفني المزيد من هذه الطيور بسبب تغير بيئته التي يعيش فيها.
 
التدريب على توقيع الاتفاقيات وابرام العقود والالتزامات البيئية وكتابة و توقيع العقد بين المحمية وأصدقاء المحمية وقد تم تحديد صفات صديق المحمية في الصفات التالية حيث يجب أن يكون (شجاع – صادق أمين – منظم – مؤدب – ودود –متعاون – محب – مبتسم – مطيع)، ويتمثل نص الوعد (الاتفاقية بين الطفل والبيئة) في (أتعهد بأن أبذل جهدي في أن أقوم بما يجب على نحو الله والوطن وأن أساعد الناس في جميع الظروف وأن أعمل بقانون حماية البيئة).
 
قراءة قصص الأطفال بشكل (الحدوته) التي تؤكد على ضرورة الحفاظ على الطبيعة وأن الجمال الذي خلقة الله لا يجب أن نتهاون في حمايته حيث انتشرت الامراض و تغيرت المناظر وتبدلت الأحوال الي الأسوء بفعل تدخل الانسان.
أنشطة تطبيقية متنوعة مثل:
الزراعة:
(استخدام القصاري والنباتات مثل الفول والحلبة و النعناع والريحان).
 
قياس نسب تلوث المياه:
يقوم الباحثين المتخصصين في نوعية المياه بشرح درجة القلوية والحامضية في الماء إضافة إلي تعريف معني الماء القلوي والحامضي وتأثيراتها على الكائنات الموجودة في البحيرة وكذلك درجة الحرارة ودرجة الملوحه وأهميتها للكائنات المختلفة مع توضيح للأدوات المستخدمة لقياس ذلك وكيفية قياسها وقراءة النتيجة حيث يتم إصطحاب الاطفال الي شاطئ البحيرة لتحديد القياسات السابقة ثم يبدأ التطبيق العملي للمحاضرة التعريفية النظرية يستمتع الأطفال بمثل هذه الأنشطة الميدانية حيث أن المعلومات التي يحصلون عليها تعد تطبيقاً لدراستهم في مادة العلوم والانشطة.
 
ألعاب إستخدام الحواس:
يقوم الباحثين بادارة لعبة استخدام الحواس لمدة 45 دقيقة تقريباً يتم خلالها تعريف الطلاب بوسيلة ترفيهية لتشجيع حواس السمع واللمس والتذوق والشم في آن واحد.
 
 
2/4- برامج لتنمية البيئة الزراعية وتشجيع الزراعات العضوية:
 
2/4/1- برنامج  نادي أصدقاء محمية قارون ECQ:
وهو اختصار لكلمة   Echo club  of Qaroun حيث يعتبر أول نادي بيئي من نوعه في المحميات الطبيعية في مقر إدارة محمية قارون الطبيعية التي تعتبر الرائدة في إدراج هذا النادي ضمن أنشطة التوعية البيئية في قطاع حماية الطبيعة علي مستوي جمهورية مصر العربية منذ العام 2005، و النادي البيئي عبارة عن منهج تعليمي متكامل قام بإعداده فريق التوعية البيئية بمحمية قارون، ويتألف من عدد من الوحدات التعليمية، تتطرق كل وحدة منها إلى قضية من القضايا البيئية المحلية أو العالمية، مثل قضايا: المياه، وتلوث البحار ولا سيما بحيرة قارون ، والاستخدام المفرط للطاقة، وقضية التصحر، وتآكل طبقة الأوزون وغيرها.
 
وتتسم تلك الوحدات بأسلوب سهل ومثير بعيداً عن التلقين ودعّمت بأنشطة علمية بسيطة تحفز الطالب بالدرجة الأولى على الاستنتاج والقدرة على اتخاذ القرارات بشأن سلوكه البيئي المستقبلي، والجدير بالذكر إن الأنشطة التعليمية للمنهج معدة لتنفذ من خلال أعضاء فريق أسوة بفرق الأندية، وهو ما لم يسبق تطبيقه في المحميات الطبيعية.
 
تعريف نادي أصدقاء محمية قارون:
مجموعة من الطلاب من ذوي الميول البيئية تعمل على المساهمة في حماية الطبيعة ، بعد تزويدهم بالمعارف وإكسابهم المهارات المختلفة، ليصبحوا مشاركين فعالين في دعم المحمية وخدمة قريتهم و مجتمعاتهم.
 
أهداف نادي أصدقاء محمية قارون:
1. تعريف الطلاب بالعلوم البيئية المختلفة (الجغرافيا -المحميات الطبيعية -الجيولوجيا - التنوع البيولوجي - المياه ).
2. تعريف الطلاب  بالمشكلات والأخطار البيئية المحلية والعالمية.
3. غرس مبدأ حب الطبيعة (الاهتمام بالمحمية ) في نفس الطالب.
4. تعزيز الوعي لمعرفة العناصر الطبيعية في البيئة ومدى ترابطها مع بعضها البعض. 
5. تنمية الاتجاه الإيجابي لدى الطالب لتكوين قناعة في التعامل مع عناصر الطبيعة بشكل سليم وإيجابي. 
6. مساهمة الطالب في التقليل من المشكلات والأخطار البيئية.
 
عوامل اختيار أعضاء النادي؟
أهم عامل في اختيار الأعضاء هو عامل الرغبة في الانضمام للنادي ويمكن أن يحدد معيار الرغبة بطرق عديدة فمثلا الطالب الأسرع في الاستجابة لإعلان الانضمام للنادي يمكن أن تكون رغبته عالية.
إذا كان عدد الأعضاء المستجيبين للإعلان كبيرة فيمكن أن يلجأ المشرف إلى طرق أخرى مثل الاجتماع الفردي مع الطلبة والحكم على مدى رغبتهم واستعدادهم للعمل التطوعي البيئي أو يمكن إعطاء الطلبة نشاط بيئي للعمل عليه خلال فترة أسبوع مثلا ثم عمل مسابقة صغيرة بينهم كالطلب منهم تجميع الأخبار البيئية في الصحف لمدة أسبوع أو قراءة كتاب عن موضوع بيئي أو تجميع معلومات حول قضية بيئية وهذا قد يكون محفز للطلبة للانضمام إلى نادي حماية الطبيعة 
 
أنشطة نادي أصدقاء محمية قارون 
نشاطات داخل المحمية :
‌أ- الاهتمام بالحديقة لتكون محمية طبيعية مصغرة يتم زراعتها بالأشجار والشجيرات والأعشاب المستوطنة واستخدام السماد العضوي والحماية الحيوية..الخ 
‌ب- عمل رصد للطيور لمراقبتها وتسجيل تصرفاتها.
‌ج- مجلة الحائط والنشرة الإخبارية وفقرة الإذاعة المدرسية 
‌د- المشاركة في المهرجانات والمعارض البيئية خلال المناسبات البيئية المحلية والعالمية.
‌ه- مشاركة الأعضاء لتقديم رسائل توعية وتثقيف لباقي سكان القري المتاخمة للمحمية. 
‌و- المشاركة في المسابقات البيئية المتنوعة و التي تنظمها وزارة الدولة لشئون البيئة بشكل خاص، أو التي تنظمها باقي الوزارت والهيئات (وزارة التربية والتعليم – الأوقاف – أكاديمية البحث العلمي)  بشكل عام.
‌ز- إعداد الفقرات البيئية المسرحية/ سكتشات، أغاني وأناشيد بيئية.
‌ح- القيام بأنشطة التفاعل مع المحمية كالخروج إلى الشاطئ / الساحل الشمالي / الساحل الجنوبي ، للهدوء والتأمل والإحساس بالطبيعة الجميلة، ثم التعبير عن هذه الأحاسيس بالرسم أو الكتابة. 
‌ط- المشاركة في الأنشطة وورش العمل التي تهدف إلى تقيل الأثر البيئي للإنسان مثل:
‌ي- إعادة تصنيع الورق والكرتون، والصابون، والألمنيوم، والزجاج، والبلاستيك، ومخلفات الطعام العضوية وتحويلها إلى أسمدة عضوية ( كمبوست) 
‌ك- إعادة استعمال بعض المخلفات الموجودة في البيئة كقطع الزجاج، وعلب المشروبات الغازية، وقشور الفستق واللوز..الخ والاستفادة منها في الأعمال الفنية 
‌ل- إعداد وممارسة الألعاب والمسابقات البيئية.
 
نشاطات خارج المحمية:
‌أ- زيارة الطلاب إلى المحميات الطبيعية القريبة ( وادي الريان – كهف وادي سنور – وادي دجلة – الغابة المتحجرة ) بهدف التعرف على هذه المحميات والهدف من تأسيسها، وللتمتع بالطبيعة الخلابة التي توفرها هذه المحميات الطبيعة، ولاستخدام هذه المحميات كمختبرات بيئية لهم والتعرف على أهم القضايا البيئية، ولزيادة الوعي البيئي لهؤلاء الطلاب من خلال البرنامج التعليمي الخاص بكل محمية، والتعرف على المشاكل التي تعاني منها هذه المحميات إذا ما كانت هنالك مشاكل بيئية تعاني منها هذه المحميات، والمساهمة في إيجاد حلول لهذه المشاكل بشكل عملي وفعّال.
‌ب- زيارة بعض الجمعيات البيئية والمشاركة في برامج التوعية، والمسابقات، والمشاريع البيئية التي تنظمها.
‌ج- المشاركة في المناسبات البيئية كالقوافل البيئية التي ابتكرها برنامج التوعية البيئية بمحمية قارون، وحملات التشجير... الخ
‌د- المشاركة في المشاريع البيئية التي تخدم المجتمع المحلي بالتعاون مع الجهات البيئية المختلفة. 
‌ه- ممارسة فن التصوير البيئي، أو مراقبة الطيور، أو الأحياء البحرية المختلفة أو التعرف علي الحفريات ثم دراستها وعرضها في معرض للنادي.
‌و- المشاركة في برامج تفعيل التشريعات المتعلقة بحماية البيئية من خلال الندوات واللقاءات.
‌ز- عمل مقابلات مع متخذي القرار لعرض بعض المشاكل البيئية، والحلول لتلك المشاكل. 
‌ح- تنظيم زيارات للمواقع البيئية المختلفة.
 
 
2/5- برامج لتنمية وصون المناطق الجيولوجية و مناطق التراث العالمي
 
2/5/1- برنامج الإبداع في الثقافة البيئية (قرقوط قارون): 
يعتبر "قرقوط قارون" أحد الأفكار الخلاّقة والمبتكرة في مجال نشر الوعي البيئي والذي ارتأت إدارة المحمية أن تكون ولادته في 13 أكتوبر2008م بمناسبة "يوم البيئة العربي".
 
ورغبة من البرنامج في إيجاد ترابط للبعد البيئي مع التراث المحلي تمت الاستعانة بكائن محلي مهدد بالانقراض وهو طائر النورس القرقطي (احد انواع الطيور المقيمة بمحمية قارون الطبيعية)، ليقوم برنامج التوعية البيئية باستخدامه في تفعيل مشاريعه المتنوعة وذلك سعياً على ترسيخ هذه الشخصية المحلية في الأذهان وأيضاً كشعار تذكيري لأهمية المحافظة على البيئة بكل مكوناتها. وفي إطار هذا البرنامج تمت عدة فعاليات للأطفال نوجز أهمها كما يلي:
 
أنشطة قرقوط قارون:
ورش عمل ولقاءات في المدارس الابتدائي والاعدادي. 
قصص وملصقات توعوية عن قرقوط قارون وقصته. 
حملة قرقوط قارون لتوعية 1000 صديق للمحمية ×3أشهر. 
اعلان البريد الالكتروني لبرنامج التوعية البيئية.
 
2/5/2 - برنامج الرحلات الإستكشافية : 
ويتمثل ذلك في برنامج الرحلات الإستكشافية في الساحل الشمالي لمحمية بحيرة قارون و هي عبارة عن رحلات منظمة للمناطق المحمية (الساحل الشمالي لبحيرة قارون و مناطق التكوينات الجيولوجية ، الحفريات بجبل قطراني) ، حيث يتجمع الأطفال بعد أن يتم إختيار شعار مثل (محميتنا – بيئتنا - فالنكتشفها) ،حيث يقوم الباحثين بتنفيذ عدد من الألعاب العملية الترفيهية مع الأطفال تحت مبدأ (لا تأخذ شيئاً معك ...لا تترك شيئاً خلفك) ... تتمثل مثل هذه الألعاب في :
 
لعبة تصنيف الأشياء:
وتهدف اللعبة الي تنمية التركيز في الأشياء المحيطة بالطالب حيث يدور في دائرة منظرها للخارج وينظر فيما حوله أثناء دورانه ثم يتم سؤاله ماذا رأيت واذكر كم نوع من الكائنات الحية وجدته ، كم مبني خرساني ، كم شئ معدني ، كم شئ أخضر.
 
لعبة التعلم و الملاحظة:
من خلالها يتم تدريب الأطفال على التركيز والتسجيل المستمر لكل الأشياء التي يجدوها وكذا التغيرات التي قد تحدث أو تهدد الكرة الأرضية وهكذا تستمر ورش العمل في جو يملئة التفاؤل والإقدام و يشعر الطلاب بنوع من التجديد بشكل واضح حيث أن المغامرة تستحق فعلاً الإهتمام.
 
لعبة الكنز المفقود:
يقوم مجموعة من الباحثين في الانتشار في احد المواقع بالجبل وإلقاء بعض المعلبات الفارغة والورقية و زجاجات المياه الغازية ، اغلفة المأكولات بشكل متناثر،ثم يبدأو في جعل الأطفال يشاركون في البحث عن الكنز أو المقصود منها ارجع المنظر الي طبيعته واستيعاب الشكل الجمالي للتكوينات الجيولوجية بدون تدخل الإنسان.
لعبة تخيل لو:
في هذه اللعبه نجد الأطفال يفكرون في موضوعات متنوعة منها (كيف ستكون الدنيا بدون هذه البحيرة – ما شكلها وهي ملوثه – ما شكلها وهي نظيفة ) الخ 
لعبة التلسكوب :
و يتم من خلال هذه اللعبة رصد الطيور على ساحل بحيرة قارون الطبيعية.
ومما سبق يتضح أن كل الجهود التي يمكن أن يقوم بها باحث شئون البيئة( ) يمكن أن تساهم مساهمة فعالة في برامج تنمية المجتمعات المحلية عن طريق استخدام الأساليب العلمية للخدمة الاجتماعية والتي لا يمكن لها وحدها أن تحقق تقدم هذه المجتمعات ونموها الا بالتعاون الصادق وتنسيق الجهود بين كل العاملين في هذا الميدان.
 
يعتبر الوعي أحد المفاهيم المحورية في العديد من العلوم الإنسانية كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والسياسة وغيرها فمن الناحية اللغوية يشير مصطلح الوعي الي الفهم وسلامة الادراك ويعرف الوعي بأنه اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك نفسه والبيئة المحيطة به بدرجات متفاوته من الوضوح والتعقيد( )
 
ولذلك أصبح من المهم الوصول الي مدخل جديد لتنمية المجتمعات المحلية في محمية قارون يؤدي الي تضييق الفجوة بين احتياجات السكان وبين برامج ومشروعات التنمية الإجتماعية. حيث تعتبر المشكلات بصفة عامة مجموعة من العوامل الاجتماعية والصحية والبيئية وهذه العوامل متشابكة وممتزجة مع بعضها البعض وهذه العوامل تشمل معوق يهدد صحة الفرد والجماعة والمجتمع ويصعب حل هذه المشكلات دون معرفة اسبابها والظروف المحيطة بها ويعتبر توفير الخدمة من خلال المؤسسسات المختلفة هو الحل المحتمل لهذه المشكلات.( ) 
 
 
   
 
ثالثاً المعوقات التي تواجه برامج التنمية الاجتماعية  المستدامة 
في محمية قارون
 
هناك العديد من اساليب ونماذج التخطيط لتنمية المجتمعات المحلية إلا أنه قد ظهر جلياً في الوقت الحاضر وعي واهتمام متعاظمين بأن استراتيجيات التنمية أصبحت تدعو إلي ما هو أكثر وأبعد مدي من مجرد أخذ الأهداف الإجتماعية في الإعتبار كمجرد عوامل مكملة للأهداف الإقتصادية، فهناك حاجة ماسة للتعامل مع تلك الأهداف الإجتماعية والإقتصادية على أساس أنها عوامل ومتغيرات مشتركة تساند وتدعم كل منها الأخري من خلال عملية واحدة متماسكة تتضمنها استراتيجية موحدة للتنمية.
لذلك ومن خلال إسلوب الملاحظة أمكن للطالب تصنيف المعوقات التي تواجه برامج التنمية الاجتماعية المستدامة بمحمية قارون في ما يلي:
 
  
 
 
 
 
 
 
1- معوقات اقتصاديه:
الحقيقة التي لا يمكن إغفالها أن كل البرامج التي تبنتها محمية قارون الطبيعية لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة لم تحظي بالدعم المالي من الدولة حيث أنه لا توجد ميزانية محددة وفقاً للأعتمادات المالية لخدمة برامج التوعية البيئية ما عدا الوزارة أو الفروع ولكن المحميات الطبيعية محرومة من هذا الدعم المادي.
 
ووفقاً للمعلومات المتاحة فإن اجتهاد برنامج التوعية البيئية هو المحرك لتسيير عجلة التنمية المستدامة التي تتبناها ادارة المحمية ويتمثل هذا الاجتهاد في تنظيم الجهود والادوار وتحقيق الشراكات مع منظمات المجتمع المدني المتنوعة ، حيث تبنت كلاً من الجمعية المصرية لحماية الطبيعة ، جمعية رسالة للأعمال الخيرية ، مؤسسة هانز زايدل الألمانية العديد من البرامج التنموية والتي أثرت بالغ الأثر في مجتمع المحمية وأسهمت بشكل ملحوظ في تغيير السلوكيات البيئية السلبية تجاه البحيرة والمحمية والبيئة المحلية.
 
ومما سبق تتضح أمامنا حقيقة مفادها أن الدعم الاقتصادي لبرامج التنمية الاجتماعية المستدامة يتسم بالشتات و



آخر التعليقات


اترك تعليقاً

Tweets by masrelbalad